إكسون موبيل تخطط لزيادة إنتاج النفط في غايانا إلى 683 ألف برميل يوميًا

تستهدف شركة إكسون موبيل الأميركية تعزيز إنتاجها من النفط في غايانا بأميركا الجنوبية إلى 683 ألف برميل يوميًا، من خلال حقل ستابروك البحري.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تنتظر عملاقة الطاقة الأميركية إتمام تقييم المخاطر واستصدار الموافقات اللازمة لتشرع بزيادة الإنتاج من الحقل الواقع في مربع ستابروك البحري بمقدار 18 ألف برميل يوميًا.

وأنهت إكسون موبيل الأعمال التحضيرية لرفع قدرة سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة (FPSO) “يونيتي” إلى 270 ألف برميل يوميًا، من 252 ألف برميل يوميًا، بما في ذلك زيادة التبادل الحراري وتعديل بعض الصمامات.

ويبلغ إنتاج عملاقة النفط والغاز الأميركية الفعلي في المرحلة الأولى من حقل ليزا نحو 157 ألف برميل يوميًا، من 160 ألف برميل يوميًا حجم الطاقة الإنتاجية المصرّح بها، في حين يبلغ إنتاج كل من المرحلة الثانية لمشروع ليزا، الذي بدأ تطويره في فبراير/شباط 2022، وحقل بايارا، الذي يضم منصة بروسبيرتي العائمة، نحو 252 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط في غايانا

يبلغ إنتاج النفط في غايانا على يد إكسون موبيل حاليًا، نحو 665 ألف برميل يوميًا، وفق ما أوردت وكالة “بلومبرغ“.

وقال مدير الشركة في غايانا، أليستير روتليدج، إنه من غير الممكن زيادة الإنتاج فعليًا لحين الاتفاق على وضع نماذج وتحليل وتقييم المخاطر بين الشركة والسلطات البيئية ووزارة الموارد الطبيعية في غايانا.

وأضاف: “لن نرفع الإنتاج بأيّ قدر حتى يقتنع الجميع بأننا قمنا بعمل صحيح”.

مدير إكسون موبيل غايانا أليستر روتليدج - الصورة من "oilnow"
مدير إكسون موبيل غايانا أليستر روتليدج – الصورة من “oilnow”

وأوضح روتليدج أنه بدلًا من استعمال سفينة عائمة مصنوعة خصوصًا لأنشطة الإنتاج والتخزين والتفريغ، سيجري تكييف وتحويل سفينة ذات بدن للقيام بهذه الأنشطة في مشروع هامرهيد البحري (Hammerhead)

ومن المرجّح أن تبدأ أنشطة تطوير مشروع هامرهيد العام المقبل (2025)، ومن المتوقع أن يُضيف المشروع سعة إنتاجية بما يتراوح بين 120 ألفًا إلى 180 ألف برميل يوميًا، فور دخوله حيز الإنتاج عام 2029.

وتواصل إكسون موبيل تنفيذ مخطط تدشين مشروعَي أوارو وويبتيل” في عام 2027.

وحول خطط عملاقة الطاقة الأميركية لإنتاج الغاز، ولا سيما من الجزء الجنوبي الشرقي من حقل ستابروك، أوضحت الشركة، أن تحليل موارد الغاز الطبيعي ووضع النماذج عند بدء الإنتاج سيُحددان الخطط.

وقال روتليدج: “بمجرد أن نبدأ الإنتاج كما فعلنا في (ليزا) و(بايارا)، نستطيع بعد ذلك ضبط تلك النماذج ومعرفة كيفية تكيف الخزانات من وجهة نظر الإنتاج والحقن على حدّ سواء”.

مربع ستابروك البحري

يمتد مربع ستابروك على مساحة 26 ألفًا و800 كيلومتر مربع، ويُعدّ موطن أكبر اكتشاف نفطي في العالم خلال العقد الماضي.

ويحوي مربع ستابروك الضخم 11 مليار برميل من النفط، وهو منطقة الإنتاج الرئيسة من موارد الاكتشاف الكبير الذي حققته إكسون موبيل قبالة سواحل غايانا في عام 2015.

وتُشير تقديرات أُخرى إلى أن مربع ستابروك يحوي احتياطيات نفطية مُحتملة قابلة للاستخراج تزيد على 20 مليار برميل.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت إكسون أول اكتشاف للهيدروكربونات في غايانا خلال عام 2024، باكتشاف نفط وغاز جديد داخل مربع ستابروك البحري، في البئر بلوفين (Bluefin)، التي تبعد نحو 8.5 كيلومترًا عن البئر سايلفين-1 جنوب شرق المربع.

ويتولى تطوير المربع تحالف بقيادة إكسون، وهي المشغّل، إلى جانب شركة هيس (Hess)، والشركة الوطنية الصينية للنفط البحري سينوك (CNOOC)، الذي بدأ إنتاج النفط في غايانا في عام 2019.

ووضعت عملاقة الطاقة الأميركية خطة تنمية سريعة تستهدف مضاعفة إنتاج النفط في غايانا إلى 1.2 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.

موقع إنتاج لشركة إكسون موبيل في مربع ستابروك- الصورة من موقع الشركة
موقع إنتاج لشركة إكسون موبيل في مربع ستابروك- الصورة من موقع الشركة

حصة هيس

تتنافس شركة شيفرون (Chevron) وإكسون على اقتناص حصة شركة “هيس” (Hess) في الأصول النفطية بدولة غايانا، وتتمسك الأخيرة بأحقيتها في شراء حصة “هيس”، بمقتضى حق الشفعة الذي يكفله لها القانون الدولي، لا سيما أنها تستحوذ على النصيب الأكبر في أسهم التحالف الذي يمتلك أصول “هيس”.

وفي 6 مارس/آذار، قدّمت إكسون وسينوك دعوى تحكيم قد تمنع استحواذ شيفرون على حصة هيس.

ومن المقرر أن تنظر لجنة تحكيم مكونة من 3 قضاة في القضية في مايو/أيار (2025)، وتقول شيفرون وهيس، إن القرار متوقع بحلول أغسطس/آب، في حين تتوقع إكسون صدوره بحلول سبتمبر/أيلول 2025.

وفي 30 سبتمبر/أيلول الماضي، سمحت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية لشركة شيفرون بشراء حصة شركة هيس مقابل 53 مليار دولار أميركي، وفق ما أوردت “رويترز

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.