من هو إبراهيم قبيسي مسؤول «قوة الصواريخ» في «حزب الله» الذي اغتالته إسرائيل؟


أعلن «حزب الله» اللبناني، فجر اليوم (الأربعاء)، مقتل إبراهيم قبيسي، أحد أبرز قادته العسكريين، في غارة إسرائيلية استهدفت أمس (الثلاثاء) الضاحية الجنوبية لبيروت؛ معقل التنظيم الموالي لإيران.

ويعدّ مقتل قبيسي الأحدث في سلسلة من الاغتيالات والنكسات الأخرى لـ«حزب الله». وقالت إسرائيل إن قبيسي كان يرأس «قوة الصواريخ والقذائف» في «الحزب».

 

وقال مسؤولون عسكريون إن قبيسي كان مسؤولاً عن عمليات الإطلاق باتجاه إسرائيل، وإنه خطط لهجوم عام 2000 اختُطف فيه وقُتل 3 جنود إسرائيليين، وفق ما نقلت وكالة «أسوشييتد برس».

وهذه أبرز المعلومات عن قبيسي:

  • وُلد قبيسي في بلدة زبدين بجنوب لبنان بتاريخ 10 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1962.
  • انتسب إلى «حزب الله» في الثمانينات، ويلقب بـ«الحاج أبو موسى».
  • تدرّج في المسؤوليات التنظيميّة داخل هيكليّات «الحزب»، واجتاز كثيراً من الدورات القياديّة العليا.
  • خطّط وأشرف على كثير من عمليّات «حزب الله» ضدّ الاحتلال الإسرائيلي، خصوصاً في إدارة «محور الإقليم» التي تولّى مسؤوليّتها بين عامي 1998 و2000.
  • تولّى مسؤوليّة وحدة «بدر» العسكريّة المسؤولة عن إحدى مناطق عمليات «حزب الله» الثلاث في جنوب لبنان، بين عامي 2001 و2018.
  • قاد عدداً من التشكيلات الصاروخيّة في «حزب الله».
  • كان يتمتع بعلاقات وثيقة بكبار القادة العسكريين الآخرين في «حزب الله».

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن ما لا يقل عن 564 شخصاً قتلوا في الضربات الإسرائيلية منذ يوم الاثنين، بمن فيهم 50 طفلاً و94 امرأة، وإن أكثر من 1800 أصيبوا. وهي حصيلة كبيرة لبلد لا يزال يتعافى من تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي القاتلة الأسبوع الماضي.

وقتل 6 أشخاص وأصيب 15 في الضربة التي وقعت بالضاحية الجنوبية لبيروت، معقل «حزب الله». وقالت «الوكالة الوطنية للإعلام» إن الهجوم دمر 3 طوابق من مبنى سكني مكون من 6 طوابق.

وتعدّ هذه العملية التي أسفرت عن اغتيال قبيسي الخامسة منذ بداية موجة المواجهات الجارية بين إسرائيل و«حزب الله» بعد 7 أكتوبر الماضي؛ إذ سبق أن اغتالت إسرائيل بالضاحية الجنوبية لبيروت في 2 يناير (كانون الثاني) 2024، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

كما اغتالت في 30 يوليو (تموز) الماضي القيادي البارز في «حزب الله» فؤاد شكر، وفي 20 سبتمبر (أيلول) الحالي، اغتالت إسرائيل القياديَّين البارزَين في الحزب إبراهيم عقيل وأحمد وهبي، بالإضافة إلى 13 آخرين، جراء غارة إسرائيلية على مبنى سكني قرب مجمع بالضاحية الجنوبية لبيروت.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.