تخريب محطة طاقة شمسية عملاقة في عدن قبل افتتاحها بطريقة لا تخطر على بال أحد

تخريب محطة طاقة شمسية عملاقة في عدن قبل افتتاحها بطريقة لا تخطر على بال أحد.

خاص – الميدان اليمني

تعرضت أكبر محطة للطاقة الشمسية في مدينة عدن اليمنية لأعمال تخريب واسعة، وذلك قبل أيام قليلة من موعد افتتاحها الرسمي. وقد كشف مصدر محلي أن مئات الألواح الشمسية الخاصة بالمحطة، والتي تم بناؤها بتمويل إماراتي، قد تعرضت للتدمير نتيجة إطلاق نار متعمد.

وكشف مدير إذاعة ابين السابق صالح الحنشي في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي بأن المحطة التي بنتها الامارات مؤخرا وتسلمها القيادي في الانتقالي ابوزرعة المحرمي  تعرضت للاستهداف بالرصاص. موضحا بان نحو 198 لوح طاقة شمسية خاص بالمحطة تدمرت بسبب ما وصفه بـ”الرصاص الراجع”.. وتمت عملية تخريب تلك الكمية من الالوح خلال فترة لا تتعدى الـ45 يوما وبمعدل 4 الوح يوميا.

شاهد أيضا:

وداعا لالواح الطاقة الشمسية المستخدمة حالياً.. الصين تبهر العالم باختراع الواح شمسية جديدة تنتج مقدار هائل من الطاقة بسعر ارخص

افضل الواح الطاقة الشمسية 2023

وكان يتوقع ان تدخل المحطة التي كلفت ملايين الدولارات الخدمة رسميا خلال الفترة المقبلة كبديل عن محطات الطاقة المشترة التي تكلف نحو 60 مليون دولار شهريا وكذا  محطات  تعمل بالوقود.

وأثار هذا الحادث تساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذا التخريب، خاصة وأن المحطة كانت تعد مشروعًا حيويًا لمدينة تعاني من أزمة كهرباء حادة.

وأشار مراقبون إلى أن هذا الحادث قد يكون له دوافع سياسية، حيث تشهد عدن صراعات على النفوذ بين مختلف الفصائل المسلحة، بالإضافة إلى صراع إقليمي على السيطرة على الموارد في اليمن.

وأكد المصدر أن المحطة كانت من المتوقع أن تساهم بشكل كبير في تخفيف أزمة الكهرباء في عدن، وتوفر بديلاً أرخص وأنظف عن مصادر الطاقة التقليدية.

إلا أن هذا الحادث يمثل نكسة كبيرة للمدينة، ويؤكد هشاشة الوضع الأمني فيها. ودعا ناشطون إلى ضرورة التحقيق في هذا الحادث، وكشف الجناة وتقديمهم للعدالة، وحماية المشاريع الحيوية التي تساهم في خدمة المواطنين.

شارك هذا الخبر