الحج في ظل جائحة كورونا

السعودية تصدم المسلمين في العالم وتصدر قرار مفاجئ بشأن هوية الحجاج لهذا العام

الميدان اليمني – خاص

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم السبت، أن مناسك الحج لهذا الموسم ستقتصر على 60 ألفا فقط من المواطنين والمقيمين داخل المملكة، مع اشتراط تلقيهم اللقاح ضد فيروس كورونا، في قرار جاء على خلفية استمرار الجائحة.

كما شددت الوزارة في بيان على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما للحاصلين على اللقاح.

وبررت هذا القرار بأنه يأتي “امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية” مشيرة إلى أن طبيعة الحشود في فريضة الحج تجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات أمرا في غاية الأهمية.

ووفق بيان لوزارة الحج والعمرة السعودية، “تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 هـجريا للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج”.

وأضاف البيان أن القرار يأتي “في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد، وظهور تحورات جديدة له في العالم”.

وتابع: “إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، سيكون من خلال المسار الإلكتروني للحجاج، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة”.

وشهد 2020 موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي جائحة “كورونا”، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رابط معرفة رقم الجلوس بالاسم الصف الثالث الثانوي 2024

معرفة رقم الجلوس بالاسم اليمن 2024 ، يٌعد واحد من أكثر المواضيع بحثًا بشكل كبير …