الشاعر كريم العراقي.. آخر قصيدة له على فراش الموت بالفيديو واشهر قصائده بصوته وكل ما تريد معرفته عن “كريم”

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، آخر قصيدة للشاعر كريم العراقي، الذي توفي قبل يومين، عن عمر ناهز 68 عاما.

ونعى مئات الآلاف من الشعراء والأدباء والكتاب والنقاد، ورواد مواقع التواصل، كريم عراقي، الذي توفي بعد معاناة مع المرض.

من هو الشاعر كريم العراقي ؟

الشاعر كريم العراقي هو شاعر عراقي، من مواليد فبراير من عام 1955 وكانت اخر قصائده هي قصيدة “ضاقت على كأنها تابوت”، وبدأ الكتابة والنشر منذ أن كان طالبًا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، كما كتب عدد من الأغاني الفنية، وكان عضو جمعية المؤلفين وناشري الموسيقى العالمية.

ولقب كريم العراقي هو “أبو ضفاف” لأنه كان مولعًا بالطبيعة، وكان يقضي الكثير من الوقت في الطبيعة، وخاصة في ضفاف الأنهار.

كتب كريم العراقي العديد من القصائد التي تتناول مواضيع الحب والوطن والسياسة، كما كتب العديد من الأغاني التي غناها عدد من الفنانين العراقيين.

توفي كريم العراقي في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، في عام 2023، عن عمر يناهز 68 عامًا.

اخر قصيدة للشاعر كريم العراقي

ظهر كريم العراقي، وهو يرقد على سرير طبي، ويقرأ أبياتًا من آخر قصيدة له قبل وفاته، التي جاء فيها:
“ضاقت علي كأنها تابوت.. لكنما يأبى الرجاء يموت
والصبر يعرف من أنا منذ الصبا .. وشم له في أضلعي منحوت”

هل كريم العراقي سني ام شيعي

يتساءل كثيرون هل الشاعر كريم العراقي سني ام شيعي، ومع ان ذلك سؤال لا قيمة له في الفن والادب كونهما تمثلان قيمة انسانية تتعالى على الانتماءات الطائفية وغيرها من الانتماءات الضيقة.

وفي هذا الجانب لم يعلن كريم العراقي صراحة عن طائفته الدينية، ولكن يعتقد أنه شيعي ولد كريم العراقي في بغداد، العراق، في عام 1955، حيث يُعتقد أن كريم العراقي شيعي لأن معظم العراقيين من الشيعة، كما أنه كتب العديد من القصائد التي تتناول مواضيع دينية شيعية، مثل قصيدة “يا حسين”، ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع يثبت أن كريم العراقي شيعي.

الشاعر كريم العراقي لاتشكو لِلنَّاسِ

من اجمل قصائد كريم العراقي هي قصيدة لا تشكو للناس هما انت صاحبه، والتي يمكنكم الاستماع اليها في الفيديو المرفق بصوت الشاعر كريم العراقي نفسه، والذي قال انه ادخل عليها اضافات جديدة.

قصائد كريم العراقي 

وعن أبرز قصائد كريم العراقي، فكانت أشهرهم التي حصل على جائزة منظمة اليونيسيف، وهي قصيدة تذكر التي غنها الفنان كاظم الساهر، كما له قصائد أخرى وهي كالآتي: 

  • للمطر وأم الضفيرة
  • ذات مرة
  • سالم يا عراق
  • الخنجر الذهبي
  • الشارع المهاجر

اشعار كريم العراقي

وله العديد من الدواوين واشعار كريم العراقي، والتي سوف نذكرها في السطور التالية بشكل مفصل، وهي كالآتي: 

1. كَمْ خَابَ ظَنِّي بِمَن أَهدَيتُهُ ثِقتَي فَأَجْبَرَتْنِي عَلَى هجْرَانِهِ التُّهَمُ كَمْ صرتُ جِسْرًا لمَن أَحبَبتُهُ فَمَشَى عَلى ضُلُوعي وَ كُم زَلَّت بهِ قَدَمُ فَدَاسَ قَلْبي.

2. اليَأسُ ثَوبِي وَلَا الأحزانُ تَكسِرُنِي جُرحي عَنِيدٌ بِلَسعِ النَّارِ يَلتَئِمُ اشرَب دُمُوعَكَ وَاجرَع مُرَّهَا عَسَلًا يَغزُو الشُّمُوعَ حَرِيقٌ وَهِيَ تَبتَسِمُ وَالجِم هُمُومَكَ وَاسرِج ظَهرَهَا.

3. تلك التي أسميتها تاجَ النِّساءِ أَسَفاهُ كَانَت ذَاتَ يوم في دمائي تبًّا لِعينيهَا حَسِبتِهمَا سَمَائي أَنا خَانني صِدقِي ودَمَّرَنِي وَفَائِي وَ مَددت كَفي كَي.

4. وعذرته لما تساقط دمعهُ ونسيت أيامًا بها أبكاني وأخذته في الحضن أهمس راجيًا جمرات دمعك أيقظت نيراني أتريد قتلي مرتين ألا كفى فامنع دموعك واحترم.

5. بَيْتٌ مِنَ الشِّعْرِ أَذْهَلَنِي بِرَوْعَتِهِ توسّدَ القَلبَ مُذ أَنْ خَطَّهُ القَلَمُ أَضحَى شِعَارِي وَحَفَّزَنِي لأُكرِمَهُ عِشرِينَ بَيتًا لَهَا مِنْ مِثلِهِ حِكَمُ لَا تَشْكُ لِلنَّاسِ جُرْحًا.

اجمل ما قاله كريم العراقي؟
أما عن أجمل ما قاله كريم العراقي؟ فهي له قصيدة عن مدينة بغداد، والتي قال فيها، «وأنا أرى الحبَّ مَحمولًا بأكفانِ يا لوعةَ القلب، أخذّتْ شكل مقبرةٍ وأهل بيتي استعاروا حقدَ عُدواني حدائقُ الحبِّ، لا وردٌ ولا شَجر وما البيوت سوى ثَكنات سجانِ كأنّني اليوم أنَعب في خرائبكِ ودَمعة الذلِّ تَلمعُ بين أجفاني لا تَصدموني، أهذا الكهف منزلنا؟».

كما تضمنت أبيات قصيدة تذكر الذي غناها الفنان كاظم الساهر، «لا تشكو للناس جرحًا أنت صاحبه، لا يؤلم الجرح إلا من به ألم»

رفيق درب كاظم الساهر

له العديد من الأعمال التي غنها الفنان كاظم الساهر وصل عددها إلى 70 أغنية من أبرزها ما يلي:
معلم على الصدمات
افرح.
لا تحرموني منه
موّال يا عود
تذكر

كاظم الساهر: الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله
وكتب كاظم الساهر، منشورًا عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام: الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله، رحم الله الفقيد وألهمنا وذويه الصبر والسلوان، إنّا لله وإنّا اليه راجعون.

قصائد كريم العراقي pdf

يبحث الكثير عن قصائد كريم العراقي في ملف pdf عقب وفاته لكي يطلعوا عليها وقد حاولنا هنا ان نرفقها لكم لتتمكنوا من تحميلها وتنزيلها على اجهزتكم، لكن ذلك لم يكن متاحا، حيث لا تتوفر نسخة الكترونية لاعماله بسبب حقوق النشر الورقية الاي منعت نشرها الكترونيا الى الان.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خطوات بسيطه ومذهله لتحسين كفاءة التكييف وتوفير المال في فاتورة الكهرباء

تكييف الهواء هو جزء أساسي من حياتنا اليومية، وخاصة في الأيام الحارة والرطبة، ومع ذلك، …