النفط والغاز في السودان يجذب استثمارات روسية

تتواصل مساعي زيادة إنتاج النفط والغاز في السودان، لتأمين إمدادات الطاقة في الدولة العربية الأفريقية التي تعاني عجزًا نتيجة الحرب الأهلية الدائرة منذ أبريل/نيسان (2023).

وبحسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول (2024)، أبدى وزير الطاقة والنفط السوداني الدكتور محي الدين نعيم، اهتمام الخرطوم بالتعاون مع موسكو في مجالات النفط والغاز والكهرباء، مؤكدًا أن أبواب السودان مفتوحة لروسيا ولكل الراغبين في التعاون مع بلده.

جاء ذلك خلال لقائه وفدّا روسيًا يزور الخرطوم حاليًا، برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي فيكتور شمدانوف، بحضور سفير جمهورية روسيا الاتحادية في السودان أندريا تشيرنوف، وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.

وأكد نعيم على أهمية التعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الأحمر وإعادة تأهيل محطات الكهرباء التحويلية بولاية الخرطوم وعدد من المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء، التي تدمرت بسبب الحرب.

وأشار نعيم إلى الفرص الاستثمارية والمربعات المتاحة للاستثمار في قطاعي النفط والغاز في السودان، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الروسية في مجالي النفط والكهرباء لتنفيذ خطة الكهرباء في التوسع في الشبكة القومية لتغطية مساحات اكبر من البلاد تمتد إلى كهرباء الريف.

كما تطرّق إلى إمكان إعادة توزيع المصانع على الولايات لتسهيل إمدادها بالكهرباء، لا سيما من مصادر الطاقات المتجددة.

استثمارات روسية

قال الوفد الروسي إن موسكو تملك الخبرة الكافية في عدد من المجالات، منها خطوط الأنابيب والحقول والمصافي وتوليد الكهرباء من الغاز والطاقة النظيفة، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الطاقة والنفط السودانية.

جانب من مباحثات التنقيب عن النفط والغاز في السودان
جانب من مباحثات التنقيب عن النفط والغاز في السودان – الصورة من موقع وزارة الطاقة والنفط السودانية

وأبدى الوفد الروسي رغبته وجاهزيته التامة للاستثمار في قطاع النفط والغاز في السودان، بالإضافة إلى قطاع الكهرباء، موضحًا أن لدى موسكو مشروعات جديدة لتطوير قطاع الطاقة في مجال الطاقة النظيفة ومحطات توليد الكهرباء بالغاز؛ ما سيسهم في تشغيل المصانع ومحطات توليد الكهرباء.

ووجّه الوفد الدعوة إلى وزير الطاقة والنفط السوداني لزيارة موسكو ومقابلة نظيره الروسي، والمشاركة في منتدى أسبوع الطاقة الروسي للوقوف على التجربة الروسية في مجال الطاقة، وزيارة شركة زرويجيا الروسية للنفط التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز.

الطاقة الشمسية في السودان

تُعوّل الخرطوم على مشروعات الطاقة الشمسية لتأمين الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، وسد العجز الذي تعانيه منذ اندلاع الحرب الأهلية.

وبحث المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس عبدالله أحمد محمد، اليوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول (2024)، مع وفد شركة ميريليدز التركية المتخصصة في مجال الطاقة الكهرومائية ومحطات الطاقة الشمسية والتعدين والدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية، فرص الاستثمار في السودان في عدد من المجالات من بينها مشروعات الطاقة الشمسية.

وأكد المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس عبدالله أحمد محمد، وجود دراسات جاهزة مطروحة للاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الطاقة والنفط.

الوفد التركي يبحث الاستثمار في الطاقة الشمسية في السودان
الوفد التركي يبحث الاستثمار في الطاقة الشمسية في السودان – الصورة من موقع وزارة الطاقة والنفط السودانية

وتابع: “لدينا دراسات جاهزة لـ5 مشروعات طاقة شمسية بسعة إجمالية تبلغ 1500 ميغاواط، مُوزعة على مختلف الولايات”.

واستعرض محمد حاجة البلاد للتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، مشيرًا إلي بعض التجارب الناجحة في البلاد “على قلّتها”.

من جانبه، أبدى الوفد التركي استعداده للاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية بنظام “البوت”، مشيرًا إلى الخبرات الكبيرة والقدرات المالية والفنية لشركة ميريليدز التركية.

احتياطيات النفط

تبلغ احتياطيات النفط الحالية في السودان الحالية نحو 1.5 مليار برميل، دون تغيير منذ انفصال جنوب السودان عام 2011، وفق بيانات “بي بي” البريطانية.

وخسر السودان بعد الانفصال 75% من احتياطياته النفطية لصالح جنوب السودان، ووفق تقديرات مجلة أويل آند غاز، بلغ إجمالي احتياطيات السودان وجنوب السودان 5 مليارات برميل بنهاية العام الماضي (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

إنتاج الغاز الأذربيجاني يستعد لإضافة 4 مليارات متر مكعب سنويًا

اقترب إنتاج الغاز الأذربيجاني من إنتاج 4 مليارات متر مكعب سنويًا، مع إبرام صفقة ضخمة …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.