هل العزلة فعلا قاتلة؟ دراسة علمية تفجر مفاجأة وتصدر تحذير هام للجميع دون استثناء

“العزلة أو الوحدة” عبارة عادة ما نسمعها لكن قد لا نفهمها، إلا أن الدراسة التي نحن بصدد عرضها تنذر بأن الوحدة فعلا قد تؤدي للموت.

وبحسب ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال” Wall Street Journal، فقد لفتت الدراسة إلى وجود علاقة بين الوحدة والعزلة الاجتماعية وزيادة خطر الوفاة لأسباب مختلفة، وأكدت الدراسة أهمية الحفاظ على روابط اجتماعية قوية من أجل الرفاهية العامة.

عوامل العزلة او الوحدة:

وأوضحت أن الأفراد الذين يعانون من العزلة الوحدة التي تحددها عوامل مثل قلة زيارات العائلة والأصدقاء والعيش بمفردهم والافتقار إلى الأنشطة الجماعية الأسبوعية، يواجهون خطراً مرتفعاً للوفاة لأي سبب، وتناولت الدراسة، التي أجراها باحثون في “جامعة غلاسكو” ونشرت في مجلة BMC Medicine، بيانات أكثر من 450 ألف مشارك في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة على مدى أكثر من عقد من الزمن.

هل العزلة هي الشعور بالوحدة فقط؟
وذكرت أن “الوحدة لا تتعلق فقط بالشعور بالوحدة، فهي تشمل عدم القدرة على الثقة في رفيق مقرب والتفاعلات الاجتماعية النادرة، وغياب الأنشطة الجماعية الأسبوعية.

عواقب العزلة

تمتد عواقب العزلة أو الوحدة -بحسب الدراسة- إلى ما هو أبعد من الاضطراب العاطفي، حيث تسهم في مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك القلق وأمراض القلب والخرف”.

كما أكدت الدراسة أن الذين لم تتم زيارتهم من قبل العائلة والأصدقاء مطلقاً، يزيد خطر الوفاة لديهم بنسبة 37%، مقارنة بأولئك الذين يقومون بزيارات يومية. ووجد الباحثون أن الزيارات الشهرية لها تأثير وقائي، حيث تقلل من خطر الوفاة.

كما تعمقت الدراسة في العواقب الفسيولوجية للوحدة، فالوحدة المزمنة تعطل أنماط النوم وترتبط بالالتهابات الجسدية، وهي مقدمة لأمراض مختلفة.

ونستنتج من الدراسة التأكيد على ان الانسان بفطرته كائن اجتماعي، وفي حال اصبحت علاقاته الاجتماعية منقطعة فإن ذلك يشكل خطرا على صحته النفسية والجسمانية بشكل كبير.

ومن المعلوم ان الحياة الاجتماعية تبدأ نواتها الاولى بتكوين الاسرة لتتوسع الى الاصدقاء والمحيط الاجتماعي، وفاعلية الفرد في المجتمع.

وتذكرنا الدراسة بقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه: أعجز الناس من عجز عن اكتساب الاخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم” وطالما تحثنا تعاليم الاسلام الحنيف على بناء علاقات قوية مع الاخرين والتمسك بالسلوك القويم الذي يبني ويحافظ على تلك العلاقات المهمة في استقرار حياتنا النفسية والفسيولوجية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …