الرئيس الأفغاني أشرف غني

الرئيس الأفغاني يفجر مفاجأة مدوية في أول تصريح له منذ مغادرته البلاد ويوجه رسالة إلى طالبان بشأن النساء.. لن تصدق ماذا قال؟!

الميدان اليمني – وكالات

بعد ساعات قليلة على مغادرته البلاد، ظهر الرئيس الأفغاني أشرف غني للعموم، قائلا في أول تصريحات منذ رحيله، إن حركة طالبان انتصرت، وإنه غادر البلاد لتجنب إراقة الدماء مع دخول الحركة القصر الرئاسي في العاصمة كابل.

وأضاف -في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك” رصده “الميدان اليمني”، أنه غادر لتجنب حدوث اشتباكات مع طالبان كانت ستعرض حياة الملايين من سكان كابل للخطر. وقال غني “طالبان انتصرت… وهي مسؤولة الآن عن شرف الحفاظ على بلادها”.

وطالب غني حركة طالبان بحماية النساء ومختلف العرقيات لكسب قلوب الأفغان، مؤكدا أن الشعب في حالة خوف من المستقبل.

واعتبر أن طالبان ربحت الحرب لكنها خسرت قلوب الشعب، وقال إن الحركة خططت لإزاحته عن السلطة ومهاجمة كابل وسكانها.

وتابع “إنهم يواجهون حاليا تحدّيا تاريخيا جديدا. إما أن يُحافظوا على اسم أفغانستان وشرفها وإما أن يُعطوا الأولويّة لأمكنة أخرى وشبكات أخرى”.

وهذه أول تصريحات للرئيس الأفغاني منذ رحيله عن البلاد. ولم يكشف غني عن مكان تواجده، إلا أن وكالة الأناضول التركية قالت إنه وصل سلطنة عُمان.

وكان رحيل رئيس البلاد عن السلطة من أبرز مطالب حركة طالبان خلال مفاوضات استمرّت شهورا مع الحكومة الأفغانية، إلا إن غني تمسك بالسلطة.

يأتي هذا، في وقت تتسارع أحداث أفغانستان على امتداد اليوم لتحدث منعطفا في المشهدين السياسي والأمني مع دخول مقاتلي طالبان كابل، وسيطرتهم على القصر الرئاسي.

وكان رئيس لجنة المصالحة عبد الله عبد الله قال في وقت سابق إن غني غادر البلاد و”ورطها وورط الشعب بهذه الحالة” وأضاف “الشعب سيحكم على الرئيس السابق (غني) وسيحاسبه الله”.

وفي تصريح منفصل، قال مسؤول كبير بالخارجية الأفغانية إن الرئيس غادر لكن لا يُعرف البلد الذي توجه إليه. وكان مسؤول كبير بالداخلية قال -في وقت سابق- إن غني غادر إلى طاجيكستان.

وقال بسم الله خان محمدي القائم بأعمال وزير الدفاع إن غني “قيد أيدينا وراء ظهورنا وباع الوطن” وغادر البلاد.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

طبول الحرب تُقرع.. معلومات تكشف ترتيبات سعودية لتصعيد عسكري جديد في جبهتين باليمن وهذه تفاصيلها

عقب أيام قليلة على تصريحات لولي العهد السعودي  بشأن التطورات في البحر الأحمر، كشفت مصادر …