أهم 7 مهارات تطوير الذات.. سر النجاح في الحياة وتحقيق الأهداف

تطوير الذات من المهارات المهمة التي يجب اكتسابها وتعلمها لتطوير ذاتك وتكون نسخة أفضل من نفسك، لكي تحيا إيجابياً وتكون شخصية منتجة ومحبة للمعرفة ومسئول تجاه أهدافك المنشودة، ولكن الكثير من الأشخاص لا يعرفون طرق تطوير الذات الصحيحة التي تمكنهم من اكتساب المهارات المطلوبة لجعلهم أفضل وتغيير أسلوب حياتهم للأحسن.

مهارات تطوير الذات الأكثر فعالية

هناك مفاتيح كثيرة لاكتساب مهارات جديدة تساعد على العيش بإيجابية وفاعلية أكثر لكي تحدث تغيير جزري في حياتك، إليك هذه المهارات:

  1.  تعد القراءة من أهم طرق تطوير الذات وتوسيع مدارك الفرد ومعرفته وتغذية العقل بالإيجابية لاسيما قراءة كتب تتحدث غن الأشخاص الناجحين ومجالات تطوير الذات وغيرها.
  2. المشاركة في الأعمال التطوعية تسهم وبشكل كبير في تغيير نظرتك للأمور وتكسبك المزيد من الخبرة في الحياة واكتساب مهارة التعاون والإنتاج كما تجعلك تبني علاقات مع أشخاص جدد وتوسيع دائرة معارفك، واكتساب ثقافات عِدة وأنماط حياة مختلفة، مما يكسبك الثقة بالنفس وتطوير الذات.
  3. الاهتمام بالغذاء، الغذاء له دور مهم في التأثير على حياة الفرد، ويعد الالتزام بنمط غذائي صحي له تأثير كبير في إنتاجيته وتركيزه، وهناك فرق بين الأكل الصحي والغير صحي فالأول يمد الجسم بالنشاط والطاقة ويجعل الفرد يقدر على ممارسة حياته بكامل قوته، والثاني يجعل الفرد كسولا لا يقوى على فعل الأنور العادية ويكون تركيزه مشتت وجسمه ضعيف.
  4.  النوم المبكر لأن النوم بمثابة شحن طاقة الإنسان لاستعادة نشاطه من جديد، فالنوم المبكر يعمل على تحسين التركيز ويقلل من الأفكار السلبية ويؤثر إيجاباً على الدماغ، لأنه عندما تعطي جسمك القدر الكافي من النوم تحظى بقسط كاف من الراحة وتستيقظ مبكراً بكل حيوية.
  5.  لتحيا إيجابياً عليك بمرافقة الأشخاص الإيجابيين لأن للأصدقاء تأثير قوي على حياتك ووجودك في محيط مليء بالأشخاص الإيجابيين المنتجين يحفزك على الإبداع ويمدك بالطاقة التي تساعدك في تحقيق أهدافك وتطوير الذات والمضي قدماً.
  6. إدارة الوقت هي من اهم المهارات  لأنها تجعلك تستثمر في وقتك واستغلاله بطرق فعالة للوصول إلى أهدافك بخطوات مدروسة دون تضييع الوقت.
  7. تغذية الروح يمكن تغذية الروح بطرق كثيرة مثل الصلاة فهي لها تأثير كبير في بعث الطمأنينة للقلوب والراحة، الالتزام بالتقرب والتواصل مع الخالق مما يسهم في تقوية إيمان الفرد وإدراكه بوجود خالق قادر لا يعجزه شيء مما يساعده في نواجهه العقبات والتحدّيات التي تعترض طريقه.

نصائح فعالة لتطوير الذات

تطوير الذات هي عملية مستمرة ولا تتوقف عند سن أو مرحلة معينة لذا من المهم أن تعمل دائماً على تحسين قدراتك وتنمية مهارات واكتساب مهارات جديدة بالتعلم، إليك بعض النصائح المهم التي ستساعدك في تطوير ذاتك:

  • وضع أهداف واضحة وتكون واقعية وقابلة للقياس حتى لا تتعرض للإحباط.
  • التعلم المستمر يسهم وبشكل كبير في تطوير ذاتك واكتساب مهارات جديدة من خلال الدورات التدريبية والقراءة وغيرها.
  • المرونة وتقبل التغيرات لأن التغيير جزء لا يتجزأ من الحياة، فكن مرناً ومستعد لأي تغيير والتكيف معه واغتنم الفرص للتطور.
  • التقييم الذاتي قم بمراجعة أدائك وما وصلت له وحققته بشكل دوري فهذا يساعد على تحفيزك للإنجاز أكثر وتحديد نقاط القوة والضعف.
  • الفرق بين الشخص العادي والشخص الناجح في حياته هو إدارة الوقت وحسن استثماره في ما هو مفيد، لأن عدد الساعات ثابت للجميع ولكن الشخص الناجح هو من يستغله لتحقق أهدافه.
  • القراءة هي غزاء العقل، فمن خلال الكتب تستطيع السفر إلى عدة أماكن وانت جالس في مكانك،

حان الوقت لتطوير ذاتك يجب أن تبدأ بتطبيق هذه الخطوات ولا تسوف فيها حتى تنهض بذاتك وتحقق أهدافك، قد تحتاج لبعض الوقت كي تلتزم وتحرز تقدما ولكن العلم بالتعلم يجب أن تبذل مجهود حتى تحصل على نتائج ترضيك، طريق الألف ميل يبدأ بخطوة فحان الوقت لتبدأ.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.