تعرف على قائمة الدول العربية التي أعلنت الأربعاء أول أيام عيد الفطر

أعلنت دول عربية عدة منها اليمن والسعودية وقطر والكويت والإمارات ولبنان تعذر رؤية هلال شهر شوال، وسيكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

اليمن

أعلنت دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية بصنعاء اليوم الاثنين 8 ابريل 2024، أن يوم غدٍ الثلاثاء المكمل لشهر رمضان للعام 1445هـ، وأن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن.

وقالت دار الإفتاء في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”: “تم التحري لرؤية هلال شهر رمضان لسنة 1445هـ ، من قبل أكثر من جهة، فبعضها لم تتمكن من الرؤية نظراً لوجود بعض الغيم والغبار في الأفق وبعضهم أفاد بأنه لم يره مع صحو الجو لديه، ونظراً لما تؤكده البرامج الفلكية وهيئات الرصد الفلكية أن هلال شهر رمضان سيغرب بعد غروب الشمس يومنا هذا الأحد الموافق 10 مارس 2024، بنحو ربع ساعة ونظراً لثبوت رؤية الهلال في عدد من الدول الإسلامية، فإن ثبوت الرؤية لديها رؤية لنا، والمثبت مقدم على النافي”.

اليمن تعلن: غداً الثلاثاء المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر

من جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية في عدن، أن غدًا الثلاثاء، الموافق 9 أبريل 2024 م هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وان يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 هو اول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”: “بعد التواصل المستمر مع اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر شوال المبارك لهذا العام 1445هـ ومتابعتهم للهلال في المناطق المتوقع ظهوره فيها مساء هذا اليوم الاثنين، فلم يثبت لدى اللجنة المكلفة من وزارة الأوقاف والإرشاد رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، ليكون يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان”.

السعودية

وأعلن الديوان الملكي السعودي أن “المحكمة العليا قررت أن يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 9 إبريل 2024م، هو المكمّل للثلاثين من شهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الأربعاء، 10 إبريل الجاري سيوافق أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجرياً.

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، في بث مباشر عبر «فيسبوك»، إن لجان استطلاع هلال شهر شوال، أكدت تعذر رؤيته. وأوضح علام أن الثلاثاء 9 إبريل هو المتمم لشهر رمضان، على أن يكون الأربعاء 10 إبريل هو الأول من شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

الإمارات

في الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 هجرية في الدولة، أن غدا “الثلاثاء” هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد “الأربعاء” هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

وقال معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل رئيس اللجنة، في بيان صدر عقب اجتماع اللجنة مساء اليوم بدائرة القضاء في أبوظبي، إن اللجنة وبعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجاورة، لم يثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، وعليه فإن يوم غد “الثلاثاء” الموافق التاسع من أبريل 2024 هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1445 هجرية، وإن يوم بعد غد “الأربعاء” الموافق 10 أبريل 2024 هو غرة شهر شوال.

قطر

وفي قطر أفادت وكالة الأنباء القطرية بأن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل/نيسان هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

إيران

أعلن مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، أن يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر السعيد.
وقال مكتب خامنئي إنه “يمكن رؤية هلال شوال مساء غد الثلاثاء وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد الإيراني فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر”.

الوقف السني في العراق

قال ديوان الوقف السني في العراق إنه تعذرت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم.

وبين، أنه بذلك يكون يوم غد الثلاثاء متمماً لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك في العراق.

كردستان العراق

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان أن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

البحرين

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوما، وإن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445.

الكويت

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر والثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان.

لبنان

أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غدا الثلاثاء المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، ويكون يوم الأربعاء في 10 أبريل 2024، هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445هـ.

فلسطين

وفي كلمة متلفزة، أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

السودان

وأعلن بيان لمجمع الفقه الإسلامي بالسودان الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين”.

وبعد ثبوت الرؤية بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية.

في المقابل، تعتمد بعض المراكز والدول الإسلامية على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال، ففي تركيا -على سبيل المثال- حددت رئاسة الشؤون الدينية يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان الجاري أول أيام عيد الفطر.

وبدأ شهر رمضان المبارك الاثنين 11 مارس/آذار الماضي في 17 دولة عربية وإسلامية، بينها مصر وقطر وتركيا والسعودية وفلسطين، في حين بدأ الشهر الفضيل يوم 12 مارس/آذار في 4 دول هي سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا لتعذر رؤية الهلال لديها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …