عاجل: قرار جمهوري بتعيين رئيس للحكومة الجديدة (الاسم)

أعلن برلمان البلاد أن رئيس الوزراء كوبات بك بورونوف القريب من الرئيس الحالي استقال، ليخلفه سياسي كان مسجونا وحرره متظاهرون، الإثنين.

وقال المكتب الاعلامي للبرلمان “انتخب سادير جاباروف رئيسا للوزراء في جمهورية قرغيزستان”.

وأشار إلى أن القرار اتخذ خلال اجتماع طارىء للبرلمان، مضيفا أن الاجتماع عقد في فندق بسبب استيلاء المتظاهرين على مقر البرلمان.

وفي وقت سابق اليوم، تقدم رئيس الوزراء القرغيزي كوباتبيك بورونوف، باستقالته لرئيس الجمهورية سورونباي جينبيكوف، وذلك على خلفية الأزمة السياسية الجارية في البلاد.

وكانت المعارضة القرغيزية نظمت احتجاجات على نتائج الانتخابات التي جرت الأحد الماضي، وقالت وكالة إنترفاكس إن المعارضة سيطرت على مبنى الحكومة، داعية البرلمان الحالي إلى تعيين حكومة جديدة.

كما أطلق المحتجون سراح الرئيس القرغيزي السابق ألماز بيك أتامبايف المعتقل بتهم فساد، بعد قيامهم باقتحام مبنى جهاز أمن الدولة الوطني.

يشار إلى أن الرئيس القيرغيزي طالب في وقت سابق لجنة الانتخابات بالتحقيق في المخالفات وإلغاء النتائج إذا تطلب الأمر، مشيرا إلى أنه ما زال يسيطر على الوضع في البلاد.

وكانت الرئاسة القرغيزية أعلنت أن رئيس البلاد سيعمل على إعادة البلاد إلى سكة القانون.

ووصف جينبيكوف -في بيان على موقعه على الإنترنت- تصرفات المحتجين الذين استولوا على مقرات الحكومة والأمن بأنها محاولة من قبل بعض القوى السياسية للاستيلاء على السلطة من دون سند قانوني، مؤكدا استعداده لإلغاء الانتخابات.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة القرغيزية مقتل شخص وإصابة 590 آخرين في الصدامات بين قوات الأمن والمحتجين على نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأحد الماضي.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

ترقبوا السماء.. عرض فلكي مبهر لـ “3 ظواهر فلكية نادرة تُزين سماء الوطن العربي خلال هذه الأيام

تشهد سماء الوطن العربي 3 ظواهر فلكية نادرة بدأت من فجر السبت، 4 مايو 2024، …