وداعا لكهرباء المحركات غالية الثمن.. اليمن يذهل الجميع ويزف بشرى سارة للمواطنين ويكشف عن محطة عملاقة تعمل بـ “الطاقة الشمسية” بتكلفة رخيصة جدا ومفاجئة للجميع.. فيديو

كشفت السلطات المحلية في محافظة الحديدة عن أول محطة كهربائية ضخمة تعمل بالطاقة الشمسية في محافظة الحديدة غرب اليمن.

و‏إلى جانب معركة البحر الأحمر العسكرية التي تخوضها اليمن، تجرى على سواحله معركة تنموية رائدة لتشييد أول محطة كهربائية وطنية للطاقة الشمسية في محافظة الحديدة.

وكتب مراسل قناة الجزيرة في اليمن الصحفي سمير النمري تقريرا رصده “الميدان اليمني” وجاء فيه: استضافني د رياض ماطر المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة التابع لرئاسة الجمهورية في حكومة صنعاء لزيارة مقر المشروع الوطني للطاقة المتجددة والذي سيعمل في نهاية تنفيذ المشروع بقدرة إجمالية 70 ميجا واط طاقة شمسية بالساعة ومحطة خزن ليلي 100 ميجا واط بطاريات.

واضاف: المشروع الذي تنفذه شركة الراعبي للتجارة ومنظومات الطاقة الشمسية وهي إحدى الشركات الوطنية الرائدة ويشرف عليه المكتب الاستشاري ساما إنرجي أنجز منه 4 مراحل حتى الآن من أصل 7 بقدرة 40 ميجا خلال أقل من عام واحد وتم توصيل الكهرباء المنجزة للشبكة الوطنية بينما يتم إنجاز بقية المراحل الثلاث خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأكد ان تكلفة الميجا الواحد تبلغ نحو 500 الف دولار وهي تكلفة رخيصة جداً مقابل ما يتم إنفاقه على دعم الكهرباء من مازوت وديزل تكلف عشرات الملايين من الدولارات سنوياً، حد وصفه.

وتابع: يضم المشروع أحدث التكنولوجيا العالمية وأفضل الشركات المصنعة للمكونات الرئيسية من ألواح شمسية وأجهزة ومحولات كهربائية، ونفذ بكوادر يمنية 100%، وعمل في المشروع أكثر من 2700 عامل وموظف دون توقف، كما يضم المشروع منظومة آلية متطورة لتنظيف جميع الألواح.

المنظومة الالية لتنظيف الالواح الشمسية في مشروع الحديدة

وختم بالقون أن: المشروع يمثل نواة أولى للطاقة الشمسية والتي من المتوقع أن يعتمد اليمن عليها كاحد مصادر الطاقة المتجددة خلال السنوات القادمة نظرا لتكلفتها الرخيصة واستدامتها مقارنة بما يصرف على الكهرباء التي يتم توليدها بالمازوت والديزل والغاز.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بعد ساعات من تنبؤاته.. زلزال بقوة 6.1 يضرب نفس الدولة التي ذكرها خبير الزلازل الهولندي

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة …