موعد شهر رمضان 2025.. استعدادات مبكرة لاستقبال الشهر الفضيل

مع اقتراب نهاية عام 2024، بدأ يتزايد البحث عن موعد شهر رمضان 2025 المبارك للعام القادم 1446 هجرياـ، والذي يوافق 2025 ميلاديا، حيث يعد شهر رمضان أحد أهم الشهور في التقويم الهجري، وفيه يتقرب المسلمون إلى الله بالصيام والعبادات، ويشهد العديد من العادات والتقاليد الإسلامية.

موعد شهر رمضان 2025

تشير الحسابات الفلكية الأولية إلى أن شهر رمضان المبارك للعام القادم 1446 هـ سيبدأ إما يوم الجمعة 28 فبراير 2025 أو السبت 1 مارس 2025، وذلك حسب رؤية هلال شهر رمضان، وسيتم تحديد التاريخ الدقيق لبداية الشهر بعد استطلاع الهلال في يوم 29 من شهر شعبان.

ماذا يحدث إذا لم يتم رؤية الهلال؟

إذا لم يتم رؤية الهلال في مساء يوم الجمعة 28 فبراير، فسيتم إكمال شهر شعبان، ويكون يوم السبت 29 شعبان، وفي هذه الحالة، سيتم تحري الهلال مرة أخرى في اليوم التالي، أي يوم السبت، وإذا تم رؤيته، يكون الأحد 2 مارس هو أول أيام الشهر الكريم، أما إذا لم يتم رؤيته أيضًا، سيستمر صيام شهر شعبان ليوم آخر، ويكون الاثنين 3 مارس هو أول أيام رمضان.

فضل شهر رمضان

يحتل شهر رمضان مكانة عظيمة في الإسلام، حيث أن الله سبحانه وتعالى أنزل فيه القرآن الكريم، ويختص بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وقال الله تعالى في كتابه الكريم:

“شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” (البقرة: 185).

شهر رمضان هو فرصة لتطهير النفوس، والتقرب إلى الله بالصيام والقيام والدعاء، فالصيام يعد من أركان الإسلام الخمسة التي أكد عليها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في حديثه:

“بُنِى الإسْلامُ علَى خَمْسٍ: شَهادَةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ”.

الاستعداد لشهر رمضان 1446

مع اقتراب الشهر المبارك، يبدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم بالاستعداد لاستقبال هذا الشهر العظيم، حيث تتنوع الاستعدادات بين التحضير الروحي والمادي، وذلك من خلال:

  • زيادة العبادات: يكثر المسلمون من العبادات كالصلاة وقراءة القرآن والذكر.
  • التوبة والاستغفار: كما يسعون إلى التوبة والاستغفار من الذنوب.
  • التصدق: كذلك يكثرون المسلمون من الصدقات وإطعام الفقراء.
  • التجهيز للصيام: كما يستعدون جسديا وروحيا لخوض تجربة الصيام.

Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.