وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي

عاجل: سلطنة عمان تقدم عرض مغري لإنهاء الحرب في اليمن ووزارة الخارجية تصدر بيان هام للشعب اليمني (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

أعلنت سلطنة عمان، اليوم السبت 5 أغسطس/آب 2021، تقديم عرض مغري للمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، قد يُنهي الحرب في اليمن، تزامنا مع ترحيب السلطنة بتعيين الأمم المتحدة الدبلوماسي السويدي، هانس جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وأعرب وزير الخارجية العُماني، بدر بن حمد البوسعيدي، في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، عن ترحيبه بتعيين جروندبرج، في منصبه الجديد.

وقال البوسعيدي إن “سلطنة عُمان تتطلع للعمل معه (هانس) في هذا الملف المهم ومواصلة الجهود الرامية إلى حل الأزمة اليمنية في أقرب الآجال”.

وثمن البوسعيدي، مسيرة السفير جروندبرج ومعرفته بشؤون اليمن والمنطقة.

وأعرب عن تطلعه بأن تسهم خبرة المبعوث الأممي الجديد المهنية، في المساعي المبذولة لتأمين وقف شامل ودائم لإطلاق النار من قبل الأطراف كافة، وتسهيل انسياب المواد الإنسانية والدخول في عملية سياسية تحقق تطلعات الشعب اليمني نحو الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية وإعادة البناء والإعمار.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، هانس جروندبرج، مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث، الذي تولى منصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية.

وجروندبرج يشغل منذ عام 2019 منصب سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاما في الشؤون الدولية.

كما رحبت الحكومة اليمنية، والحوثيين، والمجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، في بيانات وتصريحات منفصلة، بتعيين جروندبرج.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، حسين العزي في تغريدة على “تويتر” رصدها “الميدان اليمني”: “نرحب بتعيين السيد هانس (جروندبرج) مبعوثاً خاصا للأمين العام للأمم المتحدة”.

وأضاف “نتمنى أن يكون الإفراج الفوري عن السفن ورفع الحصار عن الشعب اليمني أولى أولوياته باعتبار ذلك ضرورة إنسانية للتخفيف من معاناة اليمنيين”.

واعتبر القياد الحوثي ذلك “خطوة أساسية على طريق بناء الثقة وخلق أجواء داعمة لمحادثات بناءة ومثمرة “.

من جانبها، رحبت الحكومة اليمنية، بتعيين جروندبرج مبعوثاً أممياً جديداً إلى البلاد، مؤكدة التزامها بتقديم كل أشكال الدعم الممكن له بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل.

وعبرت في بيان صادر عن وزارة الخارجية اطلع عليه “الميدان اليمني”، عن تطلعها بأن يعمل المبعوث الجديد وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض.

وبتعيينه، يصبح جروندبرج، المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن بعد المغربي جمال بن عمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني مارتن غريفيث.​​​​​​

وقالت مصادر أممية، إنه من المقرر أن يبدأ الدبلوماسي السويدي مهامه عقب جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، منتصف أغسطس الجاري، والتي سينال فيها ثقة الدول الخمس الكبرى.

وتقود السعودية تحالفا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، منذ عام 2015، دعما للقوات الحكومية، ضد الحوثيين المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أودت بحياة أكثر 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

مبعوث الأمم المتحدة لليمن الجديد هانس جروندبرج
مبعوث الأمم المتحدة لليمن الجديد هانس جروندبرج
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …