الرئيسية / أخبار اليمن الآن / تركيا تستعد لشن عملية عسكرية ضخمة في سوريا رداً على بيان “بايدن”.. وأردوغان يوجه الجيش برفع الجاهزية القتالية!
دبابات الجيش التركي

تركيا تستعد لشن عملية عسكرية ضخمة في سوريا رداً على بيان “بايدن”.. وأردوغان يوجه الجيش برفع الجاهزية القتالية!

الميدان اليمني – وكالات

أفادت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية بأن تركيا تستعد لشن عملية عسكرية جديدة داخل الأراضي السورية، وذلك رداً على بيان الرئيس الأمريكي “بايدن” الأخير الذي أكد فيه اعتراف بلاده بما أسماه “إبادة الأرمن” في عهد الدولة العثمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر تركي مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي يدرس تنفيذ عملية عسكرية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي الذي تحدثت معه، مطلع على المداولات التركية على أعلى مستوى في إدارة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأشار المسؤول التركي في حديثه للوكالة أن الرد التركي المحتمل على اعتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بـ”إبادة الأرمن” قد يشمل تنفيذ عمل عسكري داخل سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” حليفة واشنطن في سوريا.

ونوه المصدر التركي أن الإجراءات التي ستتخذها بلاده ربما تشمل أيضاً تجميد العمل لاتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عام 1980، تلك الاتفاقية التي تشكل الوثيقة الأساسية للتعاون والتنسيق العسكري الثنائي بين البلدين.

إقرأ أيضاً  ورد الآن: دقت ساعة الصفر.. انطلاق عملية عسكرية كبرى ومعارك شرسة وطاحنة وحرب استنزاف كبيرة في هذه الأثناء بمدينة مأرب وهذه نتائجها الأولية

ويتيح ذلك الاتفاق الموقع بين واشنطن وأنقرة إمكانية استخدام القواعد العسكرية التركية من قبل القوات الأمريكية، كما تنص على تقديم المساعدة الأمنية وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين، بالإضافة إلى إجراء التدريبات العسكرية المشتركة بينهما.

من جهته، تحدث مسؤول أمريكي بارز في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تأثيرات بيان “بايدن” حول “الأرمن” على مستقبل العلاقات بين تركيا وأمريكا من الناحية العسكرية.

ورجّح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جون كيربي” في تصريحات صحفية أدلى بها مساء أمس، أن لا يؤثر بيان “بايدن” على العلاقات العسكرية الأمريكية التركية.

وأكد “كيربي” أن المسؤولين الأمريكيين، خاصة في وزارة الدفاع لا يتوقعون أن تشهد العلاقات العسكرية مع أنقرة أي تراجع في الفترة القادمة.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن تركيا تعتبر دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، مؤكداً أنها مازالت من أهم حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها عضو فعال في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة كل الحرص على مواصلة العمل والتنسيق مع تركيا بما يتعلق بالعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي.

إقرأ أيضاً  المعركة الكبرى قادمة.. تحركات عسكرية لروسيا وتركيا تتأهب وتبدأ بحفر الخنادق حول مواقعها العسكرية

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أصدر بياناً الأسبوع الماضي اعترف فيه رسمياً بتعرض الأرمن في أحداث عام 1915 للإبادة الجماعية، وهو الأمر الذي أثار غضب الجانب التركي.

ورداً على بيان “بايدن”، صرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قائلاً: “”هذه الأكذوبة التاريخية لا ينبغي أن تقر بها الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يمكن أن تكون حقيقية في يوم من الأيام.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تدعو دائماً إلى تناول ملف الأرمن التاريخي بمعزل عن الأجندة التي تفرضها سياسات بعض الدول في الوقت الراهن.

كما تطالب تركيا بضرورة النظر إلى هذه المسألة بمنظور الذاكرة “العادلة”، وذلك من خلال تفهم كل طرف لما عايشه الطرف الآخر في تلك الفترة من الزمن.

شاهد أيضاً

عاجل: تل أبيب تحترق.. ضربات صاروخية مدمرة وانفجارات ضخمة تهز إسرائيل وسقوط عشرات القتلى الإسرائيليين وصفارات الإنذار تدوي بعد خروج الوضع عن السيطرة في عدة مدن (فيديو)

الميدان اليمني – متابعة خاصة وجهت فصائل المقاومة الفلسطينية الأربعاء ضربات صاروخية جديدة إلى مدينة …