سيول الأمطار تجرف عدد من السيارات - أرشيفية

تحذيرات مخيفة.. الأرصاد يطلق تحذير عاجل من سيول جارفة تجتاح عدة مدن وهطول أمطار رعدية غزيرة على 16 محافظة

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز 2023، استمرار الأجواء الحارة إلى شديدة الحرارة نهاراً في الصحارى والمناطق الساحلية، وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات يمنية، خلال الساعات القادمة.

وقال مركز الأرصاد الجوية في نشرته الجوية التي وصل “الميدان اليمني” نسخة منها، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات شمال لحج، الضالع، تعز، إب وذمار.

وأشار المركز إلى احتمال هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من محافظات صعده، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، ريمة والبيضاء ومرتفعات أبين، شبوة، حضرموت والمهرة.

ومن المتوقع أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة نهاراً وجافة على الصحارى، تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 38 – 44 درجة مئوية، وكذلك حارة رطبة على المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح الحرارة ما بين 33-40 درجة مئوية.

ومن المحتمل أن تكون الرياح قوية إلى شديدة السرعة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين 25-40 عقدة، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة على مدخل باب المندب وخليج عدن والسواحل الجنوبية والشرقية تتراوح سرعتها ما بين 20- 30 عقدة.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ السدة : 8.9 ملم، ريمة: 2.1، ذمار : 0.4، صرفيت : 0.1 ملم.

وهطلت أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة ، المحويت، حجة ،عمران، صنعاء، الحديدة، ريمة، البيضاء, تعز، الضالع، شبوة وحضرموت، وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها وضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية، وكذلك سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من تدني الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار وعدم عبور الجسور والأنفاق الأرضية أثناء تدفق السيول.

ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب السوائل خصوصا الماء في مناطق الحرارة المرتفعة، منبها مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فلكي يمني يكشف عن حدث هام في هذه المحافظة اليوم الجمعة

فلكي يمني يكشف عن حدث هام في هذه المحافظة اليوم الجمعة الميدان اليمني – احمد …