افضل الواح الطاقة الشمسية 2023

نستعرض معكم قائمة بأفضل ألواح الطاقة الشمسية العالمية لعام 2023 من حيث القدرة الإنتاجية والكفاءة.

مع التقدم ومواكبة التطور والتنافس، تسعى شركات الطاقة الشمسية في إنتاج ألواح بقدرات عالية مع كفاءات تتراوح بين 21.7% حتى 23%، ونعرض لكم في هذا المقال المميز معلومات تفصيلية حول أفضل ألواح الطاقة الشمسية 2023 وذلك من حيث الكفاءة والقدرة .

أفضل ألواح الطاقة الشمسية 2023 من حيث القدرة

تربعت HUASUN بالمرتبة الأولى من حيث القدرة بفضل سلسلة الألواح التي تصل إلى 715 وات، وتحمل المواصفات التالية: نوع الخلية N-Type- تقنية الخلية HJT,Bifacial بكفاءة تصل إلى 23.0% .

وبذلك تكون HUASUN قد حازت على مرتبة متقدمة جداً ضمن المنافسة ” أفضل ألواح الطاقة الشمسية من حيث القدرة لعام 2023 .

واحتلت Risen على المرتبة الثانية من حيث القدرة بفضل لوح موديل TITAN بقدرة 710 وات، وتحمل المواصفات التالية: نوع الخلية N-Type- تقنية الخلية HJT,Bifacial بكفاءة تصل إلى 22.5% .

وسيطرت لوح JW-HD132N على المرتبة الثالثة بين افضل الواح الطاقة الشمسية 2023 بقدرة 700 وات، بمواصفات: نوع الخلية N-Type- تقنية الخلية TOPCon Bifacial بكفاءة تصل إلى 22.5% .

وحصلت AKCOE على المرتبة الرابعة بفضل سلسلة Chaser-M12132P، حيث تصل قدرة اللوح إلى 700 وات، ونوع الخلية N-Type، تقنية الخلية HJT, Bifacial، كفاءة 22.5% .

بينما في المرتبة الرابعة تأتي ترينا سولار، بإنتاجها سلسلة ألواح Vertex، حيث تصل قدرتها إلى 670 وات- نوع الخلية P-Type- تقنية الخلية Mono-PERC بكفاءة 21.6% .

حصلت شركة كنديان سولار في المرتبة السادسة بين افضل خلايا الطاقة الشمسية 2023 بفضل سلسلة HiKu7، التي تصل قدرتها إلى 670 وات- نوع الخلية P-Type- تقنية الخلية Mono PERC- كفاءة 21.6% .

قائمة افضل 8 الواح طاقة شمسية 3023

الشركة المصنعة الموديل الكفاءة
سنباور مسلسل 22.8%
الطاقة الشمسية الكندية مرحبا هيرو 22.5%
باناسونيك سلسلة EverVolt® الضوئية 22.2%
مجموعة REC الفا بيور 22.2%
ماكسون ماكسيون 3 22.2%
سيلفاب سلسلة Prime و Elite 21.1%
لونجي HiMO4 21.20%
عالم الطاقة الشمسية سلسلة Sunmodule 21.1

افضل الواح الطاقة الشمسية كفاءة 2023

تعني كفاءة الألواح الشمسية كيف تقوم الألواح الشمسية أو الألواح الضوئية بتحويل ضوء الشمس إلى طاقة؛ لذلك عندما يكون معدل الكفاءة أعلى، يتم تحويل المزيد من الطاقة إلى كهرباء، وفي الوقت الحاضر تتمتع الألواح الشمسية في الغالب بمتوسط كفاءة يتراوح من 16٪ إلى 21.6٪. إذا كانت النسبة 20 ، فإنها تعتبر لوحة عالية الكفاءة .

عوامل تؤثر على كفاءة الالواح الشمسية

بصرف النظر عن الألواح الشمسية ، فإن ملحقات الألواح الشمسية مثل EV تلعب أجهزة الشحن والمحولات الصغيرة وما إلى ذلك دورًا حيويًا أيضًا في تحسين عائد الاستثمار. لذلك ، يُنصح أنه بالنسبة للألواح الشمسية وملحقاتها ، اختر دائمًا شخصًا متمرسًا PV الشركة المصنعة للمنتجات الواقية .

كيف تختار الالواح الشمسية الافضل؟

أهم 3 معايير تساعدك لإختيار أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية

يعتبر اختيار أفضل أنواع الواح الطاقة الشمسية الحديثة أمراً ضرورياً، واليك أهم وأبرز 3 معايير إختيار أفضل ألواح الطاقة الشمسية :

1. معيار الكفاءة :

تعتبر كفاءة الخلية الشمسية من العوامل الهامة عند إختيار الألواح الشمسية وتعبر عن مدى كفاءة الخلية الشمسية في تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، وكلما كانت كفاءة الألواح الشمسية أعلى هذا يعني أنها ستنتج المزيد من الطاقة (الواط) بالمقارنة مع ألواح شمسية بنفس الأبعاد بكفاءة خلية أقل، وتتنافس الشركات الصانعة في رفع كفاءة الخلية الشمسية بتطوير تقنيات عديدة تساهم في رفع كفاءتها وقد وصلت نسبة أعلى كفاءة خلية إلى %23، وقد سبق الحديث عن افضل انواع الواح الطاقة الشمسية من حيث الكفاءة في اعلى هذه المقالة .

طريقة حساب كفاءة الواح الطاقة الشمسية :

يمكن حساب كفاءة الالواح الشمسية : بقسمة أقصى قدرة يمكن الحصول عليها من اللوح على حاصل ضرب القدرة الإشعاعية (1000 واط بالمتر المربع) بمساحة اللوح، وتكون كفاءة اللوح الشمسي أقل بحوالي 20% من كفاءة الخلية الشمسية نفسها .

2. معيار ضمان المنتج :

أغلب الشركات الصانعة للألواح تقدم ضمانات 25 سنة لإنتاجية وأداء الألواح وعشرة سنوات على العيوب المصنعية، كما أن الواح فيلادلفيا تضمن 30 سنة على الطاقة المنتجة من اللوح و 12 سنة على المصنعية، فمثلا لو كان لدينا لوح شمسي لشركة معينة تقول بضمانها أنها تكفل الألواح ضد سوء الصنع لمدة عشر سنوات وضمان إنتاج طاقة %90 في السنوات العشر الأولى و 80% بالنسبة لباقي السنوات أي أنها تضمن منتجها أول 10 سنين ويمكن تبديله اذا ثبت سوء الصنع .

فيجب الانتباه لضمانات الشركات التي تذكر في الكتالوج أيضاً فعامل التدهور الخطي للانتاج عامل مهم لبناء تصورات مستقبلية و ضمان الأداء خلال سنوات التركيب، وافضل الواح الطاقة الشمسية هي التي تحصل على ضمانة اطول من الشركة المصنعة .

3. معيار معامل درجة الحرارة:

كما نعلم أن تأثير ارتفاع درجات الحرارة ينعكس سلباً على أداء الخلية الشمسية و كفاءتها ( لان ذلك يقلل من قيمة جهد الدارة المفتوحة للخلية كلما ارتفعت درجة الحرارة درجة مئوية واحدة عن 25 درجة سيليزيوس أي ال STC) .

يحدد معامل درجة الحرارة للوح نسبة انخفاض كفاءة الألواح اذا ارتفعت درجة الحرارة درجة مئوية واحدة على درجة حرارة ال STC وهي 5C وعلى درجة حرارة التشغيل القياسية للخلية حسب شروط اختيار المصنع وفي ورقة البيانات الخاصة باللوح توجد معلومات عن معاملات درجة الحرارة توجد في الخصائص الحرارية عادة ، والتي تعبر عن تغير خصائص اللوح الشمسي و انخفاض القدرة عند زيادة درجة الحرارة .

بدورها شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية الرائدة في استخدام تقنية نصف الخلايا في تنسيق الوحدة الشمسية والذي أصبح الآن معيار الصناعة نظرًا لتوفير كفاءة أعلى وتحمل أفضل للظل والحرارة .

كم عمر لوح الطاقة الشمسية

نحتاج لمعرفة افضل انواع الواح الطاقة الشمسية الى معرفة عمر الالواح الشمسية ومدى تدهورها ولقياس عمر الالواح يوجد عدد من العوامل الاي نستعرضها هنا .

عوامل تحديد عمر الألواح الشمسية؟

يُعرف الانخفاض البطيء في كفاءة توليد الكهرباء من ألواح الخلايا الشمسية بـ “معدل التدهور”، فعندما يصل إنتاج وحدات الطاقة الشمسية إلى أقل من 80% من إنتاجيتها القصوى التي كانت تنتجها وهي جديدة، تعد فاشلة، ويُوصي معظم العاملين في مجال تركيب وتشغيل وحدات الخلايا الشمسية، في مثل هذه الحالات، بضرورة استبدال الوحدات بأخرى جديدة بدلًا منها .

وقد وجد المعمل القومي للطاقة المتجددة، أن تدهور إنتاجية وحدات الطاقة الشمسية يبدأ عندما تصل إنتاجيتها إلى 80% سنوياً .

انخفاض الانتاجية

وبمعنى آخر، تنخفض كفاءة إنتاجية وحدات الطاقة الشمسية بعد العام الأول إلى 99.2%، مقارنة بنسبة 100%، عند تركيبها، وبعد عشر سنوات كاملة تنخفض إنتاجية الكهرباء من وحدات الخلايا الشمسية إلى 92%، وقد وُجد أن معدل انخفاض إنتاجية وحدات الخلايا الشمسية المنتجة حاليًا لا يزيد عن 0.3% فقط سنويًا، ولكنها تكون أغلى من الوحدات السابقة .

وتستمر بعض الوحدات في العمل بكفاءة لفترات طويلة قد تمتد إلى 25 عامًا دون أن تنخفض إلى 80%، ويتحدد معدل التدهور السنوي في إنتاجية وحدات الخلايا الشمسية من الكهرباء، بناء على نوع وجودة الخلايا الشمسية .

ويمكن معرفة هذا قبل شراء الواح الطاقة الشمسية، من خلال مدة الضمانة التي ستقدمها الشركة المصنعة .

كما ان المادة التي صنعت منها الالواح الشمسية يمكن ان تساعد في تحديد عمرها الافتراضي .

حيث تميل خلايا السليكون البلورية إلى التدهور بمعدل 0.5% سنويًا، في حين أن الخلايا الشمسية المصنوعة من الأغشية الرقيقة تميل إلى التدهور بمعدلات أقرب إلى 1% كل عام، على الرغم من أن التقدم في تكنولوجيا الخلايا الرقيقة أدى إلى انخفاض مطرد في المعدلات السنوية لتدهورها .

موقع تركيب الالواح الشمسية من حيث الحرارة والبرودة:

يعتبر الموقع من العوامل الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على عمر ألواح الخلايا الشمسية، فإذا كانت الألواح مثبتة في منطقة معتدلة، فمن المرجح أن تستمر تعمل بكفاءة لفترة أطول مما هي عليه عند خط عرض أعلى، حيث يمكن أن يسبب التمدد والانكماش الموسمي الإجهاد وإدخال بعض الشروخ الدقيقة التي تؤثر على كفاءة الخلايا الفوتوفولطية (الشمسية)، كما أن الألواح التي تُوضع في المناطق الثلجية قد تتأثر أيضًا مما يخصم من عمرها سنوات أخرى، لأن الثلوج يمكن أن تحني الإطار الذي يحيط بالألواح، وتعرض المكونات الداخلية للوحة للرطوبة والجليد، وفي بعض الحالات، يؤدي لإزالة الألواح تمامًا من الإطار المعدني المحيط بها، كما يمكن للثلوج أن تخفف أو تحني الحامل الذي يحمل الألواح، مما يزيد من احتمال تلفها .

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خذوا حذركم.. العاصمة مهددة بإعصار مداري وفيضانات قوية خلال الشهر الجاري!

حذرت نشرة إنذار مبكر صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” من إعصار مداري …