جرم سماوي يقترب نحو الارض بقوه تفوق 50 قنبلة نووية.. ناسا تصعق الجميع بتحذير غير مسبوق مما سيحدث منتصف “شهر صفر”

حذر مركز دراسة الأجسام القريبة من الأرض في ناسا من اقتراب خطيرٍ لكُوْيْكِبٍ من الأرض بنهاية الشهر الجاري.

حيث أعلن مركز الدراسة الأمريكي لدراسة الأجسام القريبة من الأرض والذي يتبع لوكالة ناسا الفضائية الامريكية، عن اقتراب قد يكون خطير لكويكب من كوكب الارض.

وبحسب المركز فمن المتوقع ان يقترب الكويكب “ات جي ناينتين اي تي ايت” من الارض لمسافة تصل الى 6 ملايين كيلو متر بنهاية الشهر الجاري.

وفيما قد تبدو مسافة 6 مليون كيلو بالمسافة البعيدة بالنسبة لنا لكنها مسافة قريبة بشكل خطر في علم الفضاء.

حيث يعتبر اقتراب اي جسم فضائي من الارض لمسافة اقل من 7 ملايين كم، يحتمل ان تشكل خطرا اننا 900 متر وتفوق سرعته 14 كيلومتر في الثانية الواحدة.

وقال مدير مركز الفلك الدولي الدكتور محمد شوكت عودة، في حوار على قناة سكاي نيوز، وهنا نص الحوار:

القناة: يعني بصت لنا او اشرح لنا قليلا خطورة ما آآ ننتظره او ما يمكن ان يشكله هذا الكويكب نهاية الشهر الجاري.

شوكت: نعم بسم الله الرحمن الرحيم. كما تفضلتم هذا الكويكب اكتشف عام 1988 وقطره يتراوح ما بين 400 متر الى 900 متر متوسط هو سبعمائة هذا رقم ليس صغير بالمناسبة..

هذا هذا يعني ان هذا الكويكب هو اكبر من 97 بالمئة من باقي الكويكبات.

موعد مرور الكويكب بالقرب من الارض:

واكد شوكت ان الكويكب سيمر بالقرب من الارض يوم 23 اغسطس يعني يوم غد في الساعة الثامنة والثلث صباحا بتوقيت جرينتش حينها عندما سيمر سيكون قريب منا على بعد 6 مليون كيلو متر. وبسرعة اربعتاشر كيلو متر بالثانية.

لكن الخطورة ليست غدا.. الخطورة تبدأ غدا اذا تغير مسار الكويكيب وسيحتاج لايام لكي يصل الى الارض فيما لو انحرف مساره لا قدر الله، وربما يحتاج اكثر من اسبوع، والذي سيكون منتصف شهر صفر الحالي.

سؤال المذيعة: الان هل هذا المرور خطر? الان الكويكب بحد ذاته خطر الكويكبات هناك شيء يسمى آآ الاجرام القريبة من الارض.

آآ نحن الارض بعيدة عن الخمسمية وخمسين كيلو مية وخمسين مليون كيلو متر. مم اي كويكب يقترب من الشمس مئتين مليون كيلو متر يعني يكون بيننا وبينه حوالي خمسين مليون هذا اسمه جسم قريب من الارض.

هناك سبع فئات الفئة المهمة فئة تسمى الاجرام محتملة الخطورة الهزاردس اوبجيتس. مم. اي مم. اي كويكب قطره اكبر من مية واربعين متر.

ويقترب منا اقل من سبعة مليون هذا يصنف ضمن هذه الفئة.

طبعا هذا الكويكب من هذه الفئة. طيب طيب هو كويكب ضمن الكويكبات المحتملة الخطورة.

لكن هل هذا العبور بحد ذاته خطر? الجواب لا. اه ستة مليون كيلو متر طبعا هي كما تفضلت هي مسافة بالفلك تعتبر قريبة. ولكن هذا المرور بحد ذاته هو ليس خطر.. الخطر اليوم?

المذيعة: اذا كان نوع الخطر ليس ان يصطدم هذا الكويكب بكوكب الارض؟ فاذا ما الذي يمكن ان يشكله من خطورة؟

تمام. لماذا لماذا نحن قلنا ان اي شيء يقترب من الارض اكثر من سبعة مليون؟ هذا يعتبر لا. الجرم لازم ندرسه.

ما الذي سيحدث اذا اصطدم بالارض؟

لماذا لانه قد في يوم من الايام احد الاجرام المحيطة بنا مثل الكواكب تؤثر عليه فيتغير مداره فيصطدم في الارض. هذا الكويكب اذا اصطدم في الارض لا سمح الله هذا يسبب كارثة كبرى يعني تشير الدراسات ان هذا الكويكب تحديدا لا سمح الله لو اصطدم في الارض سيكون الاثر التدميري له اقوى بخمسين مرة من اقوى انفجار نووي شهدته الارض بما في ذلك القنبلة الهيدروجينية نحن نتحدث عن خطر كبير جدا. لذلك كل الاجرام السماوية والتي بالمناسبة احنا عدد الاجرام القريبة من الارض هو اتنين وتلاتين الف كويكب. اللي من فئة الاجرام محتملة الخطورة هي مية واتنين وخمسين كويكب فقط. طيب.

هذه دائما متابعة وتتم دراستها ومتابعتها في السماء اذا تغير مدارها فيدق ناقوس الخطر. لغاية اليوم لغاية هذه اللحظة نحن لا نعرف ولا كويكب من المؤكد انه سيصطدم بالارض لكن هذه كويكبات قد تشكل خطورة علينا على الارض في يوم من الايام لذلك تتم دائما متى يمكن ان يكون لدينا فكرة تقريبية عن حجم الخطر? يعني اه محددين النهار الذي يمر هذا الكويكب الى جانب آآ كوكب الارض.

هل يمكن تحديد نوع الخطر مدى الخطر. كل ما اقترب ام انه لا? علميا ليس نعم. نحن الان نعلم من الان نعلم اننا لسنا في خطر اساسا مدار الكويكب معروف بعده عن الارض معروف.

باذن الله لن يتغير اي شيء من هون لغاية ما يمر يوم ثلاثة وعشرين ثمانية. انما الخطر ليس الان ليس في هذا الاسبوع ليس في هذا الشهر. الخطر تشكل علينا سواء هذا الكويكب او الكويكبات اللي انا ذكرت قبل قليل هو انه اذا في يوم من الايام حدث تغير في مدارها حينها ستشكل خطأ ستشكل خطر على ذلك نحن دائما ندرس هذه الكويكبات هناك خطر اهم واكبر من ذلك.

احيانا يكتشف الكويكب جديد ويكتشف قبل اصطدامه بساعات. هذا حدث قبل حوالي سنة او سنة ونصف تقريبا.

كويكب اكتشف الساعة السادسة صباحا. مم. وتم ومن خلال الحسابات انه سيسقط على الارض سيصطدم في مكان في كندا بعد ست ساعات فقط. وهذا خطر اكبر طبعا. لذلك الان هناك اهتمام كبير من قبل المؤسسات الفلكية. اه مراصد ترصد السماء بشكل مستمر يومي وليس مرصد او مرصدين شبكة من المراصد توجه آآ تلسكوباتها نحو السماء حتى تكتشف مثل هذه الاجرام. احيانا نكتشفها قبل سقوطها.

احيانا بالمناسبة بعد مرورها بالقرب من الارض.

آآ في احدى التجارب نحن في في الوطن العربي قمنا بالطائرة لرصد كويكب كان معروف قبل فترة انه سيسقط في مكان جنوب سريلانكا وصعدنا بطائرة خاصة ورصدنا سقوطه وهذا قدم لنا فوائد كبيرة للتأكد من دقة الحسابات الفلكية طب السؤال اليوم بما انه معروف انه هذا الكويكب لن يصطدم بالارض.

هو قربه اه ستة مليون كيلو يعتبر خطير ولكن معروف انه ليس هناك اي شيء خطر الاسبوع المقبل.

بالموضوع هناك شيء خطر.

تمام هو للعلم هو قبل هذا العبور اللي حيكون يوم ثلاثة وعشرين ثمانية هناك سبع كويكبات اخرى ستمر ايضا بنفس هذه المسافة او اقرب.

لكن لماذا لا نتحدث عنها? لانها يعني تتراوح قطرها من خمسة متر عشرة متر عشرين متر.

هذا لا هذا وضعه شوي اكبر سبعمائة متر اه لذلك الان عندما تقترب هذه الكويكبات تشكل فرصة لنا لرصدها اكثر. رصد اكثر يعني تحديد دقة مدار اعلى بكثير هذا الكويكب الان يمكن رؤيته بالتلسكوبات الصغيرة نسبيا.

لذلك هذه الفترات تعتبر فترات مهمة جدا لانها التي تسمح لنا برصده باجهزة اكثر وبالتالي يتحدد مدارها بشكل اكبر. كما ذكرت لا يوجد الان خطر منه لكنه قد يشكل خطر في يوم من الايام احنا للعلم اي كويكب قطره عشرين متر فاكبر يبدأ يشكل علينا خطر. الناس احيانا تستهين بمثل هذه الارقام. احنا ما ننسى قبل في الفين وتلاطعش اه كويكب سقط على الارض كم كان قطره? قطره عشرين متر نحاول نستذكر لانه هذا الكلام ذكر في وكالات الانباء وفي التلفاز ما ما ادى العشرين متر هذا شو اللي عمل؟

هذا بالمناسبة لم يصل الى الارض انفجر على ارتفاع تلاتين كيلو ولكن مم.

عمل موجة صدمية هذه الموجة لما وصلت الارض سبع الاف ومائتين مبنى تضرر في روسيا. الف وخمسمائة جريح اصيب بسبب الزجاج المتطاير من النوافذ التي تكسرت في ذلك اليوم. هو لما دخل كان لمعانه والمع من الشمس في ثلاثين مرة شخص اصيب بعمى مؤقت.
عشرين شخص اصيب بحروق مثل حروق الشمس.
احنا متخيلين عن ماذا نتحدث? احنا نتحدث عن كويكب قطره عشرين متر لم يصل الى الارض وتلاشت الفضاء او في السماء. انفجاره ادى الى موجة صدمية. بالتالي هذا الموضوع حاليا هو حديث الساعة. نعم.
هناك تجارب علمية كبيرة. تحاول القيام بها وكالات الفضاء لدراسة الية حمايتنا من هذه الامور. اخر اخرها اذا نذكر قبل حوالي سنة الكويكب ديداموس اللي ارسل له مسبار واصطدم فيه وكان العلماء يدرسوا هل هذا الاصطدام سيغير مساره فيما لو اكتشفته في يوم من الايام كويتي بيشكل خطر ونجحت التجربة في ذلك.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

من صنعاء إلى فلسطين.. حالة مطرية مرعبة وغير مسبوقة تغطي مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الساعات القادمة

نشرت مراكز الطقس وخبراء الارصاد توقعات بحالة مطرية واسعة تمتد الى مناطق واسعة من الشرق …