قوات عسكرية تابعة للحوثيين. أرشيف

عاجل: آخر التطورات الميدانية والعسكرية في معارك مأرب (الرابعة عصرا)

الميدان اليمني – خاص

قال مصدر عسكري لموقع “الميدان اليمني” أن جبهات جنوب مأرب شهدت معارك طاحنة صباح اليوم السبت.

وأوضح المصدر أنه الهدوء يسود في الجبهات منذ الظهر حتى لحظات كتابة الخبر.

مؤكدا انه لا جديد في تقدم أي طرف وان الوضع لازال كما كان يوم امس الجمعة، حيث أن الوضع يعود إلى الهدوء الحذر مجدداً الساعة 04:00 عصراً بعد ساعات من المعارك العنيفة منذ الصباح إلى قرابة الساعة 11:00 ظهراً.

واختتم المصدر: “يوجد قصف مدفعي بين الحين والأخر يستهدف القرى والمنازل بأطراف منطقة نجا”.

وكان مسلحو مليشيا الحوثي، سيطروا أمس الجمعة 15 أكتوبر/تشرين الأول 2021، على مركز مديرية العبدية في محافظ مأرب شرق اليمن، بعد حصارهم لها منذ أكثر من 3 أسابيع.

وأفادت مصادر محلية ومطلعة لـ”الميدان اليمني”، بأن مسلحي الحوثي نفذوا، خلال الساعات الماضية، هجمات مكثفة على مواقع قوات الجيش الوطني ورجال القبائل في مديرية العبدية؛ لافتة إلى أن المديرية شهدت مواجهات عنيفة اليوم أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من قوات الشرعية والحوثيين.

إقرأ أيضاً  عاجل: ضربات مزلزلة تهز مناطق إيران الحدودية مع تركيا وسقوط مئات القتلى والجرحى وأنقرة تعلن حالة الطوارئ (تفاصيل ما يحدث الآن)

وتأتي سيطرة الحوثيين على مديرية العبدية بعد تمكن مسلحي الجماعة من السيطرة على مديرية حريب المحاذية، إثر تقدمهم المفاجئ والسريع من محافظة البيضاء (وسط اليمن) نحو مديريتي بيحان والعين، شمال وغرب محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

وخلال الأيام الأخيرة طرأت تطورات متسارعة على الأرض، حيث حققت مليشيا الحوثي مكاسب مهمة في الأطراف الجنوبية الشرقية لمحافظة مأرب بالسيطرة على مديرية الجوبة ومديرية حريب ومناطق أخرى واسعة، وإطباق الحصار على محافظة مأرب أخر معاقل الشرعية في الشمال.

وكانت مليشيا الحوثي، أعلنت يوم الثلاثاء، تمكن قواتها من السيطرة الكاملة على مديرية الجوبة وعلى عدة قرى كان يتمركز فيها الجيش الوطني جنوبي مأرب، إثر هجمات مكثفة للمليشيات بغطاء صاروخي ومدفعي وإسناد من طائرات مُسيرة، دارت عقبها معارك عنيفة.

واستطاع مسلحو الحوثي خلال الأسابيع الأخيرة تحقيق تقدم ميداني في الجبهة الجنوبية من المحافظة إثر سيطرتهم على مديرية حريب.

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق المليشيا عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

إقرأ أيضاً  هكذا كانت ردة فعل "مراد علمدار" عندما علم ان زوجته تخونه مع عشيقها

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها المليشيات بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شاهد أيضاً

تعرف على فيتامين شائع يستخدمه عامة الناس يسبب ارتفاعه الإصابة بالتبول المفرط والفشل الكلوي

الميدان اليمني – متابعات-: اقترحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في أمريكا أن يحصل الإنسان على …

%d مدونون معجبون بهذه: