طبيب ألماني يحذر من 3 مواد غذائية شائعة تضعف المناعة وتسبب السرطان .. ويكشف 7 أطعمة أخرى مفيدة

الميدان اليمني – متابعات – :
أكد الدكتور الألماني توماس فريلينغ، أن الأمعاء تعد مسؤولة عن الوقاية المناعية وإنتاج الفيتامينات وامتصاص المواد المغذية، موضحاً أن أمعاء الإنسان تحتوي على 70 % من خلايا منظومة المناعة، وخاصة في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، وأن البكتيريا الموجودة فيه تحتاج إلى مواد مغذية لكي تعمل “الأمعاء” بصورة صحيحة، لأنه بعكس ذلك، يمكن أن تكون العواقب وخيمة.

ونوه إلى أن حالة الجهاز الهضمي تؤثر على صحة الجسم، لذلك من الضروري اختيار المواد الغذائية المناسبة وإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، وأنه بسبب تناول بعض الأطعمة بشكل كبير، يزيد من خطر التعرض للعدوى المرضية، والإصابة بأمراض مزمنة بما فيها السرطان وتليف الكبد، ولكن التغذية الصحيحة تساعد على تكاثر البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتكبح البكتيريا الضارة، بحسب روسيا اليوم.

أطعمة ضارة لصحة الأمعاء

وكشف فريلينغ ثلاثة مواد غذائية ضارة للأمعاء وهي:

السكر

عند تناول السكر بكثرة فإن البكتيريا في الغشاء المخاطي للأمعاء تشطر السكر بسرعة، ما يسبب تسارع تكاثرها، وهذا يؤثر سلباً في صحة الأمعاء.

اللحوم المعالجة والمدخنة

وكشف فريلنغ أن “النقانق” تحتوي على مواد مسرطنة وغيرها من اللحوم المعالجة، بعد خضوعها للمعالجة الحرارية، أي أن تناول مثل هذه المواد بصورة منتظمة يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان البنكرياس.

الدهون “السيئة”

كما حذر من التأثير السلبي للدهون “السيئة” الموجودة في المايونيز والسمن النباتي وشحم الخنزير، لأنها تشكل ثقلاً إضافياً على الأمعاء.

أطعمة مفيدة لصحة الأمعاء

وكشف توماس فريلينغ عن مواد غذائية مفيدة لصحة الأمعاء، مثل المواد المحتوية على ألياف غذائية طبيعية وسهلة الذوبان في الماء، وتناول هذه المواد بصورة منتظمة يحسن عمل الأمعاء وعملية الهضم، ومن هذه المواد:

الموز

يحتوي مادة الإيدولين الطبيعية، التي تؤثر إيجابياً في تكاثر البكتيريا المضادة للالتهابات في الأمعاء.

السمك

وأكد الدكتور الألماني توماس فريلينغ أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية، التي تؤثر بشكل إيجابي في تغذية الغشاء المخاطي للأمعاء، وتعزز وظيفة الجسم الوقائية.

البطاطس بقشرتها

تحتوي قشرة البطاطس على حمض الزبدة، الذي يساعد بشكل كبير في حماية الأمعاء، ويساهم بشكل إيجابي في الغشاء المخاطي للأمعاء.

الملفوف المخمر

وقال الدكتور الألماني توماس فريلينغ إن الملفوف المخمر يساعد على عملية التخمر، وتحافظ على صحة الغشاء المخاطي للأمعاء، وتكبح نشاط البكتيريا المسببة للأمراض.

الخبز الأسود

كما نصح “فريلينغ” بتناول الخبز الأسود حيث يحتوي على كربوهيدرات مهمة وألياف غذائية ضرورية لتعزيز منظومة المناعة.

إضافة إلى هذه الأطعمة ينصح الطبيب الألماني، أيضاً بتناول البقول والسبانخ والجزر لأنها غنية بالألياف الغذائية، ويوصي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الهواء الطلق أيضاً.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بعد ساعات من تنبؤاته.. زلزال بقوة 6.1 يضرب نفس الدولة التي ذكرها خبير الزلازل الهولندي

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة …