مسلحين قبليين

ورد الآن: بعد الإعلان عن وساطة محلية لتسليم مدينة مأرب سلمياً للحوثيين.. وفد قبلي كبير من مشائخ مراد يصل إلى العاصمة صنعاء

الميدان اليمني – خاص

أفادت مصادر محلية مطلعة بأن وفودا كبيرة من أبناء ومشائخ قبيلة مراد وصلوا مساء اليوم الأربعاء إلى العاصمة صنعاء قادمين من مدينة مأرب شمال شرق اليمن.

وقالت المصادر إن وفد قبلي كبير مكون من أكثر من 500 شخصية وصل العاصمة صنعاء بينهم مشائخ وأعيان القبيلة.

وأشارت المصادر إلى أن الزيارة جاءت بدعوة من زعيم الحوثيين في محاولة منهم لكسب ود القبائل بمحافظة مأرب.

وأوضحت المصادر أن مليشيا الحوثي وعدت مشائخ القبيلة بالإفراج عن جميع الأسرى من أبنائها عقب الزيارة على غرار ما قامت به المليشيات الحوثية مع جميع الأسرى من أبناء مديرية العبدية بناء على توجيهات من زعيمها عبدالملك الحوثي.

ويرى مراقبون أن مليشيا الحوثي تسعى جاهدة لكسب ثقة قبائل مأرب وضمهم إلى صفوفها استعدادا لحسم معركتها الفاصلة بالسيطرة على مدينة مأرب الغنية بالنفط.

يذكر أن ميليشيات الحوثي تمكنت في 27 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من السيطرة على مديرية جبل مراد، في مأرب، التي تعد من أهم الجبهات الجبلية في المحافظة، وتشكل تهديداً مباشراً لها، ولمنطقة صافر، معقل حقول النفط والغاز والمصافي والمنشآت النفطية الأخرى.

وكانت مديريات جبل مراد والجوبة والعبدية، من أهم التحصينات الدفاعية للشرعية على منابع النفط والغاز التي تتركز في مديرية مأرب الوادي ومدينة مأرب عاصمة المحافظة.

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق المليشيا عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام على التوالي بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن اليوم عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …