السيطرة على مركز مديرية العبدية
عناصر الحوثيين في مركز مديرية العبدية بعد السيطرة عليها

شاهد بالفيديو .. عملية تسليم العبدية للحوثيين والانزال الجوي وسيطرة المليشيا على البوابة الجنوبية لمدينة مأرب.. ماذا يحدث؟

الميدان اليمني – خاص

سيطر مسلحو مليشيا الحوثي، اليوم الجمعة 15 أكتوبر/تشرين الأول 2021، على مركز مديرية العبدية في محافظ مأرب شرق اليمن، بعد حصارهم لها منذ أكثر من 3 أسابيع.

وأفادت مصادر محلية ومطلعة لـ”الميدان اليمني”، بأن مسلحي الحوثي نفذوا، خلال الساعات الماضية، هجمات مكثفة على مواقع قوات الجيش الوطني ورجال القبائل في مديرية العبدية؛ لافتة إلى أن المديرية شهدت مواجهات عنيفة اليوم أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من قوات الشرعية والحوثيين

وأضافت المصادر أن الحوثيين نجحوا في السيطرة على عدة مناطق في العبدية، بما في ذلك منطقة “وادي لقطع” مركز مديرية “العبدية” الواقعة في أقصى جنوب محافظة مأرب.

وتكتسب مديرية العبدية أهمية عسكرية وقبلية؛ نظرا لموقعها الجغرافي الذي يجعل منها “البوابة الجنوبية” لمحافظة مأرب، فضلا عن ارتباطها الجغرافي بمحافظتي البيضاء وشبوة، من جهة الغرب والجنوب.

في السياق، نشر ناشطون موالون للحوثي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر مسلحي الحوثي ينتشرون في مركز مديرية العبدية.

وعقب السيطرة على مديرية العبدية جنوب مأرب، تداولت وسائل إعلام محلية أنباء عن تسليم مديرية العبدية من قبل قوات الشرعية للحوثيين.

إقرأ أيضاً  "يختبئون في جزيرة".. التلفزيون السعودي يعلن عن تطورات عاجلة في المملكة ويتحدث عن "استهداف ولي العهد"

وقالت المصادر أن قوات الجيش الوطني انسحبت اليوم الجمعة من مديرية العبدية وسلمت المديرية الواقعة في جنوب محافظة مأرب لمليشيا الحوثي.

وحول الأنباء التي تم تداولها في وقت سابق عن قيام التحالف العربي بقيادة السعودية بعمليات انزال لغذاء ودواء في مديرية العبدية، نفت مصادر محلية وقبلية حدوث أي عمليات إنزال في العبدية من قبل التحالف.

كما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع لجانب من الاشتباكات العنيفة التي شهدتها مديرية العبدية خلال الساعات الماضية.

وحتى لحظة كتابة الخبر لم يصدر أي تعليق من قوات الجيش الوطني حول سيطرة الحوثيين على مديرية العبدية جنوب مأرب.

وتأتي سيطرة الحوثيين على مديرية العبدية بعد تمكن مسلحي الجماعة من السيطرة على مديرية حريب المحاذية، إثر تقدمهم المفاجئ والسريع من محافظة البيضاء (وسط اليمن) نحو مديريتي بيحان والعين، شمال وغرب محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

وخلال الأيام الأخيرة طرأت تطورات متسارعة على الأرض، حيث حققت مليشيا الحوثي مكاسب مهمة في الأطراف الجنوبية الشرقية لمحافظة مأرب بالسيطرة على مديرية الجوبة ومديرية حريب ومناطق أخرى واسعة، وإطباق الحصار على محافظة مأرب أخر معاقل الشرعية في الشمال.

إقرأ أيضاً  ضاحي خلفان يفجر قنبلة من العيار الثقيل: ثروات هذه الدولة العربية الفقيرة أكبر من الإمارات.. وهذا ما فعلته "أبوظبي" فيها

وكانت مليشيا الحوثي، أعلنت يوم الثلاثاء، تمكن قواتها من السيطرة الكاملة على مديرية الجوبة وعلى عدة قرى كان يتمركز فيها الجيش الوطني جنوبي مأرب، إثر هجمات مكثفة للمليشيات بغطاء صاروخي ومدفعي وإسناد من طائرات مُسيرة، دارت عقبها معارك عنيفة.

واستطاع مسلحو الحوثي خلال الأسابيع الأخيرة تحقيق تقدم ميداني في الجبهة الجنوبية من المحافظة إثر سيطرتهم على مديرية حريب.

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق المليشيا عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها المليشيات بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

المصدر: الميدان اليمني

إقرأ أيضاً  السعودية تتهم الإمارات ضمنيا بالوقوف خلف اغتيال قيادات الحراك بـ"عدن"

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شاهد أيضاً

تعرف على فيتامين شائع يستخدمه عامة الناس يسبب ارتفاعه الإصابة بالتبول المفرط والفشل الكلوي

الميدان اليمني – متابعات-: اقترحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في أمريكا أن يحصل الإنسان على …

%d مدونون معجبون بهذه: