طائرة شحن تابعة للقوات الجوية السعودية في مطار بمحافظة مأرب

ورد للتو.. إعلان عسكري دولي صاعق: سقوط مدينة مأرب بيد الحوثيين خلال الـ 72 ساعة القادمة.. ماذا يحدث؟

الميدان اليمني – خاص

توقع الخبير والمحلل العسكري البريطاني كون كوجلين سقوط مدينة مأرب بيد مليشيات الحوثي خلال الـ 72 الساعة القادمة، مشيراً إلى نجاح المليشيا الحوثية في اختراق آخر الخطوط الدفاعية للقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي عن مدينة مأرب شمال شرق البلاد.

وأشار كوجلين في مقاله المنشور على مجلة “جينز ديفنس ويكلي” البريطانية إلى أن معارك مأرب تشهد انهيارات كبيرة ومتسارعة في صفوف القوات الحكومية مقابل تحول مفاجئ في موازين المعركة لصالح قوات الحوثي المدعومة من إيران.

وأكد أن أخر خطوط الدفاع البشرية عن مدينة مأرب له قوة تحمل معينة ولن يصمد طويلاً أمام الأعداد المهولة من المقاتلين الحوثيين الذين تم حشدهم من كل مكان إلى جانب الكثافة الهجومية لمقاتلي الحوثي الذين يقاتلون بلا هوادة ويتقدمون صوب المدينة باستماته منقطعة النظير ما جعل منها معركة حياة أو موت بالنسية للحوثيين.

ولفت إلى أن مليشيا الحوثي تستخدم في معركة مأرب استراتيجية عسكرية جديدة ومختلفة تعتمد على القضم التدريجي ولو البطيء وتحتمل الكرّ والفرّ وهي استراتيجية أدت مع الوقت إلى شبه حصار للمدينة سواءً بالسيطرة المباشرة أو النارية بحيث لم يبقَ لها إلّا طريق إمداد واحد من جهة حضرموت لاسيما بعد أن وصلت المليشيا الحوثية إلى المداخل الجنوبية العربية لمدينة مأرب وتمركزهم على أبوابها الأمر الذي يجعل من سقوطها خلال الـ 72 القادمة أمر محتوم ومهمة محسومة، حسب قوله.

وقال كوجلين إن الولايات المتحدة تدرك جيداً أن معركة مأرب آيلة لسقوط المدينة بأيدي الحوثيين مع ما يعنيه ذلك من تكريس للهزيمة السعودية غير المعلَنة في اليمن، إذ لن تستطيع واشنطن على أيّ حال وقْف ذلك السقوط فهو حتمي مثلما هي الهزيمة السعودية التي وقعت أصلاً وتنتظر الإعلان عنها فقط.

وأضاف قائلاً: “حظوظ الحوثيين في اجتياح مدينة مأرب عسكريا أصبحت كبيره وفرص نجاحهم في الاستيلاء على المحافظة النفطية باتت ممكنه ووشيكه خلافاً لمحاولاته السابقة.. نظراً لنشوة الانتصارات الكبيرة والتقدم السريع الذي حققه الحوثيون في منطقة نهم بمحافظة صنعاء وسيطرتهم على مركز محافظة الجوف وكامل محافظة البيضاء فضلاً عن سيطرتهم على جميع مديريات مأرب باستثناء مديرية الوادي عبيده وأجزاء صغيرة من صرواح جهة الغرب”.

وعززت مليشيا الحوثي، الأسبوع الجاري، من مكاسبها الميدانية في محافظة مأرب النفطية، بالسيطرة على مديرية جبل مراد، في خطوة من شأنها تضييق الخناق أكثر على الحكومة الشرعية التي تتمركز قواتها في مدينة مأرب عاصمة المحافظة الواقعة شرقي اليمن.

وتمكنت ميليشيات الحوثي، أمس الأربعاء، من السيطرة على مديرية جبل مراد، في مأرب، التي تعد من أهم الجبهات الجبلية في المحافظة، وتشكل تهديداً مباشراً لها، ولمنطقة صافر، معقل حقول النفط والغاز والمصافي والمنشآت النفطية الأخرى.

وقالت مصادر محلية إن “مدينة مأرب أصبحت آيلة للسقوط في أيدي ميليشيات الحوثي الانقلابية أكثر من أي وقت مضى، وذلك بعد تتابع سقوط الجبهات المحيطة في مدينة مأرب في أيدي الحوثيين، بعد أن كانت في أيدي القوات الحكومية وقوات المقاومة الشعبية المساندة لها طوال السنوات الماضية من الحرب اليمنية”.

وكان وزير الدفاع في حكومة الحوثيين، محمد العاطفي، قد ذكر في تصريحات صحافية، أمس الأربعاء، أن قواتهم وصلت إلى محيط مدينة مأرب، عاصمة المحافظة التي تحمل ذات الاسم ومعقل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وقوات الجيش الوطني.

وأشار العاطفي، إلى أن مدينة مأرب “أصبحت شبه مطوّقة وفي وضع كماشة”، لافتاً إلى أن معظم مديريات محافظة مأرب قد تمت السيطرة عليها من قبل الجماعة.

وكانت مديريتا الجوبة وجبل مراد، من أهم التحصينات الدفاعية للشرعية على منابع النفط والغاز التي تتركز في مديرية مأرب الوادي ومدينة مأرب عاصمة المحافظة.

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق المليشيا عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها المليشيات بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن اليوم عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار اليوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …