ادانة القصف الأمريكي على اليمن
ادانة القصف الأمريكي على اليمن

أكبر دولة عربية وقفت ضد القرار الأمريكي في مجلس الأمن تصف القصف الأمريكي البريطاني في اليمن بأنه “تصعيد خطير”

وصفت أكبر دولة عربية  القصف الأمريكي البريطاني لمدن يمنية، الجمعة، بأنه “تصعيد خطير” سيؤدي إلى تقويض جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل للصراع في البلاد.
جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أعربت فيه عن “القلق البالغ والأسف” جراء القصف الأمريكي البريطاني على عدة مدن يمنية.
وقال البيان إن هذا “التصعيد الخطير سيؤدي إلى تقويض الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة ودول المنطقة من أجل إيجاد حل للصراع في اليمن”.
وأضاف أن الجزائر تجدد “تأكيدها بأن مسألة الأمن البحري في البحر الأحمر لا يمكن معالجتها بتجاهل الرابط الواضح الذي يراه الجميع بين هجمات الحوثيين على السفن التجارية وما يرتكبه الاحتلال الصهيوني من مجازر في قطاع غزة منذ 3 أشهر”.
وتابع أنه “لا يمكن فصل هجمات الحوثيين وما أثاره هذا العدوان (الإسرائيلي) الظالم من مشاعر في العالمين العربي والإسلامي بسبب القصف العشوائي للسكان المدنيين الأبرياء”.
وأكدت الجزائر موقفها الداعي إلى “وقف التدخلات العسكرية لما لها من نتائج كارثية على السلم في العالم ويدفع ثمنها المدنيون العزل”.
وناشدت جميع الأطراف “لوقف هذا التصعيد العسكري الخطير وغير المتناسب والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة”.
والأربعاء الماضي، امتنعت الجزائر عن التصويت على قرار بمجلس الأمن الدولي يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية المتجهة للموانئ الإسرائيلية.
وقال الوفد الجزائري “إنه يرفض أن يرتبط بنص يتجاهل 23 ألفا من الأرواح التي فقدت في الأشهر الثلاثة الأخيرة في غزة”.
وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه “ردا على هجمات الحوثيين  ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.
وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.
وقالت جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، إن جميع المصالح الأمريكية والبريطانية باتت “أهدافا مشروعة” لقواتها، ردا على “عدوانهم المباشر والمعلن” على اليمن، وفق بيان نشرته وكالة أنباء “سبأ” التابعة للجماعة.

 

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

شركة الغاز تفاجئ هذه الفئة من السكان بتوزيع إسطوانات الغاز المنزلي مجانا

فاجأت شركة الغاز السكان بتوزيع إسطوانات الغاز المنزلي مجانا” في عدد من المحافظات اليمنية لفئات …