فتاة أفغانية تتوسل جندي أمريكي في مطار كابل

فيديو صادم يدمي القلب.. بالبكاء والصراخ .. فتيات أفغانيات تتوسل جنود أمريكيين وتصرخ بأعلى صوتها: أرجوكم ساعدونا

الميدان اليمني – خاص

غُمرت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات من العاصمة الأفغانية كابل بعد سيطرة حركة طالبان عليها وعلى معظم أرجاء البلاد؛ لتروي تلك المشاهد مدى الرعب والخوف الذي يعيشه الأفغان، خوفاً من قبضة الحركة المتشددة في الأيام المقبلة.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقطات صادمة ومأساوية رصدها “الميدان اليمني”، لنساء أفغانيات يطلبن غوث القوات الأمريكية وراء القضبان في محاولاتهن لمغادرة كابل بعد سيطرة طالبان عليها.

وظهرت في الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتاة تبكي بحرقة، من خلف القضبان هي ومجموعة أخرى من الأشخاص تستجدي جندياً أميركياً لإنقاذها، وتصرخ قائلة “أنتم عائلتنا، أرجوكم ساعدونا”.

ومنذ يوم الأحد الماضي، تصدرت أخبار انهيار الحكومة في أفغانستان وسيطرة حركة طالبان على كابل المواضيع الأكثر تداولًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك كثيرون صورًا ومقاطع فيديو لدخول مقاتلي الحركة إلى العاصمة الأفغانية.

وانتشرت حالة من الهلع بين الناس في أفغانستان عقب دخول حركة طالبان العاصمة كابل والسيطرة عليها وعلى معظم أرجاء البلاد.

إذ تزاحم كثيرون على ماكينات الصراف الآلي لسحب النقود، وتكدس آخرون أمام مكتب جوازات السفر ومراكز استخراج تأشيرات دخول الدول الأجنبية.

وتوجه آلاف الأفغان إلى مطار العاصمة سعيا للفرار، خوفا من انتهاكات قد تحصل من قبل طالبان.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر حشودًا كبيرة من الناس محملين بالأمتعة تهرع إلى المطار لركوب آخر الرحلات الجوية التجارية للهروب من أفغانستان.

ودعت الحركة المحتشدين إلى المغادرة، لاسيما من لا يملك أوراقا رسمية تخوله السفر إلى الولايات المتحدة أو غيرها من البلدان.

كما أعلن مسؤولون من طالبان وحلف شمال الأطلسي، اليوم الخميس، أن 12 شخصا قتلوا في المطار ومحيطه منذ سيطرة الحركة على المدينة يوم الأحد، ما أثار اندفاع آلاف الأشخاص الخائفين في محاولة للمغادرة.

فيما عمدت القوات الأميركية إلى إجلاء المئات عبر طائرات عسكرية، من الجنود الأميركيين والمواطنين الأفغان الذين ساعدوهم خلال السنوات الماضية، خوفا من تعرضهم لعمليات انتقامية.

وقد أعلن مسؤول في البيت الأبيض في وقت متأخر مساء أمس الأربعاء أن القوات العسكرية الأميركية أجلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية قرابة 1800 فرد على عشر طائرات سي-17. فيما نقلت منذ 14 أغسطس ما يقرب من ستة آلاف شخص.

وتعيش أفغانستان منذ مطلع الأسبوع الحالي حالة من الفوضى، وعدم الاستقرار إثر سيطرة الحركة على العاصمة، وفرار الرئيس أشرف غني، فيما يترقب المجتمع الدولي خطوات طالبان المقبلة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …