القيادي المؤتمري عصام شريم : يحكمنا عبدالملك الحوثي في اليمن أفضل من محمد بن زايد وأرفض المشروع الإماراتي ومن يؤيده سيدفع الثمن غاليا

القيادي المؤتمري عصام شريم

أكد القيادي المؤتمري عصام شريم أنه يفضل أن يحكم الحوثيون اليمن، ولا يحكمها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الذي جاء بطائراته بهدف مساعدة اليمنيين، ليتبين لاحقا أنه جاء ليحتل البلاد.

وخلال استضافته في برنامج “بلا حدود” بتاريخ (2020/1/1) أوضح شريم أن عودة رئيس الحكومة الشرعية لعدن، وهو البند الوحيد من بنود اتفاق الرياض الذي تم تنفيذه.

قال شريم إن رئيس الحكومة لم يعد إلا بعد أن أقسم بالولاء للإمارات التي ظلت تدعم المجلس الانتقالي وتواصل مناكفة الحكومة الشرعية.

وفيما يتعلق بالوضع الراهن، أكد شريم أن المشكلة الكبرى ليست في الجنوب وعدم الالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض رغم مرور شهرين عليه.

وإنما المشكلة في طبيعة العلاقة التي تربط الحكومة الشرعية مع دولتي التحالف السعودية والإمارات اللتين تخوضان حربا في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات بتفويض من الحكومة الشرعية ولاستعادة الشرعية من الحوثيين.

وأكد عضو مجلس الشورى أنه بعكس ما جاء من أجله التحالف لليمن فإن العمليات العسكرية مع الحوثيين بالشمال متوقفة، بينما يجري دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لمناكفة الشرعية بعدن.

مشددا على أنه في ضوء التطورات الحالية فإن اتفاق الرياض إنما الهدف منه هو تمكين المجلس الانتقالي من السيطرة على جنوب اليمن، مما يسهل لاحقا سيطرة الإمارات على كل الجنوب، وتسيطر السعودية على بعض المناطق.

وتساءل شريم: لماذا تدفع السعودية رواتب المجلس الانتقالي، وهل أصبح القرار السعودي السياسي رهينة بيد الإماراتيين؟

وقال إن الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي الموجود في الرياض مدرك تماما لأهداف الإمارات الاحتلالية باليمن، وإنه أخبره شخصيا أن الإماراتيين طلبوا منه التوقيع على وثائق تمكنهم من السيطرة على جزيرة سقطرى لمدة 99 عاما، وعلى أن يرفع عليها علم الإمارات بدلا من اليمن، وأن تخضع لإدارة محلية إماراتية مقابل إعادته -أي هادي- إلى عدن رئيسا شرعيا معززا مكرما، لكنه رفض ذلك لأنه يعرف نوايا الإمارات الاحتلالية.

وأكد شريم أنه يفضل أن يحكم عبدالملك الحوثي اليمن ولا يحكمها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الذي جاء بطائراته بهدف مساعدة اليمنيين، ليتبين لاحقا أنه جاء ليحتل البلاد.

وتساءل عما إذا كان الرئيس هادي حرا طليقا، أم أنه معتقل لدى السعوديين.؟

حيث قال إن هادي كان يفترض أن يشارك في اجتماعات الأمم المتحدة التي أجريت مؤخرا، وكان اليمنيون ينتظرون أن يسمعوا منه حقيقة ما يجري ببلادهم، وماذا يفعل التحالف فيها “لكن الرجل لم يحضر ولم يبعث من ينوب عنه”.

قصف الامارات الجيش في نقطة العلم

وبشأن قصف الإمارات الجيش في نقطة العلم مؤخرا واتهامه بأنه جيش إرهابي، قال شريم إن هذا الجيش هو الوحيد الذي قاتل إلى جانب عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين منذ البداية، وهو الذي صمد طوال السنوات الماضية بمحاربة الحوثيين، والسعودية والإمارات كانتا تعلمان ذلك، فكيف تأتيان الآن وتصفه بأنه إرهابي ويتبع للإخوان المسلمين رغم أن هادي يؤكد أن هذا الجيش يتبع له.

وفسر استهداف التحالف جيش الإصلاح بأنه يبحث عن مبرر لتغيير أجندته والتوقف عن دعم الشرعية.

دعم الامارات طارق صالح

وبخصوص دعم الإمارات طارق صالح ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، وأكد شريم أن الإمارات تريد أن تجعل صالح يدا لها في الساحل الغربي تماما كما صنعت المجلس الانتقالي بعدن، وذلك لإحكام سيطرتها على مقدرات البلاد.

 

 

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …