واتساب تطلق تحذير هام للمستخدمين بضرورة تغيير هذه الإعدادات على الفور.. وسط انتشار عمليات احتيال من نوع جديد

أطلقت إدارة تطبيق المراسلة الفورية “واتس آب” WhatsApp رسالة تحذير وتنبيه إلى كل عملائها بضرورة مراجعة نظم الإعدادات وتغييرها إذا استدعى الأمر على الفور.

وفي السياق، نشرت واتساب الخطوات التي يجب على عملاء واتساب اتخاذها لمنع استهداف حساباتهم من قبل البرمجيات الخبيثة التي تسرق البيانات ومتسللي الإنترنت المحتالين.

وخلال الآونة الأخيرة خاصة كان هناك عمليات احتيال واسعة النطاق تتم بين مستخدمي واتساب وهي رسالة نصية مكونة من ستة أرقام، تمكَّن المتسللين وصولاً كاملاً إلى كل قوائم الدردشات الخاصة.

من هنا، قامت الشركة بتذكير مليارات العملاء بتوخي الحذر مع الرسائل الغريبة ومن مخاطر الوقوع في رسائل وهمية.

وأوردت طرقًا بسيطة لتجنب الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال والتصيد عبر شبكات الويب، ومن أبرز تلك الإجراءات التي يمكن للمستخدمين اتخاذها التوجه إلى الإعدادات والتأكد من أن صورة ملفك الشخصي خاصة أو بحسب اختيار الإعدادات private.

ووفق المنشور الرسمي لـ  WhatsApp إن هذه طريقة سهلة للحفاظ على هويتك آمنة لأن الغرباء لا يمكنهم مشاهدة الصورة أو سرقتها بهدف انتحال الشخصية وخداع الأصدقاء أو جهات الاتصال الأخرى واستخدامها للنصب باسمك.

أما في حال إذا كانت صورتك معروضة للعامة أي لأي شخص يمتلك رقم هاتفك، فقم بتغيير الإعداد بمنتهى السهولة، ما عليك سوى النقر فوق الإعدادات ثم الانتقال إلى “الخصوصية” Privacy. عندما ترى “صورة الملف الشخصي” profile picture، قم بتغيير الإعداد إلى خيار “جهات الاتصال الخاصة بي” My contacts.

إن من أهم الأسباب في تغيير نظام إعداد ملفك الشخصي وعدم إظهار صورتك هو منعك بهذه الحيلة من استخدامها في عملية احتيال ونصب، حيث يستخدم متسللو الويب صور مسروقة ويتصلوا بشخص من قائمة أصدقائك وينتحلون شخصيتك ويطلبون منهم الأموال بحجة أنهم في أزمة.

بهذه الطريقة يتظاهر المتسلل بأنه أحد أفراد العائلة المقربين ثم يطلب تحويل الأموال بسبب فقدان أو سرقة هاتفه ومحفظته.

الآلاف من الأشخاص تم سرقتهم بهذه الحيلة وبالفعل تمكن النصابين من ابتزاز ضحاياهم بسهولة مستخدمين صور مسروقة.

إضافة إلى تغيير صورة ملفك الشخصي، أصدرت الخدمة بعض النصائح الجيدة الأخرى للمساعدة في إيقاف الحسابات المخترقة، تتضمن النصيحة قضاء بعض الوقت في التفكير قبل الرد وعدم مشاركة الرموز أو codes المرسلة إلى هاتفك مطلقًا إذا لم تكن أنت من طلبتها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتظرها الملايين.. تليجرام يطلق ميزات جديدة تذهل الجميع وتفاجئ فيسبوك وتصيبه في الصميم

أعلن تطبيق “تليغرام” عن إطلاق العديد من الميزات الجديدة لتعزيز تجربة المستخدم وتوفير المزيد من …