ما هو تداول السلع؟ وما أنواعها؟

يعتبر تداول السلع ممارسة مالية عريقة ومتجذرة بعمق في أسس التجارة العالمية مما يوفر وسيلة استثمارية متميزة مقارنة بالأسهم أو السندات التقليدية.

ترتكز تجارة السلع الأساسية على أصول ملموسة بدءًا من النفط الخام إلى السلع الزراعية الأساسية، وتتضمن شراء وبيع هذه السلع المادية بأشكال مختلفة بما في ذلك المواد الخام وموارد الطاقة والمنتجات الزراعية والمعادن الثمينة في بورصات السلع المخصصة.

يعد تداول السلع كفئة أصول مثل الأسهم أو الدخل الثابت وسيلة جيدة لإضافة التنويع إلى المحفظة الاستثمارية، ولكنها قد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين، لهذا من المهم فهم المنتجات والأسواق قبل الاستثمار، وعلى الرغم من أن السلع أداة استثمارية فريدة تعمل أيضًا كأصل بديل، إلا أن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بتداولها والتي يجب على المستثمرين توخي الحذر بشأنها قبل الاستثمار.

ما يجب عليك فهمه قبل التداول في السلع

قبل البدء بالاستثمار في أي من الأسواق المالية، يتعين عليك فهم الجوانب المختلفة للاستثمارات مثل المنتج والمخاطر المرتبطة به والمكافأة التي ستحصل عليها ومزود الخدمة بالإضافة إلى إيجابيات وسلبيات الاستثمار.

تعتبر الخطوة الأولى في تداول السلع هي معرفة السلعة التي ستستثمرها من حيث طبيعة المنتج وعوامل تحديد السعر ومواصفات العقد والمخاطرة والمكافأة وتاريخ انتهاء الصلاحية وما إلى ذلك.

أنواع السلع المختلفة

1 .المعادن

في تداول السلع، تنقسم المعادن إلى نوعين: ثمينة وأساسية، المعادن الثمينة هي معادن لامعة ومخزن جيد للقيمة نظرًا لندرتها وقيمتها الاقتصادية العالية، الأمثلة الأكثر شيوعًا للمعادن الثمينة هي الذهب والفضة والبلاتين، تعتبر المعادن الثمينة من أصول “الملاذ الآمن” لقدرتها على الاحتفاظ بقيمتها خلال أوقات اضطراب السوق وعدم اليقين، عندما يكون هناك خوف يقوم المستثمرون بإيداع أموالهم في الذهب والفضة.

أما المعادن الأساسية فهي تميل إلى التآكل بسهولة نسبيًا، مما يجعلها أكثر فائدة في التطبيقات التجارية والصناعية، المعادن الأساسية أكثر وفرة من المعادن الثمينة وبالتالي فهي أرخص، تشمل المعادن الأساسية الأكثر شيوعًا الألومنيوم والنحاس والرصاص والزنك والقصدير والنيكل.

2 .سلع الطاقة

تشمل سلع الطاقة منتجات مثل النفط الخام والغاز الطبيعي والبنزين، تلعب سلع الطاقة دورًا كبيرًا في الاقتصاد العالمي لأن الدول تعتمد بشكل كبير على هذا النوع من الوقود الأحفوري وغيره من أنواع الوقود الأحفوري للحفاظ على تشغيل اقتصاداتها، تتأثر أسعار النفط بأشياء مثل الإنتاج وتوازن العرض والطلب وحتى السياسة، ويؤثر سعر النفط أيضاً على الأسواق المالية الأخرى، بدءاً من الأسهم إلى العملات.

3 .السلع الزراعية

الزراعة صناعة عالمية ضخمة تغذي مليارات البشر مثل فول الصويا والذرة والقمح والقهوة والكاكاو والقطن والسكر كلها متاحة في البورصات العالمية، مما يتيح للمستثمرين التعرض للسلع المتنوعة ضمن التصنيف الزراعي، العوامل التي تؤثر على أسعار السلع الزراعية هي العرض والطلب والنمو السكاني والكثافة السكانية القصوى والطقس والجفاف وعوامل أخري.

كيف تستثمر في السلع؟

يمكن تداول السلع في السوق الفورية كما هو الحال في المنتجات الزراعية أو في شكل عقود مشتقات يتم تداولها في البورصة.

العقود الآجلة هي الطريقة الأكثر مباشرة للاستثمار في السلع، من خلال العقود الآجلة يتوصل المستثمرون إلى اتفاق لشراء أو بيع أدوات مالية موحدة أو كمية محددة من السلعة بسعر ووقت محددين مسبقًا في المستقبل، ويساعد مثل هذا العقد الشركات المصنعة التي تعتمد على هذه السلع على التحوط ضد المخاطر التي تنطوي عليها تقلبات الأسعار في المستقبل.

إذا كان المتداولون لا يرغبون في الاستثمار في السلع بشكل مباشر ولكنهم يرغبون في الاستفادة من تغيرات الأسعار في أسواق السلع، فيمكنهم الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) لسلع مختارة، على سبيل المثال: يتتبع صندوق Gold ETF أسعار الذهب ويسمح للمستثمرين بالاستثمار فيه.

الاختلافات بين تداول السلع وسوق الأسهم:

بيع وشراء السلع ليس مثل بيع وشراء الأسهم، بعض العوامل الرئيسية التي تميز بين الاثنين تشمل:

– القابلية للتلف:

عدد قليل من السلع قابلة للتلف بطبيعتها، مما يعني أنه إذا لم يتم تخزين السلعة بشكل آمن أو هلكت قبل التداول فقد تفقد كل قيمتها، وخلافًا لذلك، فإن الأصول الأساسية في الأسهم تكون غير ملموسة ويمكن مشاركتها طالما أن الشركة عاملة.

– التوصيل:

يمكنك اختيار التسليم في عقود السلع، وهو ما يكون عرضة لمخاطر أعلى بكثير من تسليم شهادات الأسهم الإلكترونية.

– إطار زمني:

وبما أن تداولات السلع متوفرة في شكل عقود مشتقات، فهي عادة ما تكون مناسبة للتداولات قصيرة الأجل حيث أن كل عقد له فترة انتهاء محددة مسبقًا، أما سوق الأوراق المالية فهو مناسب للاستثمارات قصيرة وطويلة الأجل.

– التقلب:

يتم زراعة السلع أو استخراجها في دول محددة، وترتبط أسعار هذه السلع بالعلاقات السياسية مع هذه الدول، هذه العوامل الخارجية تجعل السلع متقلبة للغاية مقارنة بالأسهم.

ما هي العوامل الرئيسية المختلفة التي تؤثر على أسعار السلع؟

أسعار السلع متقلبة للغاية وهذا أحد أسباب مخاوف المتداولين من التداول في هذا السوق، نناقش أدناه بعض العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار سوق السلع الأساسية:

1 .التخزين والنقل

كل سلعة لها شكل مادي وبالتالي يجب تخزينها بطريقة مناسبة، كما أن هناك تكلفة نقل أثناء توزيع السلع، وبالتالي فإن تكلفة التخزين والنقل لها تأثير كبير على أسعار السوق، ولكن لا يؤثر هذا العامل على أسعار جميع السلع بنفس الطريقة التي يعتمد عليها نوع السلعة، مثل تكلفة تخزين الذهب منخفضة لأنه يتمتع بمتانة أطول.

2 .الظروف الجوية والجغرافية

تحدث تغيرات في أسعار السلع بسبب الطقس خاصة في السلع ذات الطبيعة القابلة للتلف مثل القمح والذرة والأرز وغيرها، كما تؤثر الظروف المناخية للمنطقة التي يتم إنتاج هذه السلع فيها على الناتج النهائي وعلى أسعاره أيضاً.

3 .الوضع الاقتصادي والسياسي

تؤثر الظروف الاقتصادية والسياسية السائدة في البلاد أيضًا على الأسعار في سوق السلع الأساسية، فعلي سبيل المثال: في وقت حرب الخليج في العراق شهدت أسعار النفط الخام أعلى تقلبات، كما يؤدي الوضع الاقتصادي الضعيف إلى انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين مما يؤدي إلى انخفاض الطلب وانخفاض الأسعار، تؤثر التغييرات في السياسات الحكومية أيضًا على أسعار السلع في الدول المنتجة لها، على سبيل المثال: إذا قامت الحكومة بتخفيض رسوم الاستيراد على الزيوت فسوف تظهر انخفاضًا مماثلاً في سعرها أيضًا.

4 .الطلب والعرض

ولهذا العامل تأثير كبير على التغيرات في أسعار السلع المختلفة، فكلما زاد الطلب يؤدي إلى ارتفاع سعر سلعة معينة والعكس صحيح، يعتمد الطلب على سلعة ما على عوامل مثل الموسم والظروف المحلية والعالمية، وفي فترات زمنية مختلفة، يختلف العرض والطلب على السلع.

وليس لجميع السلع نفس تأثير هذه العوامل على سعرها، فمثلًا يزداد الطلب على الغاز الطبيعي في فصل الشتاء مقارنة بالمواسم الأخرى، كما أن تكلفة التخزين والنقل مرتفعة معه، لذا فإن عوامل مثل هذه ستؤثر على هذه السلعة بالذات أكثر من غيرها، وتتأثر أسعار السلع الزراعية بالعرض أكثر من الطلب على عكس الغاز الطبيعي، لهذا يجب على المستثمرين فهم طبيعة السلعة التي يتاجرون بها لتحقيق مكاسب جيدة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.