وزير النقل يخرج عن صمته ويتهم التحالف بعرقلة عودة اليمنيين إلى بلادهم مع بداية شهر رمضان

وزير النقل في الحكومة الشرعية صالح الجبواني

الميدان اليمني – متابعة خاصة

استنكر وزير النقل اليمني صالح الجبواني، الأحد 5 مايو/أيار، رفض التحالف العربي منح تصاريح للطيران اليمني لإعادة آلاف من اليمنيين لبلدهم.

واتهم وزير النقل في الحكومة اليمنية، (المعترف بها)، التحالف العربي، بعرقلة عودة الآلاف من المواطنين إلى اليمن مع بداية شهر رمضان المبارك.

وقال صالح الجبواني، في تغريدة له على حسابه في موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، رصدها “الميدان اليمني” أنهم طالبوا التحالف العربي منذ “أسابيع بالتصريح لطائراتنا برحلات أضافية لنقل مواطنينا من الهند إلى بلادهم مع بداية الشهر الفضيل”.

وأضاف الجبواني “طالبناهم ونكرر أمنحونا التصاريح لنعيد الآلاف من مواطنينا إلى بلادهم”.

وأشار إلى عدد الرحلات الجوية المصرح بها من التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، “لدينا خمس رحلات يومياً” وقال أنها تذهب “للمنظمات الدولية”.

وتساءل الجبواني “ماذا بقي لنا يا تحالف الأشقاء”.. إلى متى؟”.

ويتحكم التحالف العربي بالمجال الجوي والبحري والمنافذ اليمنية، منذ مارس/آذار 2015م.

ويفرض حظراً جوياً على حركة الطائرات في جميع مطارات اليمن، بما فيها المطارات المتواجدة في المناطق المحررة، والتي يشترط حصولها على تصاريح من قيادة قواته المشتركة في عدن.

وسبق ان اتهمت الخطوط الجوية اليمنية، التحالف، بمنع مبيت طائراتها في مطار عدن الدولي.

وتشكو الحكومة اليمنية، من تقييد تحركاتها في المناطق المحررة جنوب اليمن، بما فيها العاصمة المؤقتة عدن، وعدم السماح لها بالتحكم والسيطرة على جميع المؤسسات الحكومية السيادية بما فيها المطارات والموانئ، فضلاً عن منعها من استئناف تصدير النفط والغاز.

وتخضع عدن اسمياً للحكومة الشرعية، لكن السيطرة الفعلية، على معظم مؤسسات الدولة فيها، تخضع للمجلس الانتقالي وقوات الحزام الأمني الموالية الإمارات مالياً وإدارياً.

وتأتي تصريحات الجبواني في الوقت الذي تصاعدت دعوات بمراجعة العلاقة بين التحالف العربي والحكومة الشرعية، وإعادة بناءها على قاعدة الشراكة واحترام السيادة ومراعات المصلحة العليا للشعب اليمني.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري، دعا في ختام لقاء عدن التشاوري الأول، إلى تصحيح علاقة التحالف العربي مع الحكومة اليمنية، مشيراً إلى جاء لدعم الحكومة في معركة التحرير ضد مليشيات الحوثيين، ولم يأتي ليحكم ويدير المناطق المحررة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …