صنعاء - اليمن

عاجل: استنفار غير مسبوق في العاصمة صنعاء.. حكومة صنعاء تصدر قرارات عاجلة ولأول مرة في تاريخ اليمن تمس ملايين اليمنيين وتعلن عن إجراءات صارمة وملزمة للجميع دون استثناء (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

أعلنت حكومة صنعاء التابعة للحوثيين، عن سلسلة من الإجراءات الاستثنائية لمواجهة ما وصفته بـ”تداعيات ارتفاع أسعار الغذاء العالمي”، وانعكاس ذلك على أسعار الغذاء محليا، خصوصا مادتي “القمح” و”الدقيق” التي تشكل السلعة الأساسية للمواطن اليمني.

ووضعت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة صنعاء عددا من الخطط والإجراءات للحد مما وصفته بـ”تداعيات ارتفاع أسعار الغذاء عالميا على المواطن اليمني”، من خلال إعادة النظر في الأسعار في البورصات العالمية وأجور النقل البحري، مع احتساب هامش ربح بسيط للتجار، بما يراعي الأوضاع التي تعيشها البلد.

وقالت وزارة الصناعة التابعة للحوثيين أن ذلك يأتي بالتزامن مع تفعيل العمل الرقابي الميداني لمنع الاستغلال والاحتكار، وخصوصا على افران الخبز بعد تعديل بيع الكيلو جرام للخبز بمبلغ 500 ريال بالنسبة للأفران العادية، و450 ريال للمخابز الآلية.

من جانبه، عقد مجلس النواب التابع للحوثيين جلسة خاصة لمناقشة ارتفاع أسعار الغذاء العالمي بحضور وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة، والذي وضع المجلس أمام صورة الوضع، وما يشكله الاستيراد للغذاء من نسبة كبيرة في تغطية الاحتياجات.

واصدر مجلس النواب عددا من التوصيات، منها الزام الحكومة ممثلة بوزارة المالية بتوفير مخصصات النفقات التشغيلية الكافية للعمل الرقابي الميداني لمكاتب الوزارة في المحافظات على مدار العام ليتسنى لها تنفيذ أعمال الرقابة بشكل مستمر، والعمل على اتخاذ إجراءات رادعة لكل من يحتكر المواد الغذائية ويؤدي إلى خلق أزمة مفتعلة.

كما شملت التوصيات التي أصدرها مجلس النواب بصنعاء الزام الحكومة ممثلة بوزير العدل، بتوجيه النيابة العامة في كل محافظة بالتجاوب والتفاعل مع القضايا المحالة من مكاتب الصناعة في المحافظات لاستكمال الإجراءات القانونية حيال المخالفين والمحتكرين والمتلاعبين بالأسعار، كما نصت التوصيات على الزام الحكومة بإنهاء التداخل في الاختصاصات بين الجهات الحكومية.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …