علم إسرائيل

عاجل: أول تعليق رسمي من إسرائيل على الوثائق السرية بشأن علاقتها مع نظام علي عبدالله صالح

تعليق إسرائيل بشأن علاقتها مع صالح

الميدان اليمني – خاص

أكد صحفي إسرائيلي صحة مزاعم وزارة الدفاع التابعة لميليشيا الحوثي في صنعاء أمس الأول الأحد بشأن علاقة نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالكيان الصهيوني.

ووصف الصحفي الإسرائيلي المتخصص بالشؤون العربية “جاكي حوجي” خلال سلسلة تغريدات على حساببه بموقع “تويتر”، رصدها “الميدان اليمني”، وصف ما كشفه المتحدث باسم ميليشيات الحوثي يحيى سريع حول طبيعة العلاقة بين نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح وإسرائيل بأنها معلومات “عالية المصداقية”.

وأكد حوجي أن “بروس كاشدان” هو متقاعد من وزارة خارجية الإحتلال وعمل سابقاً دبلوماسياً لإسرائيل، مؤكداً أنه “عمل سراً في دول الخليج في التسعينات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين خلال نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح”.

تعليق إسرائيل بشأن علاقتها مع صالح

وكانت وسائل إعلام حوثية ، قد بثت مشاهد للمتحدث العسكري التابع للجماعة يحيى سريع، عرض خلالها وثائق سرية، تكشف علاقة النظام السابق بالتعاون مع إسرائيل.

وكانت جماعة الحوثي، كشفت مساء الأحد عن وثائق سرية تؤكد علاقة نظام الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح، بـ”الكيان الصهيوني” وتكشف عن التدخلات الإسرائيلية في اليمن.

واستعرض المتحدث العسكري لجماعة الحوثيين، يحيى سريع في إيجاز صحفي، وثائق صادرة عن” جهاز الأمن القومي إبان النظام السابق تكشف علاقته بإسرائيل”.

وتضمنت الوثائق التي استعرضها سريع مراسلات من رئيس جهاز الأمن القومي حينها علي محمد الآنسي، مرفوعة لرئيس الجمهورية الأسبق علي عبدالله صالح، يصف له زيارة مستشار وزير الخارجية الإسرائيلي إلى صنعاء.

وقال سريع إن الوثائق الصادرة عن جهاز الأمن القومي، “تؤكد وصول مستشار وزير الخارجية الإسرائيلي بروس كاشدان إلى العاصمة اليمنية صنعاء في 14 يوليو 2007، في زيارة غير معلنة استمرت يومان”.

وبحسب الوثائق ” التقى المسؤول الإسرائيلي في الزيارة غير المعلنة بقيادات عسكرية وأمنية من أٌقرباء الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح”.

تعليق إسرائيل بشأن علاقتها مع صالح

كما تضمنت الوثائق الطلبات التي تقدم بها المسؤول الإسرائيلي الذي زار صنعاء للمرة الثانية، في نفس العام 2007م، وركز على التعاون الاقتصادي والسماح بإدخال المنتجات الإسرائيلية إلى اليمن وخلق تعاون مشترك، الى جانب توقيع اتفاقية تسمح للطيران الإسرائيلي عبور الأجواء اليمنية، بالإضافة إلى التعاون في تطوير قوات خفر السواحل اليمنية، وتحديث المعدات العسكرية.

وتضمنت الوثائق طلب الوفد اليهودي الزائر لصنعاء من المسؤولين تجنيس ما يقارب 60 ألف إسرائيلي بالجنسية اليمنية منهم 15 ألف يحملون الجنسية الأمريكية”، مؤكدا أن “الوفد اليهودي الزائر لصنعاء قابل شخصيات مهمة أبرزها عبدالكريم الإرياني وعلي محسن الأحمر ومطهر المصري”.

المصدر: الميدان اليمني

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

حدث كبير يترقبه الجميع في العاصمة صنعاء بشأن “المانجو اليمني” في هذا الموعد

يترقب الجميع حدثا مهما بشأن “المانجو اليمني” في العاصمة اليمنية صنعاء، والذي سينطلق في 12 …