تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

الميدان اليمني – مركز الارصاد

نشر المركز الوطني للارصاد والانذار المبكر تحذيرات بشأت توقعات الطقس نهاية ابريل الجاري قال فيها انه: من المتوقع أن يشهد العقد الأخير من شهر أبريل زيادة تدريجية في هطول الأمطار إلى ما بين 150 و 200 ملم في المتوسط، مع توقع أعلى المستويات على محافظات المرتفعات الوسطى ذمار وإب وريمة وأجزاء من صنعاء والضالع. وتعتبر مستويات الهطول المقدرة أعلى مقارنة بمستوياتها المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

واضاف المركز: وبما أن العقد الثاني شهد حدوث بعض الفيضانات في محافظتي حضرموت والمهرة، فمن المحتمل جداً أن تؤدي الأمطار الغزيرة والمكثفة في نهاية الشهر إلى فيضانات مفاجئة واسعة النطاق في العديد من المواقع في البلاد.

وتابع مركز الارصاد: تشير نماذج التنبؤ بالفيضانات التي تستخدم هطول الأمطار والمعايير الطبوغرافية إلى هطول أمطار غزيرة وطويلة الأمد أكثر من 80 ملم في بعض الأجزاء وأكثر من 100 ملم في أجزاء أخرى حتى في المناطق التي تتميز عادة بزخات خفيفة في هذا الوقت من العام، مما يزيد من خطر الفيضانات التي يكون تاثيرها أكثر على طول مجاري الوديان الرئيسة مثل وادي مور (حجة والحديدة)، ووادي سهام ورماح و سردد وزبيد الحديدة وبعض أجراء من إب و ذمار) متوقع هطول سيول على وادي دنة والتي
قد تؤثر على بعض المناطق في مأرب.

وقال: ومن المتوقع هطول أمطار على مناطق محدودة في الأجزاء العلوية لحوضي وادي بناء وتبن لكنها أقل شدة مما هو نتوقع على طول الوديان السابقة.

واكد انه: وسيصاحب ذلك انهيارات أرضية في الغالب في المناطق ذات الانحدارات الشديدة على طول الطرق الرئيسية في مناخة وسمارة وكحلان (الشكل (1) وستؤثر هذه الأحداث سلباً على الأسر التي تعتمد بشكل كبير على إنتاج المحاصيل.

وكشف: بما أن معظم المزارع تتجه إلى الزراعة المبكرة، فمن المرجح أن تؤثر الأمطار الغزيرة والفيضانات على المزارع المعدة بالفعل، مما يعرض إنتاج المحاصيل لهذا الموسم للخطر.

واردف ان: من المرجح أن يستمر تجمع المياه في مدينتي سيئون والمكلا التي ضربتهما الفيضانات في الاسبوع الماضي، مما يزيد من خطر انتشار الأمراض وتفشيها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف السيطرة على (القوة 400) الامريكية الاسرائيلية وتكشف تفاصيل مثيرة عنها

كشفت الأجهزة الأمنية، عن تمكنها وبمساندة المعنيين في وزارة الدفاع، من إلقاء القبض خلال الأيام …