مؤسسات دينية مصرية تحذر من ترويج «الأغاني القرآنية»


حذرت مؤسسات دينية في مصر من ترويج «الأغاني القرآنية»، عقب تداول مقاطع مصوّرة على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وأكدت في إفادات مختلفة أن الترويج لـ«الأغاني القرآنية» هو «محرم شرعاً».

وقالت دار الإفتاء المصرية، الجمعة، إن قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية «أمر محرم شرعاً بإجماع الأمة؛ لما في ذلك من تهاون وتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته»، لافتة إلى أن قراءة القرآن الكريم بهذه الطريقة «تحمل انتقاصاً لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، ومن حق القرآن الكريم أن يُسمع في جو من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله».

وجاء بيان «الإفتاء» بعد ساعات من إفادة لـ«مرصد الأزهر لمكافحة التطرف» (تابع لمشيخة الأزهر)، انتقد فيها «وصف الأغاني القرآنية بالابتكار»، وعدّها «شكلاً متطرفاً من أشكال التعامل مع آيات القرآن الكريم بالتلحين والغناء، باستخدام موسيقى غربية النشأة والثقافة والأداء والادعاء».

في سياق ذلك، وصف وكيل «لجنة الشؤون الدينية» بمجلس النواب المصري (البرلمان)، النائب أسامة العبد، هذه الطرق بأنها «غير مقبولة، ولا تتناسب مع جلال القرآن الكريم»، داعياً إلى «ضرورة التحرك واتخاذ الإجراءات القانونية ضد مروجيها، باعتبارهم يسيئون إلى الإسلام والمسلمين».

وأكد العبد لـ«الشرق الأوسط» أن «القرآن الكريم له ضوابط في القراءة، لا يُسمح بالخروج عنها حتى من المقرئين، باعتبار أنه يُتلى كما أُنزل»، لافتاً إلى أهمية التصدي لهذه الظاهرة ومواجهتها، برفضها من المسلمين ورفض التعامل معها تحت أي اسم من الأسماء.

وذكر «مرصد الأزهر» في بيانه، مساء الخميس، أن القرآن الكريم كلام الله ومعجزته الخالدة، ويحرم شرعاً قراءته مصحوباً بالموسيقى بأي شكلٍ من الأشكال، مطالباً المشرّعين بالتصدي لهذه الظاهرة من خلال القوانين، التي تحاسب على ازدراء الأديان السماوية، وسن قوانين لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعامل مع النصوص والمقدسات الدينية.

وهنا يشير وكيل «لجنة الشؤون الدينية» بمجلس النواب إلى أهمية ملاحقة من يروجون لقراءة القرآن الكريم بهذه الطريقة، ومحاسبتهم وفقاً للقوانين، مؤكداً أنه «حتى الآن لم يتم التوصل لأي شخص يروج لهذه الظاهرة الشاذة داخل مصر».

في غضون ذلك، لفت مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، محمد ناصف، إلى وجود كم هائل من المعلومات والفيديوهات، التي تنفذ عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يتطلب مراجعة من الأسر للمحتوى الذي يتعرض له أبناؤهم، مشيداً بالموقف الواضح والصريح من المؤسسات الدينية المصرية في لفت الأنظار إلى تحريم هذه الظاهرة.

وقال ناصف لـ«الشرق الأوسط» إن البيانات الرسمية في بعض الأوقات «تكون مهمة خصوصاً عند التطرق لمسألة مستحدثة، ووجود تفسيرات ووجهات نظر متباينة لها»، لافتاً إلى أن التعامل المبكر مع الظواهر المستحدثة وحسمها أمر يساعد كثيراً في الحد من انتشار السلبي منها.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

من هم قادة «حزب الله» و«حماس» الذين تعرضوا للاغتيال؟

قال الجيش الإسرائيلي ومصادر عسكرية في لبنان إن إسرائيل قتلت إبراهيم عقيل، القيادي البارز في …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.