انبعاثات الميثان من استخراج الغاز تتفوق على الفحم (تقرير)

اقرأ في هذا المقال

  • الغاز المسال يطلق ثاني أكسيد الكربون أكثر من الفحم
  • أنصار الغاز المسال زعموا منذ مدة طويلة أن الوقود الأحفوري أنظف من الفحم
  • الميثان أقوى من ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 80 مرة
  • حرق الغاز المسال بصفته وقودًا يمثّل ما يزيد قليلًا على ثلث إجمالي البصمة الكربونية

أفاد بحث حديث أن انبعاثات الميثان من استخراج الغاز الطبيعي تتفوق على الفحم، ويأتي ذلك على عكس الاعتقاد السائد لدى بعض المحللين.

وأشار أحد أبرز علماء الميثان في العالم إلى أن الغاز يطلق ثاني أكسيد الكربون أكثر من الفحم، بنسبة كبيرة تبلغ 33% على مدار دورة حياته، وفقًا لتقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتناقض هذا الاكتشاف مع أنصار الغاز المسال الذين زعموا منذ مدة طويلة أن الوقود الأحفوري أنظف من الفحم، بحجّة أنه إذا كان البديل هو حرق مزيد من الفحم، فإن الغاز يُعدّ بديلًا “أكثر خضرة”.

وأدت مقارنة انبعاثات دورة الحياة على مدى 20 عامًا إلى رقم 160 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ميغاغول للغاز المسال، مقابل 120 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ميغاغول للفحم.

انبعاثات الميثان من استخراج الغاز الأحفوري

قال الباحث بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة الدكتور روبرت هوارث، إن هذا يرجع إلى أن انبعاثات الميثان من استخراج الغاز الأحفوري أعلى من الفحم.

وأكد هوارث، في بحث نشرته مجلة إنرجي ساينس آند إنجينيرينغ Energy Science & Engineering، أن “الميثان بصفته أحد غازات الدفيئة، يُعدّ أقوى من ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 80 مرة عند احتسابه على مدى 20 عامًا”.

وأضاف: “من الواضح أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الغاز المسال تُعدّ أكبر من الغاز الطبيعي الذي يُصَنَّع منه، بسبب الطاقة اللازمة لتسييل الغاز ونقله وإعادة تغويزه؛ إذ تُعدّ عملية التسييل وحدها كثيفة الاستهلاك للطاقة”.

باستعمال (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 20 عامًا)، GWP20 حُسِب تأثير الميثان الذي يكون أقوى، ولكنه يتحلل بشكل أسرع بكثير من ثاني أكسيد الكربون، بحسب ما نشرته منصة رينيو إيكونومي Renew Economy المعنية بأخبار وتحليلات الطاقة النظيفة.

ويزيد احتساب الطبيعة المدمّرة للغاز على مدار الوقت الذي يظل فيه في الغلاف الجوي (على النقيض من أكثر من 100 عام، أو (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 100 عام) GWP100، الذي يستعمله العديد من التقارير الأسترالية) من تأثير الانبعاثات من الغاز المسال بنحو 3 أضعاف.

وأشار هوارث: “عمومًا، فإن بصمة الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي للغاز المسال بصفته مصدرًا للوقود أكبر بنسبة 33% من بصمة الفحم عند تحليلها باستعمال (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 20 عامًا).

مشروع كوينزلاند كيرتس للغاز المسال في أستراليا - الصورة من بلومبرغ
مشروع كوينزلاند كيرتس للغاز المسال في أستراليا – الصورة من بلومبرغ

وأردف: “حتى إذا نظرنا إلى الإطار الزمني الذي يبلغ 100 عام بعد الانبعاث، الذي يقلل بشكل كبير من الضرر المناخي الذي يسبّبه الميثان، فإن بصمة الغاز المسال تساوي، أو تتجاوز، بصمة الفحم”.

الغاز الصخري في الولايات المتحدة

ركّز بحث الدكتور روبرت هوارث من جامعة كورنيل على صادرات الغاز الصخري في الولايات المتحدة، وهي الصناعة التي انطلقت في العقد الأول من القرن الـ21، إلى الحدّ الذي وفر للبلاد كميات كبيرة من الغاز، لدرجة أن الحكومة الفيدرالية رفعت حظر تصدير الغاز المسال.

وقاسَ هوارث انبعاثات الميثان وثاني أكسيد الكربون الناتجة عن محطات استخراج الغاز وتخزينه ومعالجته، ومن خطوط الأنابيب ذات الضغط العالي التي تنقل الغاز إلى مرافق تسييل الغاز الطبيعي ونقله وتغويزه، وحرقه من جانب المستعمِل النهائي.

ووجد هوارث أن الغاز المنتَج محليًا في الولايات المتحدة والمستعمَل في المنزل لتوليد الكهرباء، له بصمة غازات دفيئة بدورة حياته مماثلة للفحم، بحسب ما نشرته منصة رينيو إيكونومي.

في المقابل، كانت بصمة الغاز المسال، التي تتطلب معالجة ونقلًا إضافيين، ضئيلة، حتى عندما كانت مسافات الشحن قصيرة، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر البحث أن “بصمة غازات الدفيئة للغاز المسال أكبر بنسبة 28% من بصمة الفحم لأقصر الرحلات البحرية، وأكبر بنسبة 46% لأطول الرحلات البحرية”.

وقد كشف هذا مصدرَ التسريبات والانبعاثات الكبيرة في سلسلة التوريد، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

انبعاثات الميثان في أستراليا

لا توجد بيانات دقيقة عن انبعاثات الميثان من صناعة الغاز في أستراليا، ولكن المراقبة غير الصناعية، بالإضافة إلى ما هو معروف عن محتوى ثاني أكسيد الكربون في مصادر الغاز المحلية، تشير إلى أنه قد يكون أعلى بكثير مما تبلّغ عنه الشركات.

ويحتوي حقل غاز غورغون في ولاية أستراليا الغربية على أعلى متوسط ​​محتوى من ثاني أكسيد الكربون بنحو 15% من جميع مصادر الغاز المسال العالمية التي نظرت فيها دراسة أجرتها مجلة نيتشر في عام 2020، حول كثافة غازات الاحتباس الحراري للغاز المسال المصدَّر إلى الصين.

محطة شيفرون غورغون للغاز المسال في جزيرة بارو قبالة ولاية أستراليا الغربية – الصورة من بلومبرغ
محطة شيفرون غورغون للغاز المسال في جزيرة بارو قبالة ولاية أستراليا الغربية – الصورة من بلومبرغ

وعلى الرغم من أن استكشاف الغاز الصخري ما يزال في مراحله الأولى بأستراليا، فإن احتياطيات الغاز بمكامن الفحم في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز تتطلب تقنية مماثلة لاستخراج الغاز الصخري في الولايات المتحدة – التكسير المائي الهيدروليكي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.