قوات تابعة لطارق صالح في الساحل الغربي

عاجل: دقت ساعة الصفر.. تصعيد عسكري غير مسبوق وزحف ضخم في جبهات الساحل الغربي وسقوط مناطق واسعة في الحديدة .. وهذه تفاصيل ما يحدث الآن

الميدان اليمني – متابعات خاصة

أفادت مصادر عسكرية، مساء اليوم الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بأن جماعة الحوثي شنت هجوم معاكس على القوات المشتركة في جبهات حيس جنوب شرقي محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأضافت المصادر إن هجوم كبير وواسع تنفذه قوات الحوثيين في حيس هذه الاثناء، وسط تراجع القوات المشتركة التي تفاجأت بالهجوم الكبير للحوثيين.

والخميس والجمعة الماضيين، انسحبت القوات المشتركة من مناطق في الحديدة، بعضها حيوية، بشكل مفاجئ، وسيطر عليها الحوثيون، فيما استمرت المواجهات ببعض المناطق مخلفة خسائر من الطرفين.

وسيطرت جماعة الحوثي خلال الأيام الماضية على قرى ومديريات في مناطق حيوية واسعة في الحُديدة الساحلية على البحر الأحمر، بعد انسحاب مفاجئ للقوات المشتركة الموالية للحكومة الشرعية.

فالخميس الماضي، ومن دون سبب معروف، انسحبت القوات المشتركة التي تضم عدد من الألوية العسكرية الحليفة للحكومة الشرعية منها اللواء الأول والخامس والسادس “عمالقة” واللواء 21 مشاة، من مواقعها في الخطوط الأمامية في جبهات الحديدة إلى مدينة الخوخة، على بعد نحو 170 كيلومتراً جنوب مركز المحافظة.

وأكدت “القوات المشتركة” التي يقودها طارق محمد عبدالله صالح، نجل شقيق الرئيس السابق علي عبدالله صالح، المدعومة من الإمارات ضمن تحالف تقوده السعودية انسحابها من حول ميناء الحديدة الرئيسي الذي يسيطر عليه الحوثيون.

ويقود طارق صالح القوات المشتركة، التي تجتمع فيها قواته المتمثلة في المقاومة الوطنية وحرّاس الجمهورية، إضافة الى القوات التابعة للشرعية، مثل الألوية التهامية وجزء من قوات “العمالقة” ومقاتلين سلفيين، فضلاً عن قوات المقاومة الجنوبية، لكن تطورات الأيام الماضية أظهرت عدم تنسيق في ما بينها، وهو ما ينتظر أن يتضح أكثر في الأيام المقبلة.

وبالرغم من قتال هذه القوات بجانب الحكومة، إلا أنها لا تخضع لسيطرة وزارة الدفاع، وتتلقى دعما ماليا وعسكريا من دولة الإمارات.

وبعد انسحاب القوات المشتركة التي تضم “ألوية العمالقة” و”الألوية التهامية” وقوات “المقاومة الوطنية”، تقدم الحوثيون لملء الفراغ في المنطقة فاتحين الطريق المباشر بين الحديدة على البحر الأحمر والعاصمة صنعاء التي تقع تحت سيطرة الجماعة.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رابط معرفة رقم الجلوس بالاسم الصف الثالث الثانوي 2024

معرفة رقم الجلوس بالاسم اليمن 2024 ، يٌعد واحد من أكثر المواضيع بحثًا بشكل كبير …