صورة تعبيرية

دراسة: تناول هذا الشيء يحميك من مرض خطير!

السكتة الدماغية حالة طبية طارئة خطيرة ومميتة تحدث عندما ينقطع الدم عن الدماغ، أو عندما ينسد أو يتمزق أحد الشرايين في الدماغ.

وفي معظم الحالات، يحدث هذا بسبب جلطة دموية، ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا بسبب انفجار الأوعية الدموية.

وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية.

ويعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم عاملان أساسيان في التسبب في هذه الحالة، ويمكن ربطهما بخيارات نمط الحياة غير الصحية مثل النظام الغذائي السيئ وقلة ممارسة الرياضة.

السكتة الدماغية

لكن وفقا لأحد الخبراء، هناك أطعمة يمكن أن تحميك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوصى الطبيب البريطاني يوهانس أويس، بتناول الشوكولاتة الداكنة لتقليل فرص الإصابة بسكتة دماغية.

وأوضح: “تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي ثبت أنها تحسن تدفق الدم وتقليل ضغط الدم، وكلاهما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. مركبات الفلافونويد هي مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والالتهابات”.

ويمكن أن يتسبب الالتهاب في أن تصبح جدران الشرايين سميكة وصلبة، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشار إلى أن الفلافونويد تساعد أيضًا على استرخاء الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.

ومع ذلك، حذر أويس قائلا: “يجب أن تبحث عن شوكولاتة داكنة تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو. لا تتمتع شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء بنفس الفوائد الصحية”.

الشوكولاتة الداكنة

ماذا تقول الأبحاث؟

وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة Journal of Cerebral Blood Flow and Metabolism في عام 2010، أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في حماية الدماغ في حالة الإصابة بسكتة دماغية.

وكجزء من بحثهم، قام فريق من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز بإطعام مجموعة من فئران الاختبار جرعة واحدة من مادة إيبيكاتشين، وهو مركّب موجود بشكل طبيعي في الشوكولاتة الداكنة. وبعد 90 دقيقة، تسببوا في سكتة دماغية (سكتة دماغية ناتجة عن جلطة) عن طريق قطع إمداد الدم إلى أدمغتهم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة سيلفان دوريه: “حتى كمية صغيرة من الإيبيكاتشين قد تكون كافية”.

لكنه أكد أنه لا يتم صنع جميع أنواع الشوكولاتة الداكنة بشكل متساو، حيث أن بعضها يحتوي على مادة إيبيكاتشين النشطة بيولوجيا أكثر من غيرها.

وأضاف: “مادة الإبيكاتشين الموجودة في الشوكولاتة الداكنة شديدة الحساسية للتغيرات في الحرارة والضوء. وفي عملية صنع الشوكولاتة، عليك التأكد من أنك لا تدمرها. عدد قليل فقط من الشوكولاتة يحتوي على العنصر النشط”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …