مقاتلات حربية

طبول الحرب تقرع وخروج آلاف المواطنين والمقيمين.. أسراب من المقاتلات الحربية والمروحيات تغزو سماء جدة في السعودية.. ماذا يحدث؟ (فيديو)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

شهدت سماء مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين؛ انتشارًا لأسراب من المقاتلات الحربية والمروحيات (الهليكوبتر) في استعدادات كأنها حرب، وسط احتشاد لمئات المواطنين والمقيمين على كورنيش جدة.

وأظهرت مقاطع فيديو منتشرة على موقع “تويتر” في السعودية، أسراب من المقاتلات الحربية التي نظمت عروضًا عسكرية فوق بحر جدة بمناسبة “اليوم الوطني91”.

وأبانت اللقطات تشكيلات عسكرية لطائرات مروحية (هليكوبتر) في سماء جدة والتي رفعت العلم السعودي؛ احتفالًا باليوم الوطني الـ91 بمناسبة تأسيس المملكة.

وتسبب دوي الطائرات المقاتلة والمروحيات في خروج آلاف المواطنين والمقيمين من النوافذ لمشاهدة العروض الجوية والاستعراضات العسكرية في السماء.

وكانت وزارة الدفاع السعودية، ذكرت على حسابها في موقع “تويتر” أنه سيتم إجراء العروض الجوية في 8 مدن سعودية يكون أولها في مدينة جدة يوم الاثنين المقبل 20 سبتمبر.

ويشمل ذلك اليوم أيضا إقامة عروض جوية في كل من الطائف والرياض، وفي يوم الخميس 23 سبتمبر، تقوم الطائرات المقاتلة السعودية بعروض جوية في أبها وتبوك.

بينما تقوم بعروض جوية في الباحة يوم الجمعة 24 سبتمبر، وتكون آخر العروض الجوية للمقاتلات الحربية السعودية يوم السبت المقبل 25 سبتمبر ويتم إجراؤها في الخبر والجبيل.

وفي وقت سابق، نشرت وزارة الدفاع السعودية تفاصيل عروض الطائرات الحربية المشاركة في احتفالات اليوم الوطني الـ 91 للمملكة، الذي يوافق الـ 23 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع السعودية منشورا على “تويتر”، قالت إنه يرصد الجدول الزمني وأماكن إجراء العروض الجوية، التي تقوم بها الطائرات الحربية، التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بمناسبة اليوم الوطني الـ 91.

وبحسب منشور وزارة الدفاع، فإنه سيتم إجراء العروض الجوية في 8 مدن سعودية يكون أولها في مدينة جدة يوم الاثنين المقبل 20 سبتمبر.

وفي يوم الخميس 23 سبتمبر، تقوم الطائرات المقاتلة السعودية بعروض جوية في أبها وتبوك، بينما تقوم بعروض جوية في الباحة يوم الجمعة 24 سبتمبر.

وتكون آخر العروض الجوية للمقاتلات الحربية السعودية يوم السبت المقبل 25 سبتمبر ويتم إجراؤها في الخبر والجبيل.

الجدول الزمني وأماكن إجراء العروض الجوية في احتفالات اليوم الوطني السعودي

وتشارك 4 أنواع من الطائرات الحربية في العروض الجوية السعودية هي “تايفون” و”تورنادو” وإف 15 إس” و”إف 15 سي”، بحسب بيان سابق لوزارة الدفاع السعودية.

وتحتفل السعودية في الـ 23 من سبتمبر/ أيلول من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة، الذي يعود تاريخه إلى عام 1932 ميلادية (1351 هجرية).

وفي ذلك التاريخ أصدر الملك عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا بتغيير اسم “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” لتصبح المملكة العربية السعودية.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار السعودية الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عرس يمني في “أمريكا” يثير استغراب نشاطين على وسائل التواصل الاجتماعي.. فيديو

أظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، عرس لأحد المغتربين اليمنيين في أمريكا، ظهرت …