صوم مرضى السكري.. سحور يحميك من الجوع حتى الإفطار

مريض السكر في رمضان

الميدان اليمني – متابعات

يعاني بعض مرضى السكري من الهبوط وانخفاض مستوى السكر في الدم والجوع الشديد في نهار رمضان ما يجعلهم يسألون حول طرق تجنب تلك المشاكل خاصة أنها تعتمد على وجبة السحور.

نستعرض في السطور التالية الأطعمة الواجب تناولها في وجبة السحور:

أوضح الدكتور اسامة حمدي، مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، ومدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد، بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الإفراط في تناول النشويات في السحور يتسبب في ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجيء ثم انخفاضه خلال ٣ : ٤ ساعات مما يؤدي للجوع سريعا، مضيفا أن ارتفاع السكر في الدم يتسبب في إلى إدرار البول مما يزيد من العطش.

وأكد حمدي، أن العكس تماما عند تناول أطعمة تحتوي على البروتينات والدهون في السحور، موضحا أنها تساهم في الشبع لفترة طويلة خاصة أن البروتينات تؤدي للشبع لمدة تتراوح ما بين ٦ : ٨ ساعات، والدهون إلى ما بين ٨ :١٠ ساعات بشرط الاعتماد على الدهون الصحية كزيت الزيتون، والحار، ومد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، كما أنها لا تتسبب في ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

وأشار مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، إلى الأطعمة الواجب توافرها في السحور لتجنب الإرهاق والجوع في نهار رمضان، وتتضمن:

ـ الفول المدمس مع زيت الزيتون.
ـ الجبن.
ـ الزبادي.
ـ البيض.
ـ الزيتون.
ـ اللبن الحليب.
ـ حبات من المكسرات.
ـ الأسماك المدخنة.
ـ شرائح الدجاج او الرومي الباردة.

وأوصى بتناولها مع كمية لا تزيد بأي حال عن نصف رغيف صغير من الخبز الأسمر.

وأوصى الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، بالحرص على تناول وجبة السحور في وقت متأخر، وأن تحتوي على الألياف الموجودة في البقوليات والخضروات لأنها تأخذ وقت طويل في الهضم والامتصاص و تبطيء من امتصاص السكر في الدم وبالتالي تحافظ على مستوى السكر لأطول فترة ممكنة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

ظاهرة غريبة حيرت الجميع.. ظهور سفينة ضخمة كأنها تسبح بالهواء في عدن

انتشرت صور تداولها ناشطون لسفينة وهي في البحر باتجاه عدن، وتظهر الصور السفينة وكأنها تسبح …