إبدأ باستخدامه الآن.. جوجل تطلق رسميا نموذج خيالي للذكاء الاصطناعي.. وبقدرات أقوى 10 أضعاف من GPT واليك رابط جوجل للذكاء الاصطناعي

غيرت جوجل اسم بارد إلى جيميناي واطلقت Gemini Advanced كإصدار متطور جدا من الذكاء الاصطناعي.

وأطلقت شركة جوجل إصدار Gemini 1.5 المطوّر من عائلة نماذجها للذكاء الاصطناعي، والذي زودته الشركة الأميركية بقدرات عالية، تصل به إلى أداء أفضل 10 مرات من نموذج GPT-4 Turbo الذي تطوره شركة OpenAI المنافسة.

وقالت جوجل، في بيان، إن النموذج الجديد الذي تختبره ضمن الإصدار الجديد، هو Gemini 1.5 Pro ويأتي بسعة 128 ألف توكين، وهي وحدة قياس الحد الأقصى المتاح للأوامر التي يوجهها المستخدم للنموذج، إلى جانب ذلك فإن جوجل تختبر سعة تصل إلى مليون توكين، ليكون هذا النموذج هو أضخم نموذج ذكي على الإطلاق.

مقارنة بين نموذج جوجل الجديد Gemini 1.5 Pro وبقية النماذج الذكية – Google
وأشارت جوجل إلى أن سعة المليون توكين ستكون متاحة بشكل تجريبي أمام عدد من الباحثين والشركات، وذلك داخل خدماتها AI Studio وVertex AI.

رابط الدخول والتسجيل في نموذج جيميني للذكاء الاصطناعي من جوجل.. اضغط هنا

وأوضحت أن Gemini 1.5 سيسمح للمستخدم بإدخال أوامر تتكون من ساعة واحدة من الفيديو، أو 11 ساعة من المقاطع الصوتية، أو أكثر من 30 ألف سطر من السطور الكودية، أو أمر نصي مكون يفوق 700 ألف كلمة.

ويختبر الباحثون في جوجل أيضاً، نسخة أولية بسعة تصل إلى 10 ملايين توكين.

واستطاع النموذج المتطور الجديد، تحليل 402 صفحة بشأن تفاصيل حديث رواد الفضاء برحلة Apollo 11 إلى القمر، حيث نجح النموذج في تحليل الحديث وكافة التفاصيل التي دارت بين جميع من على متن الرحلة.كذلك تمكن Gemini 1.5 من تحليل فيلم صامت مدته 44 دقيقة، واستطاع تحليله لفهم سياق أحداث الفيلم وكافة تفاصيله، وحينها نجح في الإجابة على أدق التفاصيل.

كذلك أوضحت الشركة الأميركية، أن نموذجها التأسيسي الجديد يسهل إمكانية فهم وتحليل الأكواد البرمجية، حتى أكثر من 100 ألف سطر كودي في أمر واحد، إذ ينجح Gemini 1.5 في اقتراح تعديلات وتوضيح كيفية عمل بعض أجزاء الأكواد البرمجية ومدى أهميتها.وأثبت Gemini 1.5 Pro، وفق جوجل، كفاءة فائقة في تعامله مع أوامر تتضمن المحتوى المتنوع بين الأكواد البرمجية والنصوص والصور والمقاطع الصوتية والفيديوهات، إذ وصلت فاعليته إلى 87%، مقارنة بأداء Gemini 1.0 Pro، بينما كان الأداء متقارباً مع Gemini 1.0 Ultra، ولكن بانخفاض كبير في استهلاك الطاقة.

معمارية فريدة
واستخدمت جوجل، معمارية متطورة لبناء Gemini 1.5، وهي مزيج بين النماذج المتحولة Transformers، وكذلك أسلوب خليط الخبراء Mixture of Experts، الأخير هو المكون الجديد الذي أضافته الشركة الأميركية لطريقة تطوير نماذجها الذكية.

“خليط الخبراء” يعبر عن تقسيم النموذج الذكي إلى العديد من المسارات المعرفية المختلفة، بحيث عندما يسأل المستخدم سؤالاً متعلق بمسار معرفي معين، فإن Gemini 1.5 لا يشغل النموذج بالكامل، حيث يتم تشغيل المسار المعرفي المقصود فقط.

هذا الأسلوب يحقق فاعلية وسرعة أعلى في الأداء، إلى جانب خفض مستوى الطاقة والموارد المطلوب لتشغيل النموذج.أشارت جوجل إلى أنها ستبدأ قريباً في إتاحة باقات مدفوعة لاستخدام نموذج Gemini 1.5 Pro للمطورين وقطاع الشركات في خدماتها AI Studio وVertex AI، وذلك بسعة تبدأ من 128 ألف توكين، وصولاً إلى مليون توكين”

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خطير جدا.. القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم

القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم الميدان اليمني …