تحري رؤية الهلال
تحري رؤية الهلال

إعلان هام من الفلكي الجوبي بشأن أول أيام عيد الفطر في اليمن وبيان رسمي من صنعاء وعدن

أصدر الفلكي أحمد الجوبي إعلانا هاما، مساء اليوم الإثنين، بشأن أول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن.

وقال الفلكي الجوبي في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، “إن أول أيام عيد الفطر المبارك 1445هـ سيصادف يوم الأربعاء الموافق 10 ابريل 2024م.

وأضاف الجوبي، “إن يوم غدًا الثلاثاء الموافق 9 إبريل هو اليوم الـ 30 والأخير من شهر رمضان 1445هـ”.

في المقابل، أعلنت دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية اليوم الاثنين 8 ابريل 2024، أن يوم غدٍ الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك للعام 1445هـ.

وقالت دار الإفتاء في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”: “تم التحري لرؤية هلال شهر رمضان لسنة 1445هـ ، من قبل أكثر من جهة، فبعضها لم تتمكن من الرؤية نظراً لوجود بعض الغيم والغبار في الأفق وبعضهم أفاد بأنه لم يره مع صحو الجو لديه”.

وأضافت “ونظراً لما تؤكده البرامج الفلكية وهيئات الرصد الفلكية أن هلال شهر رمضان سيغرب بعد غروب الشمس يومنا هذا الأحد الموافق 10 مارس 2024، بنحو ربع ساعة ونظراً لثبوت رؤية الهلال في عدد من الدول الإسلامية، فإن ثبوت الرؤية لديها رؤية لنا، والمثبت مقدم على النافي”.

وأوضحت دار الإفتاء أن يوم غد الإثنين الموافق 11 مارس 2024م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

دار الإفتاء اليمنية غداً الثلاثاء المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر

من جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية في عدن، أن غدًا الثلاثاء، الموافق 9 أبريل 2024 م هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وان يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 هو اول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”: “بعد التواصل المستمر مع اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر شوال المبارك لهذا العام 1445هـ ومتابعتهم للهلال في المناطق المتوقع ظهوره فيها مساء هذا اليوم الاثنين، فلم يثبت لدى اللجنة المكلفة من وزارة الأوقاف والإرشاد رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، ليكون يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان”.

تابعت: “وعليه؛ فإنه لم تثبت لدى وزارة الأوقاف والإرشاد رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، نظراً لغروب القمر قبل الشمس واستحالة رؤيته مساء الاثنين حسب اتفاق لجنة الأهلة المكونة من الأساتذة الفلكيين وأصحاب الفضيلة القضاة والعلماء وموافقة أصحاب الأرصاد والحساب”.

وزارة الأوقاف في عدن تعلن غداً الثلاثاء المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

كما وأعلنت السعودية والإمارات ولبنان وفلسطين وقطر والكويت والعراق الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …