عاجل: رئيس الحكومة والبرلمان وعدد من المسؤولين يعلنون استقالتهم قبل قليل والإعلان عن السيطرة على القصر الجمهوري ومقاليد السلطة في العاصمة

رئيس الحكومة والبرلمان يعلنون استقالتهم

الميدان اليمني – وكالات

أعلن رئيس البرلمان القرغيزي، دستانبيك جومابيكوف، مساء اليوم الثلاثاء، عن استقالته من منصبه، وسط الاضطرابات التي تعم البلاد بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وأكد المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى القرغيزي تقديم استقالته، وذلك بعد ورود أنباء عن استقالة عدد من المسؤولين، بينهم حكام أربع محافظات.

وأعلنت وكالة إنترفاكس نقلا عن وسائل إعلام قرغيزية أن رئيس الحكومة كوباتبيك بورونوف قدم استقالته.

رئيس الحكومة والبرلمان يعلنون استقالتهم

وأمس الاثنين، تجمع وسط العاصمة بيشكيك حوالي ألفي شخص من أنصار الأحزاب التي لم تتمكن من الدخول في البرلمان بموجب نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، للمطالبة بإلغاء نتائج التصويت وإجراء انتخابات جديدة.

ومساء الاثنين أسفرت محاولة السلطات لتفريق المحتجين إلى اشتباكات عنيفة بينهم وبين عناصر الأمن، أما في ليلة الاثنين إلى الثلاثاء فاقتحمت مجموعات من المحتجين مبنى “البيت الأبيض” الذي يضم البرلمان وإدارة رئيس الدولة وقاموا بتحطيمه.

وقالت وكالة إنترفاكس إن المعارضة سيطرت على مبنى الحكومة، ورشحت النائب السابق سادير جبّاروف لرئاسة الحكومة، داعية البرلمان الحالي إلى تعيين حكومة جديدة.

كما أطلق المحتجون سراح الرئيس القرغيزي السابق ألماز بيك أتامبايف المعتقل بتهم فساد، بعد قيامهم باقتحام مبنى جهاز أمن الدولة الوطني.

وبحسب وزارة الصحة القرغيزية فقد خلفت الاشتباكات قتيلا واحدا وإصابة نحو 700 شخص بجروح، بينهم نحو 200 شرطي.

وأفرزت النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية التي شهدتها قرغيزستان في 4 أكتوبر، دخول أربعة أحزاب للبرلمان بعد أن تمكنت من اجتياز حاجز الـ 7% من الأصوات، هي: “الوحدة” (الموال للحكومة، 24.5%)، و”وطننا قرغيزستان” (موال للحكومة، 23,9%)، و”قرغيزستان” (وسط، 8,7%)، و”قرغيزستان الموحدة” (وسط، 7,1%)، فيما حصل كل من الأحزاب الـ 12 الأخرى التي شاركت في الانتخابات دون هذه النسب من الأصوات.

رئيس الحكومة والبرلمان يعلنون استقالتهم

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية القرغيزية إبطال نتائج الانتخابات البرلمانية، وذلك على خلفية الاحتجاجات والتطورات الأخيرة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن قرغيزستان شهدت انتفاضتين شعبيتين؛ أطاحت الأولى عام 2005 بعسكر أكاييف أول رئيس للبلاد، والثانية بقربانبيك باكييف ثاني رئيس للبلاد عام 2010.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله الميدان اليمني – اليمن حذرت منظمة …