وول ستريت جورنال: فاغنر قد توفر نظام دفاع جوي لحزب الله والكرملين يعلق على الخبر

يشهد جنوب لبنان تصعيدا عسكريا بين حزب الله وإسرائيل بشكل متصاعد حتى اللحظة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن مجموعة فاغنر الروسية قد توفر نظام دفاع جوي لحزب الله اللبناني. وأضافت الصحيفة أن النظام المعني هو “إس إيه- 22” (SA-22)، وهو نظام يستخدم صواريخ مضادة للطائرات، إلى جانب مدافع الدفاع الجوي لاعتراض الطائرات.

وذكرت وول ستريت جورنال أن مسؤولا أميركيا قال إن واشنطن لم تؤكد إرسال النظام، لكنها تراقب المناقشات التي تجمع بين فاغنر وحزب الله، مبرزة أن التسليم المفترض لهذا النظام يشكل “مصدر قلق كبير”.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة نشرت حاملة طائرات في شرق البحر الأبيض المتوسط لمحاولة ردع حزب الله ومنعه من فتح جبهة شمالية ضد إسرائيل، موضحة أن لشركة فاغنر وجودا في سوريا، حيث يوجد مقاتلو حزب الله أيضا.

فاغنر

يشار إلى أن قوات فاغنر تأسست عام 2014 وبدأت بحوالي ألف مقاتل، تزايد عددهم مع الوقت ووصل إلى 20 ألفا. وقد برز دورها في القتال في الحرب الروسية الأوكرانية وكذلك في سوريا وفي بعض الدول الأفريقية. واتهمها الغرب بالقيام بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وحالات قتل واغتصاب ضد المدنيين.

ويُعتقد أن وكالة الاستخبارات الروسية هي التي تمول مجموعة فاغنر، كما أنها المشرف الرئيسي عليها، ويؤكد هذه الاعتقادات وجود قاعدة لفاغنر في مدينة مولكينو جنوب روسيا بجانب قاعدة روسية عسكرية.

موقف روسيا:

تداولت وسائل اعلام ان الكرملين قال بانه لا صحة لما ورد في تقرير وول ستريت جورنال بشأن إرسال منظومة دفاع جوي روسية لحزب الله.

المصدر : وول ستريت جورنال

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …