أمريكا تكشف عن خطوات جديدة للإطاحة بالحكومة ودفع مرتبات الموظفين عقب تلويح صنعاء بالتصعيد العسكري

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن توجهات لتغيير الحكومة في عدن، ضمن خطوات الحل المرتقبة للملف اليمني.

وقد جاء ذلك على لسان المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، في اتصال مع قناة “الجزيرة” حيث عبّر عن تفاؤله بتحقيق تقدم كبير في الملف اليمني مثل تخفيف التوتر وبدء الرحلات الجوية.
وشدد المبعوث الأمريكي على ضرورة وضع حل سريع لقضية رواتب اليمنيين للمرور لاحقا إلى قضايا أخرى مثل الحكومة، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.
وحسب تعبير ليندركينغ فقد قال إن لغة التصعيد لا تتوافق مع مقتضيات الوضع الحالي في اليمن، خاصة مع وجود جهود للتوصل إلى سلام، مضيفا “نحن بحاجة للبناء على الزخم الذي تحقق في اليمن منذ هدنة العام الماضي”، وفق الجزيرة

ونفى المبعوث الأميركي إلى اليمن أن تكون بلاده “تريد تحقيق مصالح عسكرية من خلال جهودها للتوصل إلى حل في اليمن”، مشيرا إلى أن حل قضية الناقلة المتهالكة “صافر” سيتيح حل قضايا أخرى عالقة في اليمن، رغم ان هذه التصريحات تتزامن مع توفر تقارير محلية ودولية عن انتشار عسكري للجنود الامريكيين في حضرموت ومحافظات شرقي اليمن.

وتأتي تصريحات الدبلوماسي الأمريكي مع زيارات مسؤولين أمريكيين إلى اليمن، وتحركات للمبعوث الأممي، وتهديدات قوات صنعاء باستئناف الحرب اذا لم يتم التقدم الواقعي في المفاوضات الجارية.

امريكا تعيق التوصل الى تسوية في اليمن

واثارت تصريحات مصادر دبلوماسية حول اعاقة الولايات المتحدة الامريكية للمفاوضات ضجة واسعة في البلاد.

وقالت المصادر الدبلوماسية قبل يومين ان ” أمريكا أفشلت المفاوضات بين السعودية وصنعاء وأوقفت توقيع اتفاق لإنهاء الحرب ومعالجة الأوضاع الإقتصادية ومعالجة أثار ما خلفته الحرب .

واضافت المصادر : الولايات المتحدة الأمريكية ترفض تسليم مرتبات موظفي الدولة في اليمن بذريعة أن الورقة الإقتصادية تعتبر أهم الأوراق التي يستخدمها التحالف في حرب اليمن.

وكشفت المصادر ان أمريكا طرحت خلال المفاوضات برعاية سلطنة عمان إقامة قواعد عسكرية أجنبية في عدد من المحافظات والجزر اليمنية إلا أن صنعاء رفضت هذا الطرح بشكل نهائي.

واختتمت المصادر: تحركت واشنطن بشكل مباشر بعد إفشالها المفاوضات في المحافظات الجنوبية بهدف تنفيذ عملية تقسيم اليمن وسعيها لتوسيع دائرة الفوضى ومضاعفة المعاناة الإقتصادية لليمنيين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …