وداعا لحرارة الصيف.. تبريد منزلك دون كهرباء أو تكييف باستخدام حيل ذكية مجانية!

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يزداد البحث عن حلول فعالة لتبريد المنزل دون الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف التي تُثقل كاهل الكثيرين بتكاليف الكهرباء الباهظة.

ولذلك، نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح والتقنيات البسيطة والفعالة التي تُمكنك من تبريد منزلك دون كهرباء أو تكييف، لتستمتع بجو منعش وراحة تامة في أيام الصيف الحارة.

تبريد المنزل دون كهرباء أو تكييف

سوف نذكر اولا لك نصائح ذهبية بشكل موجز وسوف نقوم بذكرها مع تفاصيل أوسع في الاسفل لتبريد منزلك في فصل الصيف:

  • سد النوافذ وإسدال الستائر: لمنع دخول أشعة الشمس الحارقة.
  • إغلاق الأبواب: للحفاظ على الهواء البارد في مكان واحد.
  • الاستغناء عن الفرن: لتقليل حرارة المطبخ.
  • استبدال المصابيح المتوهجة: بمصابيح LED الموفرة للطاقة.
  • استخدام المراوح بذكاء: لتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء الغرفة.
  • الثلج المنقذ: ضع وعاء من الثلج أمام المروحة لنشر الهواء البارد.
  • استغلال برودة الليل: افتح النوافذ ليلاً لدخول الهواء البارد.
  • الستائر المبردة: رش الماء على ستارة رطبة لخلق تيار هواء بارد.
  • المظلات والنباتات: لصد أشعة الشمس وتوفير الظل.
  • الملابس الفاتحة: لتعكس أشعة الشمس وتُشعرك بالبرودة.

تفاصيل موسعة لتبرد منزلك في الصيف دون كهرباء أو تكييف

هذه مجموعة من النصائح والحيل التي تخفف حرارة أشهر الصيف.

أغلق النوافذ وأسدل الستائر

خلال أشهر الصيف الحارة، فإن أبسط شيء يمكنك القيام به للحفاظ على برودة الغرفة بدون تكييف هو التأكد من إغلاق النوافذ. إذا كان الهواء بالخارج أسخن من الموجود بالداخل، فإن إبقاء النوافذ مغلقة سيساعد على بقاء منزلك الداخلي أكثر برودة.

ونظراً لأن حوالي 76% من ضوء الشمس الذي يدخل منزلك من النوافذ يتحول إلى حرارة، فمن الجيد إرخاء الستائر، حتى أن بعض الأشخاص يختارون ستائر معتمة لإبقاء النوافذ مغطاة لحجب أشعة الشمس تماماً.

أغلق الأبواب

إذا كنت تقضي معظم وقتك في غرفة واحدة، ففكر في إغلاق أبواب الغرف التي لا تستخدمها كثيرًا، مثل غرف النوم أو الحمامات.

يؤدي إغلاق أجزاء من المنزل إلى إبقاء الهواء البارد مركّزًا بمنطقة واحدة، ويمكن أن يساعد الغرفة التي تستخدمها بشكل أسرع في الحفاظ على برودة الجو.

لا تستخدم الفرن

لأنه لا يوجد شيء يزيد من حرارة المنزل أكثر من فرن مشتعل درجة حرارته 200 مئوية، لذا اقتصد في استخدام أجهزة المطبخ لخفض درجة حرارة المنزل.

تجنب الإضاءة المتوهجة

أجهزة المطبخ ليست الوحيدة التي تجلب حرارة غير ضرورية خلال الصيف، فالمصابيح الكهربائية المتوهجة سبب رئيسي في الحرارة. وتنتج المصابيح المتوهجة أكبر قدر من الحرارة عن طريق إهدار 90% من الطاقة التي تستخدمها، لذا فإن استبدالها بمصابيح “الفلورسنت” المدمجة (fluorescent) أو مصابيح “الليد” (LED) يمكن أن يحدث فرقًا في الحفاظ على منزلك باردًا. فضلا عن أنها ستساعد أيضاً في خفض فاتورة الكهرباء.

استخدم المراوح بطريقة صحيحة

إذا كنت تعيش في منزل بدون مكيف هواء، فإن المراوح هي البديل المناسب، لكن تذكر أن المراوح تقوم بتحريك الهواء وليس تبريده، لذلك وجهها نحو الجزء الأكثر سخونة في منزلك، إذ يساعد ذلك في سحب الهواء البارد من جانب واحد من المنزل ودفع الهواء الأكثر سخونة للخارج. من المهم وضع مروحة في زاوية منخفضة على الأرض، حيث يكون الهواء الأقل كثافةً أكثر برودة، بحيث يمكنها دفع الهواء البارد في جميع أنحاء الغرفة.

أما مروحة السقف، فيجب أن تدور شفرات المروحة عكس اتجاه عقارب الساعة (وأنت تنظر إليها لأعلى) لدفع الهواء لأسفل بشكل مستقيم.

وعاء الثلج

لصنع جهاز تكييف هواء مؤقت، حاول وضع وعاء كبير من الثلج بزاوية أمام المروحة.. هذه الحيلة السهلة توزع الهواء البارد المتصاعد من الثلج في جميع أنحاء الغرفة. ولدى البعض حيلة أخرى، كوضع قطع قماش مبللة خفيفة فوق المروحة، ستمنحك موجة هواء منعشة لفترة مؤقتة، يمكنك تكرار التجربة كل ساعة تقريبا.

افتح النوافذ ليلاً

إذا كنت تعيش في مكان تنخفض فيه درجة الحرارة ليلًا، فافتح النوافذ قبل النوم لدخول الهواء البارد طوال الليل داخل منزلك، والذي سيبقى لفترة حتى مع ساعات النهار الحار.

تركيب ستائر التبريد

قم برش فرشة السرير بالماء البارد، وبتغطية فتحة النافذة، فسوف يضرب تيار الهواء الفرشة ويمر عبر القماش البارد الرطب مما يساعد على خفض درجة الحرارة في منزلك.

تثبيت مظلات على النوافذ

تثبيت مظلة فوق نوافذك ستعمل على حماية منزلك من أشعة الشمس، وسيضمن ذلك تقليل كمية الحرارة التي يمتصها منزلك.

زراعة الكروم

تعمل زراعة الكروم بشكل مشابه لتركيب المظلة. وتنمو أوراق الكروم مثل اللبلاب بسرعة وتوفر ظلاً بارداً من خلال تقليل درجة الحرارة عن طريق منع امتصاص الجدران الخارجية لأشعة الشمس.

النباتات

نشر النباتات في أنحاء البيت يمكن أن يساهم في حجب أشعة الشمس ويحافظ على برودة الجو طوال اليوم. عبر إطلاقها الماء الزائد من أوراقها في الهواء، لتبريد نفسها وتبريد المكان أيضاً.

الملابس

يوصي أيضاً بارتداء “ملابس خفيفة وفاتحة اللون وفضفاضة”، لتمتص حرارة أقل وتسمح للهواء بالوصول إلى البشرة. وتُعد الملابس القطنية خياراً رائعاً للتغلب على الشعور بالحر.

مع هذه النصائح، ستتمكن من الاستمتاع بجو بارد ومنعش في منزلك دون الحاجة إلى كهرباء أو تكييف!

لا تنسَ مشاركة هذه النصائح مع أصدقائك وعائلتك لتعم الفائدة على الجميع!

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …