ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

عاجل: مجتهد يفجر مفاجأة مدوية ويهز السعودية بتسريب خطير.. قرار صادم لولي العهد محمد بن سلمان (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد”، عن تسريبات خطيرة هزت المملكة العربية السعودية بشأن قرار صادم لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال “مجتهد” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” رصدها “الميدان اليمني”، أن السعودية قررت استضافة آلاف العملاء الأفغان المتعاونين مع الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان، وذلك بعد عملية إجلائهم عقب سيطرة حركة “طالبان” على البلاد.

وأوضح “مجتهد” إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان انخرط في تنفيذ أوامر الإدارة الأمريكية ووافق على طلب الولايات المتحدة الأمريكية باستضافة 10 آلاف مواطن أفغاني من المتعاونين مع أمريكا، وتوطينهم في السعودية.

وأشار إلى أن السعودية تعمل على تجهيز مساكن خاصة من بينها أبراج منى لاستضافة بالمتعاونين الأفغان؛ حيث سيصلون على دفعتين.

وأضاف أن محمد بن سلمان طلب من الولايات المتحدة الأمريكية عدم إدراج اسم المملكة علنًا ضمن الدول المستضيفة للعملاء الأفغان.

وتعد السعودية ثالث دولة خليجية أعلنت موافقتها على استضافة مهاجرين أفغان في أراضيها لتسهيل نقلهم إلى دول أخرى عبر مطاراتها، عقب سيطرة حركة “طالبان” على البلاد.

وأعلنت قطر التي تعتبر محطة رئيسية في إطار عمليات الإجلاء من كابل، عن موافقتها استقبال 8 آلاف متعاون أفغاني من المتقدمين للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة الأفغانية (SIV) وأفراد أسرهم، وجهزت لهم مساكن خاصة.

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الجمعة الماضية، الموافقة على استضافة 5 آلاف مواطن أفغاني تم إجلاؤهم من بلادهم في طريقهم إلى دول أخرى.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن دولة الإمارات، وبطلب من الولايات المتحدة، ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى.

كما سهلت أبو ظبي، إجلاء قرابة 8500 أجنبي باستخدام طائراتها ومطاراتها من أفغانستان، بحسب الوزارة.

جاء ذلك بعد أيام من إعلان الوزارة أن بلادها استقبلت الرئيس الأفغاني أشرف غني، وأسرته في البلاد.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت “طالبان” من بسط سيطرتها على معظم أنحاء أفغانستان، وفي 15 أغسطس/ آب الجاري، دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل الإمارات، كما بدأ الآلاف بالمغادرة خوفا على حياتهم.

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، طوال 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة “طالبان” مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس الجاري.

وفي هذا الإطار، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الاثنين، إنهاء عملية انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من أفغانستان نهائياً، وفقا للبنتاغون.

وانتهى الانسحاب الأمريكي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، نجحت القوات الأمريكية خلالها في إجلاء الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان رغم الفوضى التي سادت تلك العملية.

وأكد الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن القوات الأمريكية أنهت عملية الانسحاب من أفغانستان.

وقال ماكينزي: “الانسحاب الذي نشاهده الليلة ليس فقط نهاية للدور العسكري في عملية الإجلاء، إنما هو أيضا نهاية لمهمة عسكرية امتدت لعشرين عاما، وكانت بدايتها بعد وقت قصير من الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001”.

وغادرت آخر رحلة جوية أمريكية في إطار إجراءات الإجلاء مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة كابل حوالي الساعة الثالثة والنصف عصرا بتوقيت نيويورك الشرقي في 31 أغسطس/ آب بموجب الاتفاق على الانسحاب النهائي من أفغانستان بين الإدارة الأمريكية وحركة طالبان.

يُذكر أن الغزو الأمريكي لأفغانستان جاء بذريعة القضاء على الجماعات الإرهابية التي نفذت هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001، وقتل على مدار السنوات العشرين منذ الغزو الأمريكي حوالي 2461 أمريكيا بين مدني وعسكري علاوة على إصابة حوالي 20000 أمريكي في أفغانستان في تلك الفترة.

وسيطرت طالبان على أفغانستان في 14 أغسطس/ آب الجاري بعد أن سقطت العاصمة كابل في أيدي الجماعة المسلحة دون قتال، وهو ما جاء استكمالا لسيطرة طالبان على أغلب أراضي البلاد مع بدء الانسحاب الأمريكي الذي يمثل اليوم نهايته الرسمية.

** يمكنك متابعة المزيد من أخبار السعودية الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …