عرس جماعي في اليمن صنعاء

بشرى سارة لشباب اليمن طال انتظارها.. الإعلان عن وثيقة هي الأولى من نوعها في اليمن لتخفيض المهور وتيسير الزواج (صور)

الميدان اليمني – خاص

بالتزامن مع المعاناة اليومية التي يعيشها الشعب اليمني جراء الحرب، ولتيسير أمور الزواج، وقع أهالي محافظة تعز، أمس السبت، على اتفاق يقضي بتحديد مهور الزواج، في بادرة تعتبر الأولى من نوعها.

وقالت مصادر محلية لـ”الميدان اليمني”، أن عددا كبيرا من المشايخ والوجهاء في محافظة تعز، وقعوا على وثيقة الزامية لتحديد مهور الزواج بهدف تيسير مهور الزواج لتسهيل الأمر على الشباب، بعد عزوف الكثيرين بسبب غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج.

وأفادت المصادر بأن عددا كبيرا من المشايخ والوجهاء في محافظة تعز وبرئاسة ما يسمى وكيل أول محافظة تعز في حكومة الحوثيين المدعو صلاح عبدالرحمن بجاش ورئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي محمد منصور، عقدوا لقاء موسع وقعوا فيه وثيقة الزامية لتخفيض مهور وتكاليف الزواج.

وحددت الوثيقة مهر المرأة البكر “الفتاة العازب” (800 ألف ريال) شامل كل النفقات، كما قضت الوثيقة بأن يكون مهر الثيب “المتزوجة” (500 ألف ريال) شاملا لكل التكاليف.

وانتشرت في الآونة الأخيرة بمعظم المحافظات اليمنية ظاهرة توقيع قواعد تخفيض المهور وتيسير أمور الزواج التي لا تتعدى تكاليفه مليون ريال.

ولقيت تلك المبادرات قبولاً كبيراً لدى شريحة واسعة من أبناء المجتمع اليمني الذي يعاني من الغلاء والبطالة والفقر جعلت الشباب عاجزين عن الإيفاء بمتطلبات الزواج في ظل المغالة بالمهور والوضع المعيشي الصعب.

وللعام السابع على التوالي، يشهد اليمن حربا عنيفة انعكست تلقائياً على الأوضاع الاقتصادية التي أفرزت نسباً خيالية من البطالة والفقر، وهي بدورها تقف حائلاً أمام إكمال الشاب نصف دينه.

ويرى البعض ان الحوثيين يستغلون مثل هذه المبادرات لكي يكسبوا تعاطف المجتمع والتفافه حولهم، منتقدين في الوقت ذاته تقاعس الحكومة الشرعية والجهات الرسمية عن تقديم مثل هذه المبادرات المجتمعية الإيجابية.

لقاء موسع لتوقيع وثيقة تحديد مهور الزواج في تعز

لقاء موسع لتوقيع وثيقة تحديد مهور الزواج في تعز

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رموز واكواد “يمن موبايل” كاملة yemen mobile ودليل خدمات يمن موبايل المجانية

رموز يمن موبايل كاملة yemen mobile دليل خدمات يمن موبايل المجانية يمن موبايل yemen mobile …