المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ووزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي

بيان هام وعاجل من العاصمة العمانية مسقط لكافة اليمنيين .. الإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار في اليمن وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وتدفق المساعدات

الميدان اليمني – خاص

اعتبر وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، أن وقف إطلاق النار والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية، طريقاً للوصول إلى الحل السياسي للأزمة اليمنية.

وقال البوسعيدي في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، رصدها “الميدان اليمني”، إن “الطريق إلى الحل السياسي للأزمة اليمنية يمر عبر بوابة وقف إطلاق النار والتدفق المنتظم للمساعدات الإنسانية”.

وأضاف أنه “أجرى مباحثات مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، بشأن استمرار الجهود الدولية المبذولة لإنهاء الحرب بما يحقق السلام والاستقرار الشامل في اليمن”.

ووفقاً لحساب دائرة الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية على “تويتر”، ناقش ليندر كينغ والبوسعيدي، “الحاجة الملحة لحل الصراع اليمني وضرورة معالجة الأزمة البيئية الوشيكة لناقلة النفط العائمة صافر”.

على الصعيد ذاته، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إن بإمكان أطراف النزاع اليمني اغتنام الفرصة وإحراز تقدم نحو حل الأزمة.

جاء ذلك وفق بيان للمبعوث الأممي، في ختام زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، التقى خلالها كبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام، ومسؤولين عمانيين (لم يسمهم).

وأفاد البيان بأن غريفيث “ناقش خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء، ورفع القيود عن موانئ الحديدة (غرب)، التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن، وإعادة إطلاق عملية سياسية شاملة لإنهاء النزاع”.

بدوره قال غريفيث: “تظهر اجتماعاتي الأخيرة، بالإضافة إلى الدعم الدولي والإقليمي المستمرين، أنه لا يزال بإمكان الأطراف اغتنام هذه الفرصة وإحراز تقدّم نحو حلّ للنزاع”. حسب البيان ذاته.

والإثنين، أجرى غريفيث جولة خليجية شملت السعودية وسلطنة عمان، للتباحث بشأن وقف إطلاق النار واستئناف مشاورات السلام في اليمن.

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 235 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف عسكري بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …