مسؤول حكومي يحذر الرئيس هادي من عدم استعادة سقطرى ويتهم الحكومة الجديدة بالتخاذل

الميدان اليمني – خاص – :

اتهم وكيل أول محافظة أبين، الشيخ “وليد الفضلي” الرئيس “هادي” بالتخاذل تجاه ما يجري في جزيرة سقطرى.

وقال الشيخ “الفضلي” في بلاغ صحفي وزعه مكتبه، إن موقف هادي ورئيس حكومته تجاه ما يجري في سقطرى من تجاوزات من قبل دولة الإمارات، متخاذل ولا يصل إلى حجم المسؤولية الوطنية.

وطالب “الفضلي”، وهو رئيس اللقاء التشاوري لقبائل أبين، الرئيس “هادي” وحكومته بجعل ملف سقطرى على طاولة اجتماعاتهم ومهامهم كأولوية لا تقل شأناً عن الملف الاقتصادي، والتحرك تجاه إعادتها للمنظومة الوطنية، حد تعبيره.

وحذّر الشيخ القبلي من أن التأخر في استعادة سقطرى سيجعل من ذلك أكثر تعقيداً.. مؤكداً أن الإمارات عملت بكل إمكانياتها على فصل الجزيرة وسكانها عن محيطهم اليمني سواء بالقوة العسكرية أو الناعمة، حد وصفه.

وتأتي تحذيرات وكيل محافظة أبين، بعد يومين من تصريح لشيخ مشايخ سقطرى، “عيسى سالم بن ياقوت” الذي حمل الحكومة الجديدة مسؤولية ما يحدث من انتهاكات للمواطنين في الأرخبيل، وطالبها بتحديد موقفها من بقاء الجزيرة خارج السيادة الوطنية.

وقال “بن ياقوت” في بيان على صفحته بـ”فيس بوك”، إن سقطرى دخلت في فوضى كاملة من انعدام للأمن وتوقف المرتبات وارتفاع الأسعار، في الوقت الذي تصرُّ فيه الحكومة على التزام الصمت رغم الشكاوى المستمرة من سكان الجزيرة..

متسائلاً عن المانع من عودة السلطة المحلية إلى سقطرى ممثلة بالمحافظ “رمزي محروس”، بعد عودة الحكومة نفسها إلى عدن؟، مطالباً تلك الحكومة بالإفصاح عن وضع الجزيرة.

يشار إلى أن الحكومة “الجديدة ” لم تدِن سيطرة الإمارات على أرخبيل سقطرى، كما وقفت موقف المتفرج أمام طرد المجلس الانتقالي لمحافظها “رمزي محروس” في يونيو 2020، فيما يرى مراقبون أن موقفها يعكس موقف السعودية، التي سمحت لمسلحي الانتقالي بالاستحواذ على الجزيرة وتهجير محافظها على مرأى ومسمع من قوات الواجب السعودية، التي كانت مكلَّفة بحماية السلطة المحلية في الجزيرة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …