مطار صنعاء الدولي

عاجل: إعلان أممي هام عن إطلاق أول رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي وبيان عاجل من الخطوط الجوية اليمنية وتحركات دولية طارئة.. وهذا ما سيحدث بعد ساعات

الميدان اليمني – خاص

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بالتزامن مع بيان منفصل أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبي باليمن، بإعلان الخطوط الجوية اليمنية، عن موعد أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء الدولي، والمزمع إقلاعها يوم الأحد المقبل، نحو العاصمة الأردنية عمان، بعد نحو ست سنوات من التوقف جراء الحرب التي تشهدها البلاد.

وقال مكتب المبعوث الأممي، في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، إن “المبعوث الأممي إلى اليمن، أعرب عن امتنانه للدعم القيم الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية، والتعاون البناء للحكومة اليمنية نحو حل سياسي مستدام للنزاع.

وأردف بالقول: “تهانينا لجميع اليمنيين على هذه الخطوة التي طال انتظارها واشتدت الحاجة إليها”.

وأكد المبعوث الأممي على “استمراره في العمل مع الأطراف لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة، والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع”.

والأربعاء، أعلنت هيئة الطيران المدني والأرصاد بصنعاء، تلقيها موافقة من الأمم المتحدة على استئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي، ابتداءً من الأحد المقبل، ضمن اتفاق هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن، وذلك بعد توقف الرحلات نحو 6 أعوام.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني في صنعاء، مازن غانم إن “الأمم المتحدة أبلغت وزارة الخارجية (في حكومة الإنقاذ بصنعاء)، بأنه تمت الموافقة على تسيير أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء الأردني يوم الأحد الموافق 24 أبريل (نيسان) الساعة 8 صباحاً”.

وأضاف غانم أن “الخطوط الجوية اليمنية ستبدأ من اليوم إجراء الحجوزات الخاصة بتلك الرحلة وستكون الأولوية للمرضى”.

وفي الثاني من أبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

ويفرض التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ التاسع من آب/أغسطس عام 2016، حظرا على حركة الطيران في مطار صنعاء، وأوقف جميع الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها، التي يتطلب القيام بها تنسيقاً مع قيادة التحالف.

وتشهد اليمن للعام الثامن على التوالي حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من اليمنيين، يعتمدون على المساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014، لكنها وبعد نحو 7 أعوام لم تحقق سوى أسوأ كارثة إنسانية عالمية، وفقاً للأمم المتحدة.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 في المئة منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

يبحث عنه الملايين.. جوجل تطلق خدمة محرر الصور السحري مجانًا

أعلنت شركة جوجل عن إتاحة أدوات تعديل الصور المستندة إلى الذكاء الاصطناعي مجانًا لمزيد من …