صورة من الفضاء لمهرجان «الرجل المحترق» في نيفادا


إذا انفصل والداك… فهل ستفعل المثل؟

بحسب تقرير لموقع «سايكولوجي توداي»، يربط عدد كبير من الأدلة بين تجارب الأشخاص في العلاقات وتجارب أهاليهم.

وقام أماتو وباترسون بتلخيص الأدبيات الموجودة حول انتقال عدم استقرار العلاقة بين الأجيال، مما يشير إلى أن بعض العوامل قد تساعد على تفسير سبب توقّع تحديات العلاقة بين الوالدَين لتلك التي يواجهها أطفالهما البالغين، وتشمل:

عجز مهارات العلاقة

إذا تعلم الأبناء من خلال الملاحظة، وكانت علاقة والديهم تتسم بالتجنب والصراع والافتقار إلى المودة أو الدعم المحدود، فمن غير المرجح أن يتمتع هؤلاء الأفراد بمجموعة قوية من مهارات العلاقات، مثل الأشخاص الذين لاحظوا طوال طفولتهم كيف تكون العلاقات الصحية.

مواقف العلاقات غير التقليدية

مشاهدة الأطفال طلاق الوالدَين، ورؤية كيف تتغير حياتهم بشكل مباشر، قد توسعان معتقدات الأولاد حول العلاقات. في حين قد تلتزم بعض العائلات بشكل صارم بالمعيار الثقافي الذي ينص على بقاء الأشخاص متزوجين، فإن نماذج الطلاق يمكن أن توسّع من طريقة تفكير الأشخاص في العلاقات. قد يرى أطفال المطلقين الانفصال خياراً قابلاً للتطبيق بسهولة أكبر من الأطفال الذين يظل والداهم في علاقة سليمة.

انعدام الأمن العاطفي

بالنسبة لبعض الأبناء، فإن مشاهدة انفصال والديهم تؤدي إلى عدم يقين أساسي بشأن الثقة والحب. يمكن لهذا النوع من انعدام الأمن العاطفي أن يقوّض الأنماط الصحية.

وإذا أدت رؤية مشكلات علاقة الوالدين إلى تساؤلات حول قيمة المرء، وقضايا الثقة، فإن هذه المخاوف يمكن أن تجعل من الصعب إنشاء علاقات طويلة الأمد.

التوتر

يمكن أن يضيف طلاق الوالدَين ضغوطاً إلى الحياة اليومية لأطفالهما. قد يكون الأمر محزناً على المدى القصير، ولكن الترتيبات طويلة الأجل للأسرة المنظمة حديثاً يمكن أن تكون مرهقة أيضاً لبعض الأطفال.

فإذا كانوا وسطاء لوالديهم، إذا كان عليهم الاحتفاظ بالأسرار أو إدارة مشاعر والديهم، إذا كان عليهم التنقل بين المنازل بطريقة مرهقة… يمكن لأي عدد من التحديات الناجمة عن انفصال والديهم أن يضيف التوتر.

إذا استمر هذا في مرحلة البلوغ، فقد ينتقل أيضاً إلى العلاقات الرومانسية للأولاد البالغين، مما يزيد من ضعفهم.

خيارات الحياة المحفوفة بالمخاطر

عندما يجد الأطفال أنفسهم مع والدَين مطلقَين، فقد يجدون أنفسهم أيضاً أقل إشرافاً، وأكثر ضيقاً، وربما يميلون إلى الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر (على سبيل المثال، تعاطي المخدرات). قد يشكّلون أيضاً علاقات في وقت مبكر، وهو ما يرتبط في حد ذاته بعدم استقرار العلاقة.

انتقال ليس حتمياً

لكن التقرير أشار إلى أن قصة انتقال عدم استقرار العلاقة بين الأجيال هي قصة انتقال، وليست تحديداً. الأدلة التي تربط بين عدم استقرار العلاقة بين الوالدَين والأبناء البالغين هي ارتباطية، وتستند إلى بيانات المجموعة؛ إنها ليست سببية ولا تشير إلى أن كل طفل بالغ سوف يمر بتجارب علاقة تعكس تجارب والدَيه.

وأشار التقرير إلى أن ما يقدمه هو نقاط الضعف المحتملة لمجموعة فرعية من البالغين، التي قد تكون متجذرة في تجربة طفولة مشتركة.

تعطيل الأنماط بين الأجيال

قد يستفيد الآباء الذين يعانون من صعوبات في العلاقات من التفكير في كيفية تجربة أنماط علاقاتهم من قبل أطفالهم، ويمكنهم تقديم مجموعة واسعة من الدعم (على سبيل المثال، الحوار المفتوح والعلاج) لرعاية الرفاهية العاطفية لأطفالهم.

ووفق التقرير، فإن التأكد من حصول الأطفال على نماذج علاقات صحية، والعمل على تقليل الضغوط عليهم قبل، وأثناء، وبعد، انتقال علاقة أحد الوالدَين يمكن أن تكون طرقاً لتعطيل بعض المسارات السلبية التي تربط تجارب الوالدَين بعلاقات أطفالهما مع البالغين.

ففي بعض الحالات، قد يكون إنهاء علاقة الوالدَين خطوة مهمة وصحية للأطفال (خصوصاً في سياق الإساءة). قد يكون الانفصال خطوة حاسمة في مساعدتهم، بصفتهم بالغين، على فهم أكثر وضوحاً لكيفية ظهور الحب الصحي.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تقليص صلاحيات المحكمة الإدارية يسائل «نزاهة» الانتخابات التونسية

طرح 34 نائباً في البرلمان التونسي مشروع قانون يهدف لسحب اختصاص النظر في النزاعات الانتخابية …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.